إغلاق شواطئ جزيرة سنتوسا في سنغافورة بسبب تسرب نفطي    "التجارة": تصعيد أكثر من 258 مليون سلعة تموينية إلى العاصمة المقدسة    مع دخول الصيف.. سكان مخيمات غزة يواجهون «الجحيم»    ضبط 12,950 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المعيقلي في خطبة عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية ولا التحزبات.. مما يوجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    الاتحاد يخطف قائد ريال مدريد من النصر    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على سير العمل في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يؤكد اعتزاز المملكة بخدمة ضيوف الرحمن    ألمانيا واسكتلندا يقصان شريط منافسات يورو 2024    الحجاج يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    سويسرا تحتضن قمة دولية حول أوكرانيا    يوم اليتيمة و الخُلّيف..أبرز العادات عند سيدات مكة في الحج    مسعى أمريكي لتجنب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية    تعرّف على درجات الحرارة المتوقعة في مكة والمشاعر المقدسة    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي محمود طه سيرة مستعادة
نشر في الرياض يوم 02 - 05 - 2013

لعل الشعراء الوحيدين الذين نجوا من لسان الشاعر العراقي عبدالوهاب البياتي، فلم يهجهم لا شفافة في مجلس، ولا عبر حوار في صحيفة، كانوا الشعراء الذين سبقوا شعراء التفعيلة في الخمسينيات من القرن الماضي، مباشرةً. وهذا ليس بالقليل من شاعر كان هجاءً سليط اللسان يوزع انتقاداته اللاذعة على الجميع بلا استثناء، ويقتضي الانصاف منا القول إن البياتي لم يكتف بعدم التعرّض بسوء إلى هؤلاء الشعراء الذين كان زمانهم الشعري يقع بين رحيل شوقي في بداية الثلاثينيات وبزوع شمس الشعر التفعيلي، بل دعا إلى إعادة دراستهم، والكشف عن الدور الشعري المهم الذي أدّوه. وكان يقول إنه لولا هؤلاء الشعراء، وبخاصةٍ لولا تجديداتهم وابتكاراتهم، سواء في الشكل أو في المضمون، لما أمكن لشعراء الموجة الجديدة يومها أن يظهروا، وأن يكون لهم شأن. وكان البياتي يعدّد من هؤلاء الشعراء جماعة أبولو في مصر، وشعراء المهجر، وشعراء لبنان مثل الياس أبو شبكة وسعيد عقل ويوسف غصوب وسواهم.
والواقع أن البياتي لم يكن مخطئاً في نظرته هذه إلى هؤلاء الشعراء العرب المغبونين، الذين ضاعوا وسط الهياج الإعلامي لشعراء التفعيلة، والانحياز الواسع لهؤلاء من قبل نقاد كثيرين اعتبروا التفعيلة خشبة الخلاص للشعر العربي، وانصرفوا عن كل شيء آخر لم يُكتب على أسلوبها. وإذا كان البياتي قد اكتفى بملاحظته هذه، ولم يعمد إلى تأييدها ببحث أو دراسة، (وهو ما لم يكن قادراً عليه أصلاً) فإن رفيقته في الشعر التفعيلي نازك الملائكة أنجزت في عام 1965م كتاباً كاملاً عن علي محمود طه، أحد أبرز شعراء أبولو، وبالتالي شعراء الموجة التي سبقت مباشرة حركة الشعر الحرّ.. وهذا إن دلّ على شيء، فعلى إهمية الشاعر علي محمود طه وجيله الشعري، خاصة أن نازك كانت طليعة الشعر الحرّ، أو الشعر الجديد، كما سُمّي يومها.
وإذا كان من غير الممكن الإحاطة في مقال واحد بكل أولئك الشعراء المغبونين الذين أشرنا إليهم آنفاً، تمهيداً لردّ الاعتبار إليهم ورفع الجور عنهم، فإننا سنكتفي في هذا المقال بالتعرض لعلي محمود طه، الذي يُلقب «بشاعر الجندول» وهي القصيدة التي يغنيها له المطرب محمد عبدالوهاب. فهو نموذج هؤلاء الشعراء الذين طواهم النسيان، والذين في الوقت نفسه تقطر سيرتهم شعراً وشاعرية. على أن هذا لا يعني أن الدارسين الذين تناولوا شعره أجمعوا على عظمة هذا الشعر ورفعة منزلته. فهذا ليس مألوفاً عادة في عالم الدرس والنقد. فالدكتور شوقي ضيف، على سبيل المثال، لم يعجبه شعره وهذا من حقه بالطبع. فقد كتب مرة في كتاب له عنوانه: (دراسات في الشعر العربي المعاصر) أن علي محمود طه هو شاعر «الألفاظ الخلاّبة» وأنه كان «خالياً من المعنى والروح» لأنه ليس له رصيد من الفكر والفهم للحياة أو الخبرة الروحية أو النفسية. أي أنه اتهمه بالخفّة والسطحية.
ولكن نقاداً آخرين بارزين خالفوا الدكتور شوقي ضيف في ما ذهب إليه، منهم الدكتور محمد مندور الذي ذكر يومها: «إن زميلنا الدكتور شوقي ضيف قد ظلم الشاعر علي محمود طه بهذا الحكم ظلماً بيّناً، ذلك لأن علي محمود طه لا يجوز أن يُتَّهم برصف الألفاظ وهو الشاعر الملحق الصادق الشعور الذي تأثر بمشاهداته وتجارب حياته أبلغ التأثير ونقل كل ذلك إلى جو شعري نافذ العطر بفضل خصائص هذه اللغة الشعرية التي ينتقدها الزميل، ثم بفضل حسّه الموسيقي المرهف الذي مكّنه من السيطرة على أصوات اللغة، سيطرة فريدة عند دعاة التجديد في شعرنا الحديث.
وكل ذلك فضلاً عن الاتجاهات النفسية الواضحة في شعره وضوحاً يكاد يرفعها إلى مصاف المذاهب الشعرية المتميزة المستندة إلى فلسفات محددة.
وتردّ نازك الملائكة على أحكام شوقي ضيف فتقول: ولعل القارئ الذي يعرف علي محمود طه معرفة عابرة تقتصر على قصائده العاطفية المشهورة يحسبه شاعر حب وغناء لا ترقى شاعريته إلى أبعد من الأغنية الشعرية الحسية وقصيدة المناسبة المتحمسة. «ولعل هذه النظرة دارجة حتى لدى بعض المطلعين من الأدباء والنقاد، مثل ذلك الرأي للدكتور محمد مندور قال فيه نصاً: «إن علي محمود طه بطبعه أبعد ما يكون عن الروحانية والتأمل الذاتي».
والدراسة العميقة لشعر علي محمود طه لا بد أن تنتهي بنظر نازك إلى عكس هذا الرأي. «فإن علي محمود طه روحاني بطبعه، كثير العكوف على التأمل الذاتي، وقد ترك من القصائد في هذا الباب ما يكاد يزيد على شعره العطافي. فإذا لاح هذا الاتجاه النفسي مناقضاً لموقف الشاعر في قصائده الوصفية الغنائية وقصائد العبث، فإن هذا التعارض ظاهري وحسب». وقد درست نازك الملائكة الظاهرة الفكرية في شعره وتوصلت إلى نتيجة مفادها أنه ارتفع به عن مرتبة الحسية إلى آفاق الروحانية والفكر والخيال ما يجعله أجمل شعره وأروعه على الإطلاق!.
ورأى دريني خشبة، وهو من نقاد ذلك الزمان، أن علي محمود طه كان صادقاً في كل ما قال. فشاعريته كالروح التي تتدفق في الجسم الحي، وهي لا تتدفق حكمة كما تتدفق شاعرية المتنبي. ولا فلسفة وتشاؤماً كشاعرية أبي العلاء والخيام، ولا وصفاً للطبيعة واندماجاً فيها كشاعرية ذي الرمة مثلاً، لكنها تتدفق غناء كشاعرية البحتري. فهي تترقرق سحراً كما تترقرق غناء حتى في منظومات الألم والأسى.
ورأي نقاد آخرون قربى روحية بين علي محمود طه والشعراء الرومانسيين والرمزيين الفرنسيين مثل بودلير، وألفرد دو موسيه، ولامارتين، فموضوعات الشاعر المصري تقترب من موضوعات بودلير في (أزهار الشر) التي تدور حول الحب والإثم والشهوة والسخط والخمر والألم والشقاء. ولمح الدكتور طه حسين تأثره بألفرد دو موسيه، فقال: وأحسّ في بعض قصائده روحاً لهذا الشاعر الفرنسي، ولكني لا أدري أهي روح الذي قرأ فتأثر، أم هي روح الذي أحسّ فتألم، فشكى، فلقي موسيه في هذا كله أو في بعضه. والواقع أن علي محمود طه شاعر غنائي، وقد ظهرت غنائيته بصورة خاصة في شعره الغزلي وشعره الوصفي في الطبيعة. ولكن ذلك لا يعني أن الشاعر لم يجمع إلى جانب ذلك العمق والفكر والفلسفة الخاصة به. وقد فتنت غنائيته عدداً من نقاد الأدب منهم كمال النجمي الذي كتب عنه: «علي محمود طه نجم شاعر يسبح في مداره فيبصح بالغناء والموسيقى والإيقاعات الراقصة تنبعث من وجدانه، لا من تفعيلاته وأوزانه، فالغناء جوهر شاعريته، وما أبياته إلا شعاع هذا الجوهر الشعري، وذبذباته الصوتية ترتسم على الورق كما ترتسم ذبذبات الصوت الجميل على الاسطوانة أو شريط التسجيل».
ثمة دراسات كثيرة عن علي محمود طه الذي رأى فيه كثيرون من معاصريه جدّة في الاهتمامات. كان غناؤه الشعري جديداً من دون أن يضرب بمعوله عمود الشعر العربي. لم يسخر من الأساليب الفصيحة كما سخر منها بعض معاصريه الذين سقطوا في الرموز العشوائية والعلاقات اللافتة بين الأفاظ. ويبدو أن بعضهم، وبسبب ذلك، ألحقه بزمرة الكلاسيكيين من شعراء زمانه، وهو لم يكن كذلك لأنه ظل أميناً لتقاليد الشعر العربي مع تحليق لا يُتكئ في سماء المعاني والصور الجديدة.
على أن كل ما ينبغي التوقع عنده هو ضرورة إعادة تقييم عصر علي محمود طه من ضمنه هذا الشاعر النابه، الذي كان من أبرز شعراء أبولو، وتقييم العصور الأدبية هو من ضمن مهمات النقد، كما يقول شيوخه وأستاذته.
محمد عبدالوهاب
شوقي ضيف
عبدالوهاب البياتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.