وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زوار ومعتمرون مع قرار تقليص أعداد الحجاج
أكدوا أنه يحمل مقاصد نبيلة وخدمة عظيمة للمسلمين
نشر في الرياض يوم 25 - 06 - 2013

تفاعل زوار مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم من المعتمرين القادمين من خارج المملكة مع قرار تخفيض أعداد الحجاج القادمين من الخارج والداخل استثنائيا، وعدّوه قرارا حكيما يستهدف التسهيل على ضيوف الرحمن أداء مناسكهم بكل راحة وطمأنينة، بعيدا عن الزحام والاختناقات. وباركوا عبر وكالة الأنباء السعودية الجهود المتواصلة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، للتيسير على قاصدي البيت العتيق من الحجاج، وتوفير كافة الخدمات والترتيبات التي تسهم في تحقيق أقصى درجات الراحة لهم إلى أن يعودا إلى بلدانهم وذويهم سالمين غانمين. وأكدوا أن قرار تقليص أعداد الحجاج ضرورة يفرضها الواقع لما يشهده الحرم المكي من أعمال توسعة المطاف والمنطقة المحيطة بالكعبة، بما يؤدي بمشيئة الله إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للحجاج والمعتمرين، واستيعاب أعدادهم المتزايدة مستقبلا. في البداية أبدى الزائر العراقي مهدي خلف تفهمه للقرار وما يتضمنه من مقاصد إنسانية، وقال في حديثه ل( واس) إبان توجهه لأداء الصلاة في الحرم النبوي: "إن الحرم المكي شهد خلال الأعوام الماضية الكثير من حالات الازدحام، فأصبحت التوسعة أمرا لازما، للحفاظ على أرواح المسلمين، وتيسير أدائهم لفريضتهم وسط خشوع وسعة. ويرى محمد عماد الدين الذي قدم أمس من محافظة الإسكندرية بجمهورية مصر الشقيقة أن قرار خفض أعداد الحجاج لهذا العام قد يؤثر بالسلب على المنتظرين لفرصة أداء هذه الفريضة، إلا أن ذلك يأتي بسبب رغبة حكومة المملكة والمسؤولين فيها عن الحج إتاحة فرصة لأعداد أكبر من المعتاد في السنوات القادمة عبر التوسعة التي يشهدها الحرم المكي حاليا، ومن واجب كل مسلم المباركة على مثل هذا القرار، داعيا كافة المسلمين والشعوب الإسلامية إلى تفهم هذا القرار ودوافعه التي تنبع من الرغبة الحقيقية في خدمة المسلمين الذين يقصدون بيت الله الحرام بمكة المكرمة، إضافة إلى التوسعة المرتقبة للحرم النبوي التي ستسهم في زيادة أعداد الزوار والمصلين داخل الحرم وفي الساحات للرجال والنساء. وأضاف عماد الدين أنه قرأ تفاصيل القرار قبل قدومه لأداء مناسك العمرة، وقال "لابد أن يدرك الحجاج والزائرين أن هذا القرار صدر من أجلهم وأن الأعوام القادمة سيكون الحج فيها متاحا أمام أعداد أكبر من الأعوام السابقة إن شاء الله".
وأيد بزاح حسين الذي يزور المدينة المنورة قادماً من جمهورية الجزائر الشقيقة قرار تقليص أعداد الحجاج، مبينا أنه سيقلل المشاكل التي تنجم عن حالات التزاحم في باحة الحرم ومحيطه، ويساعد السلطات السعودية على تقديم مختلف الخدمات الضرورية التي ينشدها الحجاج من تسهيل تنقلهم داخل الحرم وإلى مساكنهم في محيط الحرم، وذكر أن ما يقارب 40 ألف جزائري سيؤدون فريضة الحج هذا العام، سائلا الله تعالى أن يتقبل من الحجاج والمعتمرين عباداتهم وأن يعودوا إلى بلدانهم سالمين مأجورين. كما أعرب محمود فضل الله من السودان عن امتنانه لما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من خدمات جليلة للحجاج والمعتمرين في محاور الخدمة كافة، مفيدا أن أعمال التوسعة في الحرم المكي وخاصة صحن الطواف سيكون لها انعكاسات إيجابية على مدى السنوات المقبلة وتقلل من حالات الازدحام التي كانت تشاهد عبر التلفاز خلال مواسم الحج الفائتة. وامتدح برهان (زائر باكستاني) القرار باعتبار أنه يخدم الزوار والحجاج ويعينهم على أداء عباداتهم بطمأنينة وخشوع في كلا الحرمين الشريفين، مستذكرا العديد من حالات الازدحام التي راح ضحيتها العديد من الحجاج. من ناحيته، حمّل المواطن عبدالله سالم، بعثات الحج ووزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في مختلف الدول العربية والإسلامية مسؤولية إفهام حجاجهم بمبررات القرار ودوافعه، والمقاصد النبيلة التي يرمي إليها، والتي ترتكز على خدمة الحجاج والتسهيل عليهم، موضحا أن القرار أتى بعد دراسات استراتيجية تهدف إلى الموائمة بين نوعية الخدمات المقدمة للحجاج وأعدادهم، والحفاظ على سلامتهم. وشدّد إبراهيم أبو حماد، زائر من مصر الشقيقة على أن قرار تقليص أعداد الحجاج والمعتمرين له مردود إيجابي على الحاج والزائر، مشيرا إلى أن الزيادة التي سوف تطرأ في الطاقة الاستيعابية للحرمين الشريفين بشكل عام سوف تسمح لعشرات الآلاف من الحجاج والمعتمرين الذين يتطلعون إلى القدوم للديار المقدسة خلال السنوات المقبلة في أجواء تملؤها السكينة والأمان. ولفت بتقدير بالغ إلى أنه ووفقا للتقارير فإنه سيتمكن 105 آلاف شخص بعد اكتمال التوسعة من أداء الطواف في الساعة الواحدة بدلاً من 48 ألفا قبل بدء أعمال التوسعة. من جهته استهل الزائر اليمني محمد قايد حديثه بتساؤل: "كيف يمكن في الوضع الطبيعي الحج، ومع هذه التوسعة؟"، وتابع: "يجب أن يعي المسلمين ويستشعروا حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)"، مضيفا: "قد يتضرر البعض من هذا القرار، من خلال تأخير قدومهم لأداء هذه الفريضة، رغم أنهم يخسروا الفرصة، فتضررهم ينعكس بعد ذلك بالفائدة عليهم وعلى غيرهم، والمقصد من هذا القرار فيه من النبل واستشعار المسؤولية الشيء الكثير، ما يجعلني كمسلم أدعمه وأباركه".

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.