فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    برعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي باليوبيل الذهبي    حوراء يسكنها الجمال    الاستسلام للتقاعد    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    البلية الكبرى    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    35 دولة في منتدى المياه السعودي لمناقشة استدامة المياه    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    ضبط أداء الموروث برخصة رسمية ورقابة دائمة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    وزير الإعلام يستقبل وزير العمل الأرميني    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرزاي يحتج على افتتاح مكتب ل «طالبان» في الدوحة ويتهم الأميركيين بالنفاق
طالب بدور قيادي لبلاده في المحادثات مع الحركة المسلحة
نشر في الرياض يوم 21 - 06 - 2013

علن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الأربعاء مقاطعته لمفاوضات مقترحة مع حركة طالبان وقال بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة انها ستجري محادثات مع الحركة إن عملية السلام يجب ان تكون بقيادة أفغانية. وعلق كرزاي المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن بقاء قواتها في بلاده بعد عام 2014 عندما تنهي قوات التحالف الدولي بقيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) مهمتها القتالية في أفغانستان.
وتعد المقاطعة تحولا في موقفه عندما قال إنه سيرسل وفدا من اجل محادثات السلام مع طالبان في الدوحة والتي كانت قد فتحت في وقت سابق مكتباً لها في العاصمة القطرية.
وقال كرزاي: "تشير التطورات الأخيرة إلى أن هناك قوى أجنبية تقف وراء فتح مكتب طالبان في قطر.. المجلس الأعلى للسلام لن يشارك في المحادثات إلا عندما تكون عملية السلام بقيادة أفغانية كاملة".
وانشأ كرزاي المجلس عام 2010 وعين فيه ساسة كانوا قادة في طالبان سابقا، وقادة عسكريين ورجال دين للسعي لإنهاء النزاع.
وقال إسماعيل قاسميار، أحد أعضاء المجلس، إن أفغانستان تريد "مفاوضات بقيادة أفغانية ... بين أفغانيين وليس آخرين".
وأضاف قاسميار الذي كان في اجتماع استشاري مع كرزاي قبل الإعلان، أن إصرار طالبان على أنها ستواصل القتال أمر مزعج.
وقال: "شعار الحرب يعني مواصلة الأنشطة الإرهابية وقتل الرجال والنساء والأطفال الأبرياء".
صورة من حفل افتتاح مكتب طالبان في الدوحة (أ.ب)
وفي حوار مع تلفزيون الجزيرة ومقره الدوحة، قال أحد مسؤولي طالبان إن الحركة سوف تتمسك بالخيارات العسكرية والسياسية. وقال محمد سهيل شاهين: "لا يوجد وقف لإطلاق النار حاليا. انهم يهاجموننا ونحن نهاجمهم سوف تستمر الهجمات بالتوازي مع محادثات السلام".
وبالفعل، بعد ساعات من افتتاح المكتب قتل أربعة جنود تابعين لقوات التحالف في هجوم صاروخي خارج قاعدة باغرام في أفغانستان وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.
وجاء في بيان كرزاي أن أفغانستان سوف تسعى لإجراء محادثات سلام مع طالبان على أساس "حماية مكاسب العشر سنوات الأخيرة ولكن هذا المكتب أرسل رسالة حرب وإراقة دماء".
وفي وقت سابق، قال كرزاي إنه تم تعليق محادثات مع الولايات المتحدة بشأن أبرام اتفاقية أمنية من شأنها أن تحدد عدد القواعد التي ستحصل عليها أمريكا بعد عام 2014 وطبيعة الأسناد الذي ستقدمه للقوات الأفغانية. واتهم البيان الذي أصدره الرئيس الأفغاني الولايات المتحدة بالنفاق حيث جاء فيه: "نظرا للتناقض بين أفعال الولايات المتحدة والبيانات التي تطلقها بشأن عملية السلام ، علقت الحكومة الأفغانية المفاوضات الجارية في كابول".
شفيع الله نوري أحد أعضاء المجلس الأعلى للسلام يتحدث للصحافة عن سبب إيقاف المحادثات (أ.ب)
وقال محللون إن كرزاي ليس سعيدا بدور الولايات المتحدة في المحادثات مع طالبان. وأضافوا انه يعتقد ان الولايات المتحدة لم تدفع طالبان بما يكفي للتفاوض مع كابول مباشرة أو ادانة العنف - وهما الشرطان اللذان حددتهما كابول لإجراء المحادثات.
وفي الوقت نفسه، دافع الرئيس الأميركي باراك أوباما عن خطط محادثات السلام مع حركة طالبان الأفغانية رغم احتجاج كرزاي.
وقال خلال زيارته لبرلين: "مازلنا نعتقد انه يجب أن يكون لديكم مسار مواز فيما يتعلق على الأقل بتحقيق نوع من المصالحة السياسية".
وأضاف: "الرئيس كرزاي نفسه يعترف بالحاجة إلى التوصل إلى تسوية سياسة". وقالت جين بساكي المتحدثة الأميركية إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اتصل هاتفيا بكرازي مرتين في محاولة لتهدئة العلاقات، حيث أشار إلى أن الولايات المتحدة لا تعترف باسم "إمارة أفغانستان الإسلامية" والتي تستخدمها طالبان في اللافتة الموضوعة على مكتبها في الدوحة.
وأطلق على أفغانستان اسم "إمارة أفغانستان الإسلامية" خلال حكم طالبان لافغانستان في الفترة مابين 1996 و2001. ولا تزال تحمل حركتهم نفس الاسم.
وأضافت بساكي "أنه لا يجب أن يعامل المكتب كونه سفارة أو مكتب اخر يمثل حركة طلبان الأفغانية كإمارة حكومية أو ذات سيادة". وأكدت أن الولايات المتحدة تعمل مع مسؤولين أفغان من أجل المضي قدما في المحادثات ولم تحدد موعدا لهم لبدء المحادثات. وقال مسؤولون أمريكيون الثلاثاء إن المحادثات ستبدأ في غضون "يومين".
ومن المقرر أن يغادر كيري إلى الدوحة السبت لاجراء محادثات بشأن القضية السورية، ولكن بساكي قالت إنه من غير المرجح أن يلتقى بأي من مسؤولي طالبان.
وتابعت بساكي أن جيمس دوبينز البمعوث الخاض لباكستان وأفغانستان، والذي كان من المفترض أن يكون في الدوحة وكان من المتوقع مشاركته في المحادثات، لم يغادر واشنطن كما كان مخططا الثلاثاء.
كما يبدو أن الحركة تتجاهل الحكومة الأفغانية في العملية ولم يجر إعلام أي مسؤول بالسفارة الأفغانية أو دعوته لحضور مراسم افتتاح المكتب الثلاثاء.
ورغم أن طالبان لم ترفض بشكل قاطع أي محادثات مع كرزاي كما فعلت من قبل، إلا أنها قالت إنها ستعقد محادثات مع الأفغان "في الوقت المناسب".
كان كرزاي قد قال في الماضي إنه لا يمكن تهميش أفغانستان خلال أي محادثات سلام مع طالبان. وفي العام الماضي استشاط غضبا وقام باستدعاء سفير بلاده في قطر بعدما أعلنت طالبان أنها ستفتح مكتبا في الدوحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.