قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة تفتشية تداهم الورش ومحال الجوالات و«الإذاعات المتنقلة» تُنقذ المخالفين
«الرياض» رافقت الحملة على «العمالة السائبة» بمشاركة 4 جهات حكومية في الدمام
نشر في الرياض يوم 11 - 04 - 2013

شنت 4 جهات حكومية» شرطة الدمام، المرور، أمانة المنطقة ومكتب العمل أمس، حملة تفتيشية على صناعية الخضرية ومحال الجوالات بمدينة الدمام، أسفرت عن القبض على 142 مخالفا لنظام الإقامة و35 مخالفا لنظام سعودة المهن.
وكانت الانطلاقة من شعبة الضبط الإداري بشرطة الدمام، حيث عقد مدير الشعبة العقيد حمد بن منصور الصقور اجتماعا مع الجهات المشاركة بحضور صحيفة «الرياض» لشرح الخطة التنفيذية للحملة التي بينت كيفية إقفال منطقة العمليات وآلية التحرك بإتجاه المحلات التجارية وأماكن تجمع العمالة وتحديد الأهداف وتوزيع الأدوار بين الجهات المشاركة والتركيز على الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات وإنهاء التفتيش في منطقة العمليات بسرعة والانتقال للمنطقة الأخرى.
وانطلقت الحملة في تمام الساعة 3.30 مساء بقيادة العقيد الصقور وبمشاركة أكثر من 14 دورية أمنية و35 فردا و4 أعضاء عن مكتب العمل، وعضو من أمانة المنطقة الشرقية، وعند الوصول عند الهدف الأول في صناعية الدمام تم إقفال المنطقة وترجلت العناصر الأمنية من الدوريات وباشرو مهامهم في تفتيش المحلات التجارية وعمل نقاط أمنية عند كل التقاطعات في منطقة العمليات وباشر عناصر مكتب العمل والبلدية تفتيش كل السجلات ووثائق المحلات والتأكد من مطابقتها للنظام وأظهرت بعض العمالة المخالفة المحلات التجارية، وواجهوا مقاومة من العمالة المخالفة تمثلت في الهرب وقوبلت بتصرف متزن من رجال الأمن بخلاف تعدد أساليب التخفي داخل المحلات وبعد إنهاء المنطقة الأولى تم فرز العمالة المخالفة ونقلهم لشعبة الأمن الوقائي وسحب التراخيص على المحلات المخالفة.
142 مخالفاً لنظام العمل و35 مخالفاً لنظام السعودة و 14 دورية أمنية و40 فرداً من 4 جهات حكومية
اغلاق المحلات بعد تناقل الخبر
وانتقلت الحملة الى المنطقة الثانية المحددة مسبقا التي كانت أغلب المحلات فيها مقفلة نظرا لتناقل خبر الحملة بين العمالة المخالفة وأصحاب المحلات الغير مرخصة بعدها تم الانتقال الى سوق الجولات بالدمام وهي منطقة العمليات الثالثة حسب الخطة وبمجرد وصول العناصر الأمنية تم البدء في عملية التفتيش ولوحظ تجمهر العديد من المواطنين في منطقة العمليات الذين تفاعلوا بشكل كبير مع الحملة وقاموا بمساعدة رجال الأمن في ضبط العمالة الهاربة وتسهيل مهمة العناصر الأمنية في مشهد تجلت به المقولة الشهيرة (المواطن رجل الأمن الأول) حيث ساهم خالد المطيري «مواطن» في إلقاء القبض على أحد العمالة المخالفة التي حاولت الهرب وعند سؤاله لماذا قمت بهذا العمل أوضح أن هذا واجبه مبديا تأييدة الكبير لهذه الحملات ومطالبا بتكثيفها للتقليل من الخطورة الأمنية والاجتماعية التي تشكلها العمالة السائبة، بينما قال المواطن هاني عايد العنزي الذي قام بالتبليغ وإرشاد رجال الأمن لأربعة من العمالة المخالفة أن هذا واجبه مطالبا كل المواطنين بالتبليغ عن كل المخالفين في أي وقت لما لذلك من تسهيل لعمل وجهود رجال الأمن
فرصة تصحيح الاوضاع
وقال محمد الأطرش مفتش من مكتب العمل أن هذه الحملات تقوم بمشاركة الجهات الحكومية الأخرى بشكل دوري وفي مواقع مختلفة، مضيفاً أن هذه الحملات تهدف إلى التأكد من تطبيق المحلات التجارية لإنظمة العمل وعدم مخالفة نظام السعودة، مبيناً أن عدد المخالفين للسعودة الذين تم ضبطهم تجاوز ال 35 مخالفا.
من جهة أخرى أوضح العقيد حمد بن منصور الصقور مدير الضبط الإداري بشرطة الدمام ل»الرياض» أن عدد من تم ضبطهم في الحملة بلغ 142 مخالفا تنوعت مخالفتهم بين عدم وجود إقامة ومحاولة الهروب والعمل لدى غير كفلائهم موضحا بأنه سيتم إعطاء فرصة للنظاميين الذين عملوا لدى غير كفلائهم بناء على الأمر الملكي السامي بإعطائهم فرصة لتصحيح أوضاعهم وسيتم الاكتفاء بأخذ التعهدات عليهم ومتابعة تقيدهم بالأنظمة بعد إنتهاء المدة المخصصة لتصحيح أوضاعهم المقدرة بثلاثة أشهر من تاريخ صدور الأمر الملكي.
وأضاف بالنسبة للعمالة التي لاتحمل إقامة عمل نظامية سيتم تسليمهم لإدارة الترحيل بالدمام لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم وترحيلهم.
مشاهدات :
*بدأت الحملة في تمام الساعة 3.30 مساء وأنتهت الساعة 8 مساء.
*شرح العقيد الصقور خطة الحملة التفتيشية التي ستنفذ.
*شملت الحملة التفتشية صناعية الخضرية ومحلات الجوالات بوسط وشرق مدينة الدمام.
*أغلب المحلات التجارية كانت مغلقة اثناء الحملة ماعدا التي كانت في البداية.
*حالات كثيرة لهروب العمالة وتصرفوا رجال الحملة بحكمة حتى لا يصاب العامل بأذى.
*أحد العمالة من الجنسية الصومالية خطط للهرب من القسم الوقائي بشرطة الشرقية وحاول إقناع مسؤول البوابة ولكن محاولاته باءت بالفشل.
*تنوعت أساليب العمالة المخالفة مابين التخفي والهرب عن رجال الأمن.
*أغلب محلات الجولات غير مرخصة والعمالة تعمل فيها بمهن راعي أغنام ومزارع.
*تميز اعضاء الحملة بالهدوء والتريث وفن التعامل مع المواقف.
*تنوعت المخالفات ما بين عدم وجود إقامة والعمل لدى الغير أو لصالحه الخاص.
*هروب أحد العمالة من الجنسية المصرية وعند القبض عليه تبين أن لديه إقامة نظامية ولكن كان هروبه بهدف إبلاغ زملائه المخالفين.
نقطة تفتيش في مدخل صناعية الخضرية
العقيد الصقور يتأكد من إقامة أحد العمالة
تعاون المواطنين مع الحملة التفتيشية
مكتب عمل الدمام يطابق التراخيص وإقامات العمالة
أحد العمالة هرب وترك سيارته
محلات مخالفة أغلقت أبوابها
مجمع كامل لم يتبق فيه إلا محل واحد نظامي مشرعاً أبوابه
إغلاق جماعي لبعض المحال الكبيرة
رجال الأمن في محال الجوالات
العمالة النظامية تعاونت مع رجال الحملة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.