مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل قوَّضت المخابرات الأمريكية حرب ايطاليا على الإرهاب؟؟
نشر في الرياض يوم 20 - 07 - 2005

بالنسبة للمحققين الايطاليين كان حسن مصطفى اسامة ناصر اكثر من مجرد ارهابي خطير مشتبه به.
وبدا من خلال اجهزة مراقبة الهواتف وأجهزة تنصت اخرى انه كان همزة وصل متحدثة ومتحركة بتهديد اكبر في اوروبا وخارجها وقد اختفى فجأة في 17 فبراير عام 2003. وكان ذلك عندما قال مدعون ان عملاء وكالة المخابرات المركزية الامريكية اختطفوا ناصر ونقلوه الى مصر.
ويقول رجل الدين المعروف أيضا ب « أبو عمر» انه تعرض للتعذيب في مصر اثناء التحقيق معه ورفض ان يكون مصدرا للمعلومات.
وقال قاضي ميلانو جيدو سالفيني الذي اصدر امر اعتقال حسن «اختطاف ابو عمر لم يكن مجرد اجراء غير قانوني حيث انتهك بشكل خطير السيادة الايطالية لكنه ايضا أضر وقلص من فاعلية الحرب على الارهاب برمتها».
ولم تتضح المعلومات التي قد تكون السلطات المصرية حصلت عليها من المشتبه به ناصر. وابلغ محاميه في مصر رويترز بأنه قدم طلبا لاطلاق سراحه.
وعقب التفجيرات التي اصابت وسائل النقل في لندن هذا الشهر تهدد جماعات اسلامية متشددة بان ايطاليا قد تكون الهدف التالي وأخذت هذه التهديدات بجدية في روما.
ويقول مدعون ان ادلة ظهرت خلال تحقيقات مع ناصر وأخرى غيرها مشابهة تثبت استمرار نشاط التشدد الاسلامي في ايطاليا. ويشمل ذلك جمع تبرعات وتجنيد مفجرين انتحاريين لارسالهم الى الخارج الى جانب الاعداد لهجمات محتملة داخل البلاد.
ويقول مدعون ان تسجيلات المكالمات الهاتفية توحي بان ناصر ايد تفجيرات مثل تلك التي وقعت في لندن وان لديه معلومات وفيرة عن الجماعات المتشددة في اوروبا. ولا يسع المحققون سوى ابداء الدهشة حول ما كان يمكن أن يعرفوه في حال خضوع ناصر لتحقيقات كاملة في ايطاليا.
ويعتقد مسؤولو المخابرات ان ناصر (42 عاما) حارب في افغانستان قبل ذهابه الى ايطاليا في عام 1997 وحصوله على وضع لاجىء سياسي. ويتهمه المحققون بان له علاقات بتنظيم القاعدة وبتجنيد مقاتلين للذهاب الى العراق.
واحجمت الولايات المتحدة عن ابداء اي تعليق علني بخصوص قضية ناصر حتى بعد اصدار قاض بميلانو في يونيو حزيران امرا باعتقال 13 امريكيا يقول المدعون انهم على علاقة بالمخابرات المركزية الامريكية.
وتنفي روما ان تكون صرحت بعملية الخطف واستدعى رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني السفير الامريكي لدى روما ميل سيمبلر في الاول من يوليو الجاري وطلب منه احترام السيادة الايطالية.
وشكك سياسيون معارضون في الموقف الرسمي وتساءلوا عما اذا كانت المخابرات المركزية الامريكية قامت بتلك العملية الجريئة دون أن تخطر على الاقل نظراءها الايطاليين.
والولايات المتحدة وايطاليا حليفان مقربان واكد برلسكوني الذي ارسل قوات ايطالية الى العراق وافغانستان على ان الكفاح المشترك ضد الارهاب لا يزال قويا.
لكن مسؤولين ايطاليين يشكون من انه عندما يأتي الامر الى مسألة المشاركة في المعلومات فان واشنطن دائما لا ترد الجميل. وقضية ناصر احد الامثلة على ذلك. ويقول مدعون ان المسؤولين الامريكيين مرروا معلومات مغلوطة الى الشرطة الايطالية عقب الخطف تقول بان ناصر ربما سافر ليقاتل خارج ايطاليا.
وقال رئيس الوزراء الايطالي السابق جوليانو اماتو لوسائل اعلام محلية «المشكلة الحقيقية مع الولايات المتحدة. هناك صعوبة مؤكدة في الحصول على معلومات (منها)». واضاف «الامريكيون يتخذون موقفا خاصا دون احترام معيار التعاون الى اقصى حد مع الدول الغربية».
وتواجه الولايات المتحدة تساؤلات من جانب الدول الاوروبية الاخرى بما فيها المانيا حول قيامها بنقل متشددين مشتبه بهم الى الخارج. وقال رئيس الوزراء المصري احمد نظيف في مايو ايار ان الولايات المتحدة ارسلت الى مصر نحو 70 مشتبها بهم.
واستناداً لمستندات القضاء يبدو أن المدعين الايطاليين كانوا قادرين على التعرف بسهولة على عملاء المخابرات المركزية الامريكية المزعوم تورطهم في اختطاف ناصر الذي تم في وضح النهار.
والسؤال الأكبر في ايطاليا هو لماذا اعتقدت واشنطن ان من الضروري خطف ناصر. هل تباطأت ايطاليا كثيراً في اعتقاله أو كانت مترددة للغاية في التحرك بناء على المكالمات التي تم التنصت عليها. ماهي المعلومات التي حصلت عليها واشنطن.
ووفقاً لإحدى الروايات كان ناصر مهماً للغاية لدرجة ان وزير الداخلية المصري عرض عليه صفقة ان يكون مصدراً للمعلومات مقابل ان يعود الى ايطاليا.
ورفض ناصر ذلك وقال انه عذب بالتعرض لصدمات كهربائية وضوضاء ودرجات حرارة عالية.
ويقر المسؤولون الايطاليون بأنهم ربما لا يعرفون الحقيقة الكاملة على الاطلاق رغم ان القاضي سالفيني بدأ عملية قضائية تهدف إلى ترحيل أو على الأقل استجواب ناصر في النهاية.
وقال مصدر قضائي ايطالي «حقيقة انه اختطف قوضت بوضوح تحقيقاتنا. هذا لا يمكن انكاره.. من يدري ما كان يمكن ان نحصل عليه من معلومات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.