عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم توجّه الدعوة للشهري وحاولنا كثيراً الحد من تجاوزاته
تعليم الزلفي يعقّب على تحقيق (الزلفي تشتكي من نار التطرف):

تلقت «الرياض» تعقيباً من مدير التربية والتعليم في محافظة الزلفي بالإنابة حول التحقيق المنشور يوم الخميس الموافق 8/6/1426ه تحت عنوان (الزلفي تشتكي من نار التطرف) وحرصاً على منح كل الاطراف حرية الرأي والتعليق بما هو مناسب لخدمة مصلحة الوطن اولاً واخيراً، ننشر هذا التعقيب من الأستاذ عبدالله بن حمود المسعر مدير التربية والتعليم في محافظة الزلفي بالإنابة.. وفيما يلي نص التعقيب:
سعادة رئيس تحرير جريدة «الرياض».. سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فقد اطلعنا على التحقيق المنشور في جريدة «الرياض» بعددها رقم (13534) ليوم الخميس الموافق 8/6/1426ه تحت عنوان (الزلفي تشتكي من نار التطرف)، وما تضمنه التحقيق من معلومات ملفقة ومغالطات مكشوفة عن ادارة التربية والتعليم في محافظة الزلفي والمسؤولين فيها وذلك على لسان مدير التعليم السابق الدكتور سليمان العليوي وبعض المجهولين، حول مجموعة من النقاط التي من بينها: (رفض صور ولاة الامر ومنع النشيد الوطني في مدارس المحافظة، وانزال شعار المئوية واقوال الملك عبدالعزيز من مبنى الادارة، واستضافة محمد بن شظاف الشهري في لقاء الانتقاء).
ونحن اذ نقدر لجريدة «الرياض» تواجدها الاعلامي وحرصها الدائم على التغطية المتوازنة لما يجري من احداث؛ نود افادة سعادتكم والقراء الكرام بأن ادارة التربية والتعليم في محافظة الزلفي والمدارس التابعة لها تعمل وفق ما حددته اللوائح المنظمة لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، وهي تخضع في كافة اعمالها ومناشطها التربوية لاشراف ومتابعة الاجهزة الرقابية المعنية في هذه البلاد المباركة، وايضاحاً للحقيقة فإن الطلاب في جميع مدارس المحافظة يؤدون النشيد الوطني ضمن فقرات الاصطفاف الصباحي حسب ما بين ايدينا من تقارير الزيارات الميدانية للمشرفين التربويين وتقارير الزائرين من خارج المحافظة، كما ان الصور الملكية مرفوعة في جميع المدارس والقطاعات التابعة للادارة حسب ما نصت عليه التعليمات المنظمة لذلك اضافة الى اللوحات التي نفذت بمبادرة من منسوبي التعليم بالمحافظة والمتضمنة لأقوال الملك عبدالعزيز «رحمه الله» فهي لازالت في ممرات المدارس وعلى اسوارها الخارجية، وعن اعفاء وتكليف المسؤولين في الادارة فإننا لا نشك في ولاء وانتماء المكلفين ولا المعفيين لدينهم وبلادهم وقيادتهم، ولكن المرجع في ذلك الى اهلية الشخص واستعداده للقيام بمهام العمل الموكل اليه على الوجه المطلوب، علماً ان المكلفين الأربعة الذين تمت الاشارة اليهم في التحقيق منهم من كان تكليفه عن طريق الوزارة وليست ادارة التعليم هي التي اصدرت قرار التكليف..!.
وبشأن اللوحات التي كانت معروضة في ممرات مبنى ادارة التعليم وما تتضمنه من رسومات فنية او عبارات من اقوال الملك عبدالعزيز «رحمه الله» فقد ازيلت من اماكنها بسبب ترميم المبنى ولم يعد منها شيء، وهذا ما يمكن ان يقال عن لوحة المئوية التي تحطمت عند انزالها من واجهة الادارة بسبب كبر حجمها وكونها من البلاستك غير المقاوم، وفيما يتعلق ببرنامج (لقاء الانتقاء) فهو من البرامج التربوية المتميزة التي نفذت بهدف تعزيز الانتماء الوطني واثراء الثقافة والترفيه البريء ومعالجة السلوكيات الخاطئة، وقد حظي هذا البرنامج بإعجاب وثناء المسؤولين في جهاز الوزارة والقطاعات الامنية بالمحافظة، اما مشاركة المدعو (محمد بن شظاف الشهري) ضمن افراد الفرقة الترفيهية التي استضيفت في هذا البرنامج فحقيقة الامر ان المذكور لم توجه له دعوة ولم يكن عضواً في تلك الفرقة، والقول بأن مدير التربية والتعليم غض الطرف عن تجاوزات الشهري قول مناف للحقيقة فقد حاول منعه اكثر من مرة وهذا ثابت في التسجيل التوثيقي للحفل، علماً ان المذكور كان حينها على وظيفة (معلم) وليس مطلوباً للجهات الامنية.
وبالجملة فإن الشبهة التي حاول ضيوف التحقيق اثارتها عن هذه الادارة ومنسوبيها في تنمية الفكر المتطرف فيدحضها ما قامت به الادارة من دور فاعل في تصميم وتنفيذ العديد من البرامج التربوية المتنوعة لتوعية الطلاب وأولياء امورهم بمخاطر الارهاب وتحذيرهم من الفكر الدخيل على مجتمعنا؛ فقد تم في هذا الاطار على سبيل المثال:
1) اقامة (الملتقى الأمني الاول للتربويين) يوم الاحد الموافق 2/1/1425ه، بمشاركة جميع مديري المدارس والمشرفين التربويين ومندوبين عن الجهات التعليمية والامنية، وذلك لتأكيد تكامل الادوار بين هذه القطاعات في حفظ الامن ومناقشة اساليب تفعيلها، وقد تمخض عن هذا اللقاء العديد من التوصيات المهمة وجرى الرفع بشأنها للجهات المختصة.
2) اقامة (المنتدى التربوي) خلال الفترة من 20 - 24/2/1425ه، والذي ركزت محاوره على التحذير من الغلو والتطرف والعمل على نشر ثقافة الحوار ومبادئ التسامح والوسطية، وقد تضمن المنتدى تنفيذ محاضرتين لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي، وفضيلة الشيخ الدكتور ابراهيم بن عبدالله الدويش، اما على مستوى المدارس فقد خصصت حصص التعبير والتربية الوطنية وبرامج الاذاعة المدرسية خلال هذا الاسبوع لتفعيل محاور المنتدى وتوجيه مختلف ألوان النشاط الأخرى لتوعية الطلاب فكرياً وثقافياً بهذا الجانب.
3) اجراء مسابقات البحوث في موضوعات (التطرف ومنهج الوسطية)، موجهة للمعلمين والطلاب في المرحلتين الثانوية والمتوسطة، كما طرحت كذلك مسابقة ثقافية على مستوى المحافظة بعنوان (أجر وغنيمة) وكانت اسئلتها مبنية على ما جاء في بيان سماحة مفتي عام المملكة حول أعمال التفجير الآثمة، وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بتعميم هذه المسابقة على جميع الطلاب والطالبات في المحافظات التابعة لمنطقة الرياض.
4) تنفيذ لقاءات لمدير التربية والتعليم وعدد من التربويين مع طلاب المرحلة الثانوية في مدارس المحافظة وذلك لتبصير الطلاب بما يجري حولهم من أحداث والاجابة على استفساراتهم وتساؤلاتهم بشأنها، كما تم تضمين شهادات الطلاب للفصل الثاني من العام الدراسي 1424/1425ه في مختلف الصفوف الدراسية (عبارات ارشادية) تدعو إلى نبذ الإرهاب والتطرف وتبين مسؤوليات الجميع في المحافظة على أمن البلاد.
5) اصدار شريط فيديو تحت عنوان (معاً ضد الإرهاب)، ويتضمن هذا الشريط المصور الذي تم توزيعه على جميع المدارس كلمات توجيهية لولاة الأمر ومشاهد من حوادث التفجيرات الآثمة اضافة إلى فتاوى وتوجيهات العلماء والدعاة بهذا الخصوص، وقد وجهت الادارة بأن يتم عرض محتوى الشريط على الطلاب ضمن برامج التوعية والتوجيه بالمدرسة.
6) نشر عدد من المقالات في الصحف المحلية وفي موقع الادارة على شبكة الانترنت، وذلك للتحذير من المناهج الدخيلة على مجتمعنا في دينه وعقيدته، وبيان ما يكتنف ذلك من تربص الأعداء ومحاولة النيل من أمن البلاد واستقرارها.
7) توجيه نصوص منافسات الإلقاء وفقرات الحفل الختامي للأنشطة المدرسية لتقديم العروض ذات الصلة بالأحداث الأخيرة.
8) طباعة مجموعة من الفتاوى والتوجيهات المتعلقة في بيان حقوق ولاة الأمر وحرمة تبني أعمال العنف وتوزيع هذه الفتاوى والتوجيهات على نطاق واسع داخل المحافظة.
9) استثمار الجهد الإعلامي الذي تقدمه الصحف المحلية في تغطية الأحداث، حيث عزي إلى الطلاب جمع القصاصات الصحفية لصور ضحايا العمليات الإجرامية واخراجها على هيئة لوحات فنية معبرة وعرض هذه الأعمال اثناء الاصطفاف الصباحي وضمن أجنحة المعارض المدرسية.
10) توجيه برامج وفعاليات المراكز والمدارس الصيفية لتعزيز المفهوم الأمني وتأكيد روح الانتماء والمواطنة الصالحة في نفوس الطلاب، وترسيخ قيم التسامح والاعتدال والوسطية ونشرها في أوساط المجتمع.
11) تنفيذ جميع الأنشطة الثقافية والاجتماعية والعلمية والفنية والرياضية والملتقيات الطلابية للعام الدراسي 1425/1426ه تحت شعارات ومضامين أمنية ووطنية.
12) إقامة المعرض الأمني بالادارة مع بداية الفصل الدراسي الأول هذا العام، والمتضمن لأعمال طلاب المدارس من بحوث وصحف حائطية ورسومات معبرة، اضافة إلى مشاركة الجهات الأمنية.
13) تنفيذ مسابقة العروض الوطنية بواسطة الحاسب الآلي لطلاب المرحلة الثانوية تحت شعار (مسيرة وطن)، وقد حاز العمل الفائز بالمسابقة على اعجاب المسؤولين في وزارة الداخلية.
14) اصدار مجلة بعنوان (البلد الأمين) وتوزيعها داخل المحافظة وخارجها، وقد ركزت مادتها التحريرية على حوادث التفجير الأخيرة ورصد انطباعات المسؤولين والتربويين بالمحافظة تجاهها، كما حفل العدد بكلمات وفتاوى أصحاب الفضيلة العلماء بهذا الشأن وكذلك مجموعة قيمة من المقالات التي كتبها عدد من المشايخ والمثقفين وأساتذة الجامعات، اضافة إلى بعض التحقيقات الصحفية والتقارير والاستطلاعات والمشاركات الشعرية.
15) تنظيم حوارات مفتوحة لمدير التربية والتعليم مع المعلمين والطلاب في المدارس الثانوية تحت عنوان (لا للإرهاب.. نعم للدين ثم الوطن).
16) تنظيم مسابقات في البحوث للمعلمين والمشرفين وطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في موضوعات (الحوار والمحافظة على الأمن وطاعة ولاة الأمر والوسطية والغلو والتطرف).
17) تضمين كافة مطبوعات الادارة شعارات أمنية ووطنية.
18) تنفيذ برامج تدريبية وورش عمل لمديري المدارس والمعلمين حول فن الحوار والوسطية والتربية الأخلاقية والسلوكية وغرس المبادئ والأفكار الصحيحة ومحاربة المناهج الدخيلة.
19) تصميم وتنفيذ مجسمات ولافتات توعوية في الميادين العامة وعلى أسوار المدارس لتأكيد روح التضامن الوطني والتنديد بالإرهاب والفكر المتطرف.
20) توزيع بيان سماحة المفتي بمناسبة إقامة حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب على القطاعات التابعة للادارة، اضافة إلى توزيع ما صدر من توجيهات العلماء والمسؤولين حول الأحداث.
21) إقامة محاضرة على مسرح الادارة لفضيلة الشيخ الدكتور سعود بن عبدالله الفنيسان، وتنظيم سلسلة من الكلمات التوجيهية في مسجد الادارة، اضافة إلى برنامج المحاضرات في المدارس الثانوية لعدد من التربويين بمشاركة أفراد من رجال الأمن.
22) توجيه مختلف المناشط داخل المدرسة مثل الصحافة الحائطية والاذاعة المدرسية ومواد التربية الفنية والتعبير للتنديد بالإرهاب تزامناً مع حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب.
23) تنظيم مسيرات طلابية داخل المدارس وبرامج رياضية عامة بمناسبة حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب.
24) المشاركة في الملحق الإعلامي (الزلفي ضد الإرهاب) الذي أصدرته جريدتا (الرياض والجزيرة) بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية بالمحافظة بمناسبة حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب.
25) تنظيم فعاليات ثقافية على مسرح الادارة بمناسبة ختام حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب وإقامة معرض مصاحب يتضمن أبرز المشاركات الطلابية المنفذة في هذا الاطار، اضافة إلى مشاركات متنوعة من بعض الجهات التعليمية والأمنية بالمحافظة.
وقد حظيت هذه البرامج بإعجاب وتقدير المسؤولين حيث تلقت الادارة العديد من خطابات الشكر والتقدير من أصحاب السمو الملكي الأمراء وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وعدد من الوزراء والمسؤولين في جهاز وزارة التربية والتعليم وقطاعات الدولة المختلفة.
٭ مدير التربية والتعليم في محافظة الزلفي بالإنابة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.