إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البردويل: شرعيتنا لا نستمدها بصك أميركي.. وأبوابنا مفتوحة للحوار
القيادي الحمساوي لا يستبعد اندلاع انتفاضة ثالثة
نشر في الرياض يوم 07 - 04 - 2013

حدّد المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الدكتور صلاح البردويل، ملامح عدة لسياسة حركته الخارجيّة والداخليّة، بعد انتخاب خالد مشعل مجدداً لرئاسة مكتبها السياسي؛ مؤكداً أنها تنبني بالأساس على هدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، الذي تستمد "حماس" شرعيتها من خلال مقاومته وليس من الولايات المتحدة أو غيرها.
وقال البردويل في تصريحات صحافية "إنّ سياسة حماس الخارجية تهدف إلى إيصال الرواية الفلسطينية إلى الشعوب الغربية، لدفعها إلى اتخاذ القرارات بعيداً عن الرواية الإسرائيلية والروتين السياسي دون النظر إلى حقيقة ما يجري على الأرض"، مشدداً على أن أي حوار مع الدول الغربية خاصة أميركا "لن يكون على حساب مبادئ الحركة إطلاقاً".
وتأتي تصريحات البردويل في ظل المطالب الأميركية التي حددتها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند للاعتراف ب"شرعيّة" حماس، أول من أمس، وتتمثل بالاعتراف ب(إسرائيل) ونبذ ما وصفته (الإرهاب) في إشارة إلى مقاومة الإحتلال، والموافقة على "شروط الرباعية الدولية".
وتابع البردويل "إن شرعية حماس لا تُعطى بصك من الولايات المتحدة، فصحيح أن الاعتراف الدولي يسهل قيام الدول لكن في حالتنا الفلسطينية لا نقبل أن يكون ذلك دون تحرير كامل فلسطين من البحر إلى النهر وتحقيق الأهداف الوطنية كاملةً".
وأضاف "إن أميركا منحازة بشكل كامل إلى الاحتلال الصهيوني وتعادي الحقوق الفلسطينية"، لافتاً إلى أن حركته لا تسعى إلى العداء مع أميركا لكنها لن تقبل بالتنازل عن الثوابت الفلسطينية، واصفاً في الوقت ذاته مطالب الولايات المتحدة بأنها "ضرب من الخيال". وشدد البردويل على أن النضال الفلسطيني وإنجازات المقاومة تفرض بنفسها، وتدفع الأوروبيين خاصة بعد اندلاع الثورات في بعض البلاد العربية، إلى طلب فتح الحوار مع "حماس"، وأن حركته لن تمانع ذلك وستمارس حقها في التعبير عن وجهة نظرها بشكل كامل.
وعلى صعيد السياسة الداخلية ل"حماس"؛ أوضح أنها تقوم على أمرين أولهما؛ تحقيق الوحدة الوطنية على أسس الثوابت الوطنية، مع حشد طاقات الأمتين العربية والإسلامية لدعم الفلسطينيين والمقاومة"، مضيفاً أن الأمر الآخر هو تحقيق الأهداف الوطنية المتمثلة بتحرير الأرض والأسرى وعودة اللاجئين.
وبهذا المعنى أكد البردويل أنه "لن يكون هناك أي تغييرات جذرية على سياسة حماس في المرحلة المقبلة إلا في حال قررت مؤسسات الحركة الكبرى كمؤسسة الشورى إجراء تعديلات معينة". ولم يستبعد اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في الضفة المحتلة حتى مع وجود "التنسيق الأمني" بين السلطة في رام الله وإسرائيل، مشيراً إلى أنها "قد لا تكون متوقعة ومع ذلك تندلع في أي لحظة فكلما زاد الضغط زادت معه فرصة حدوث الانفجار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.