«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان «صيف مختلف» الثالث يودع أهالي بريدة بالشعر والرياضة والترفيه
النساء يجدن نصيبهن في الترفيه والترويح ضمن برامج المهرجان واللجنة المنظمة تكسب رضى الجميع

كان للشعر حضور قوي في الفعاليات حيث كان للشعراء البارزين حضور متميز في مسرح الملك خالد الحضاري الذي امتدت امسياته لأربع ليال متتالية حيث كانت البداية مع الشاعر الأمير سعد آل سعود (المنادي) كما كان للشاعر نايف صقر أمسية شعرية في اليوم التالي وللشاعر مساعد الرشيدي امسية اخرى وختم الامسيات الشعرية الشاعر ياسر التويجري.
وحظيت الامسيات بحضور كبير حيث اتحف الشعراء سماء بريدة بقصائدهم الوطنية والغزلية كما تفاعل الشعراء مع طلبات الحضور الذي ملأ مدرجات المسرح.
الأطفال
وحظي الطفل في المهرجان بفعاليات عديدة قدمتها عدة فرق بالمسرح الروماني ومسرح الطفل والعثيم مول وقاعة النخيل بلازا ومدينة الاسرة وبعض المواقع الاخرى.
وكانت الفرق المشاركة تتناوب بتقديم ابداعاتها في الفترة المسائية من الساعة الخامسة الى الساعة التاسعة بالعثيم مول ومن التاسعة حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً بمسرح الطفل بمركز الملك خالد الحضاري حيث كانت بداية المهرجان لفرقة وسع صدرك وفرقة المرح مع انتصاف الفعاليات قدمت فرقة البسمات وفرقة مسرح الشباب التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب كما كان للأطفال نصيب من المسرحيات فقد استمتع الطفل بمسرحيتين هما مسرحية الوحش والكذاب وسابق ولاحق اضافة الى الألعاب والمسابقات الرياضية والثقافية التي كانت الفرق تقدمها ويشارك فيها الاطفال الى جانب ان ساحات العرض للاطفال شهدت ارتفاع اصواتهم ترديداً للاناشيد والاهازيج التي كانت الفرقة تؤديها.
الاطفال كان حضورهم متواصلاً في الفترتين حيث أكد رؤساء الفرق انهم يرونهم في جميع الفترات وذلك يدل على ان الصغار قد عشقوا هذه الفرق والشخصيات الكرتونية والشخصيات البهلوانية التي جذبتهم وتفاعلوا معها كما كان للاطفال حضور في فعاليات الكبار والشباب مثل المسرح المفتوح والسيارات المتوحشة وركوب الدراجات والخيول والالعاب الالكترونية ومسبح المدينة الرياضية الى جانب استمتاعهم بفعاليات ركوب الابل التي تتواجد في مضمار المجالس والتي تحاكي رحلات العقيلات سابقاً. كما كان لمعرض الزواحف والطيور الناطقة مشاركة في اسعاد اطفال المهرجان من خلال محتويات المعرض من الطيور والزواحف السامة وغير السامة حيث التقط الكثير من الاطفال الصور التذكارية لهم مع الثعابين الكبيرة والطيور الناطقة كما ان الصغيرات قدمن عروضاً للازياء والتراث الشعبي القديم من خلال الجناح النسائي والطفل في مهرجان بريدة تعددت وسائل تسليته وترفيهه في الساحة الخضراء حيث يسعد بجوار والديه بركوب عربات الخيل وارتداء الشخصية التنكرية الى جانب الالعاب الذهنية والاطباق الطائرة والبيوت المطاطية والمراجيح وألعاب التزلج.. الجوائز والهدايا كانت حافزاً قوياً لاسعادهم ورسم البسمة على شفاههم.
العوائل
لم يغفل صيف بريدة (26) العوائل في فعالياته حيث ضم مركز الملك خالد الحضاري. ضم المركز السداسي العديد من المعارض التي قسمت الى قسمين قديمة وحديثة الى جانب محلات لبيع العاب الاطفال كما كانت الشركات متواجدة داخل المركز لتقديم كل ما هو جديد، ونفذ الجناح النسائي برامج وفقرات نسائية وسط حضور كبير حيث احتوى الجناح على عرض للأزياء جسد من خلال الصغيرات اللاتي قمن بارتداء الملابس التراثية كما تخلل المعرض عرض للاكلات الشعبية القديمة ومعرض للحلي والملبوسات النسائية والتراثية اضافة الى ان النساء قد استمتعن باقتناء التحف التجميلية.
وفي السوق الشعبي كان للنساء حضور جيد داخل السوق الشعبي الذي صمم على الطراز المعماري القديم لمدينة بريدة احتوى على اقسام عديدة لمهن وحرف يدوية مثل الخرازة واعمال السف والنجارة واعمال النحاسة والعطارة واعمال خرازة الروي ونسج ادوات الأبل. حيث استطاعتن النساء أخذ التحف والتقاط الصور لهذه الادوات القديمة كذلك التعرف على اسمائها، وفي عروض السيارات الوحشية حظيت النساء ولأول مرة بمشاهدة عروض الاثارة التي يقدمها فريق قفاري حيث قسم المدرج الى قسمين منفصلين للنساء وللرجل.
وفي (البرج) كان للعوائل موعد يومي في الفترة المسائية بالصعود لبرج بريدة والاستمتاع بالنظر من أعلى، الذي يصل ارتفاعه الى مايقارب 66 متراً والذي جهز بجلسات خاصة ومطاعم لتناول وجبات العشاء.
المتحف كذلك خصص أياماً للنساء لمعرفة كل ما يحتويه هذا المتحف من تراث قديم ونماذج للبيوت الشعبية ومعرض لدارة الملك عبدالعزيز رحمه الله والسيارات والنقود القديمة.
الشباب
ووجد الشباب متنفساً لهم بالمسرح المفتوح من خلال البرامج التي اعدتها اللجنة الرياضية حيث قدمت هذه اللجنة العديد من الالعاب والمسابقات كما كانت هناك عروض مثيرة برفع السيارات على عجلتين وعروض للدراجات النارية اضافة الى ان الاندية الصيفية التي شاركت بتقديم مسيرات وعروض وطنية جميلة وكانت تقدم الجوائز للفائزين في جميع الالعاب التي كان للجمهور مشاركة في تقديم جزء منها.
وفي سداسي كرة القدم الواقع في مناخ العقيلات شاركت العديد من الفرق السنية التي تابعها الجمهور، فيما تتواصل فعاليات تعليم السباحة منذ انطلاقة المهرجان وحتى نهايته حيث لاتزال المدارس مستمرة في تعليم الصغار وكذلك دورات للراغبين في تعلم رياضة الدفاع عن النفس على صالة مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة.
وكان للشباب نصيب وافر في مزاولة رياضة الآباء والاجداد الاصيلة في ركوب الخيل من خلال مدارس تعليم الفروسية.
واقيمت على المسرح المفتوح حلبة ملاكمة وتخللها العديد من الجولات بين فرق تم استقطابها من قبل اللجنة الرياضية.
وفي اختراق الضاحية وسباق الدراجات نظمت الاندية الصيفية سباقات عدة ومنها اختراق الضاحية الذي شارك به ما يزيد عن 170 متسابقاً كما نظمت سباقاً آخر للدراجات.
ولعشاق الاثارة والابداع اقيم معرض بمناخ العقيلات (للسيارات المرهمة) من قبل هواتها وكيفية تصنيعها وعرض لقوتها من خلال السباقات التي تمت تحت اشراف اللجنة المنظمة الى جانب العرض المرئي اليومي الذي يتم من خلاله عرض جميع البطولات التي اشتركوا فيها.
مجالس العقيلات
وتعتبر هذه الفعالية والتي تمت في مهرجان بريدة هذا العام من اروع الفعاليات لما لها من اهمية للكبار الذين عاصروا احداثها وللصغار الذين احبوا التعرف على كلمة العقيلات وما كان يقوم به آباؤهم واجدادهم في السابق.
واعدت هذه (المجالس) العديد من الفقرات والبرامج الشيقة التي لاقت استحسان الزوار من خلال تنوع الفعاليات داخلها يوماً تلو الآخر حيث تنطلق برامجها من الساعة الخامسة عصراً بامتطاء الإبل (الجيش) وتطبيق مسيرة مصغرة لمحاكاة عقيل بالمضمار الذي أعد أمام المجالس والذي يبلغ طوله كيلومترين ونصف الكيلومر وتمتد هذه الفعالية حتى اذان المغرب وبعد صلاة المغرب يكون موعد للحضور الجدد في مشاهدة جميع برامج اليوم السابق والفعاليات التي تخللته عن طريق الجهاز المرئي بالخيمة (البروجيكتر) اضافة الى التجول بمقر الفعالية ومشاهدة البئر القديمة ووثيقة الملك عبدالعزيز والاستمتاع بالوثائق والصور القديمة حتى صلاة العشاء وبعد العشاء يكون موعد الفعالية الرسمية باستضافة اما شاعر أو راوٍ ليعطر أجواء العقيلات التي دائماً ما يكتظ بالحضور لاستمتاعهم بالقصائد والقصص من قبل ضيوف الخيمة ومن ثم تتاح الفرصة للزوار الحضور المشاركة في طرح قصص واشعار الى جانب الطلبات التي تطلب من الضيوف كما نظمت المجالس ثلاث مسيرات تحاكي رحلات العقيلات السابقة وجانب مدينة بريدة خلال مهرجان بريدة الترويحي.
خيمة البر والقنص
يحظى زوار هذه الخيمة بمعرفة مستلزمات الرحلات البرية وادوات الصيد حيث انه يوجد شرح لطريقة تربية طيور الصيد وكيفية التعامل معها وطريقة قرنستها.
وتقيم هذه الخيمة العديد من المسابقات التي جذبت الزوار الذين ابدوا اعجابهم الشديد لما تقوم به هذه الخيمة ومن مسابقاتها (افضل طبخة - اسرع شبة نار - اسرع نصب خيمة - اصغر شنطة بر - اصغر فراش بر والعديد من المسابقات البرية) كما هناك معرض للطيور والحيوانات المحنطة.
خيمة المنتدى الشعبي
تتعدد فعاليات هذه الخيمة حيث تنظم استضافة للشعراء واقامة امسيات شعرية وكذلك محاضرات توعوية اضافة للمسابقات الثقافية التي لاقت اقبالاً كبيراً من قبل المشاركين الحضور.
حضور متعدد
شاركت عدة جهات في مناخ العقيلات ومنها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والشؤون الإسلامة وتوعية الجاليات وقد كان لهذه الجهات حضور ومشاركة تهدف للتوعية والارشاد سواء للمواطنين او المقيمين.
جهات تنظيمية
شاركت عدة جهات في التنظيم والاعداد وتهيئة المواقع بالمهرجان وهي بلدية بريدة ومرور منطقة القصيم والدوريات الأمنية والدفاع المدني والهلال الاحمر والرئاسة العامة لرعاية الشباب بالقصيم كما شاركت الإدارة العامة للمياه بالقصيم بالمهرجان من خلال تأمين خزانات المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.