الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحكمة العليا تدعو إسرائيل لإعادة النظر في قانون ملاحقة المتسللين
نشر في الرياض يوم 17 - 03 - 2013

أكدت جمعية "حقوق المواطن" الإسرائيلية أن المحكمة العليا أصدرت الثلاثاء الماضي أمراً احترازياً في الالتماس الذي رفعته منظمات حقوق الإنسان ضد تعديل قانون التسلل.
وقالت الجمعية إن الالتماس رفعه في أكتوبر من العام الماضي كل من المحامي يوناتان برمان من العيادة لحقوق المهاجرين في المركز الأكاديمي للقانون والأعمال، والمحامية عنات بن دور من برنامج حقوق اللاجئين في جامعة تل أبيب، والمحامي عوديد فيلر من جمعية حقوق المواطن، والمحامي أساف فايتسن من المركز لمساعدة العمال الأجانب. وتم تقديم الالتماس أيضاً باسم المنظمات "أساف" - جمعية مساعدة اللاجئين وطالبي اللجوء في إسرائيل، ومنظمة "خط للعامل"، ومركز تطوير لاجئي إفريقيا.
والتعديل الذي اعترضت عليه المنظمات الإنسانية وبدأ العمل به قبل عام يسمح باعتقال طالب اللجوء الذي دخل إسرائيل عن طريق سيناء دون محاكمة، لمدة ثلاث سنوات على الأقل. وبسبب هذا التعديل، يقبع في السجن اليوم حوالي 2000 شخص تسللوا لإسرائيل خلال الأشهر الأخيرة ، بينهم عشرات الأطفال. ومعظم السجناء من مواطني اريتريا والسودان. وكانت إسرائيل قد أعلنت في السابق انه لا يمكن طرد مواطني هذه الدول وإعادتهم الى بلادهم بسبب الخطر المحدق بحياتهم في حال عودتهم.
ووفق الالتماس، فان القانون الإسرائيلي وكذلك القانون الدولي يحظران اعتقال مهاجرين بهدف طردهم، حيث إن اعتقال طالبي اللجوء الذين واجهوا الكثير من المصاعب في سيناء في طريقهم لإسرائيل، يضاعف معاناتهم، كما أن حجة ردع مهاجرين جدد من القدوم لإسرائيل لا يمكن أن تكون بحد ذاتها هدفا يبرر اعتقال مئات المهاجرين.
وقالت "جمعية حقوق المواطن" إن دولة إسرائيل اعترفت في ردها الذي قدمته قبيل موعد الجلسة ان أكثر من نصف السجناء قاموا بتقديم طلبات لجوء. وبالرغم من ذلك وقبل النظر في الطلبات أصرت على الادعاء أنهم ليسوا لاجئين. ويؤكد هذا الرد من الدولة على ان إعادة المهاجرين الى اريتريا قد يعرض حياتهم للخطر. وبالنسبة للسودان تدعي الدولة انه هنالك صعوبة بيروقراطية لإعادة طالبي اللجوء إليها وليس أكثر، بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلديين.
ونقلت الجمعية عن المحامي يوناتان برمان قوله "إن قانون التسلل هو أحد أكثر القوانين تطرفاً التي تم تشريعها في إسرائيل. حيث ينكل القانون بأبرياء، بينهم نساء وأطفال، لاجئين وضحايا تعذيب، كل جريمتهم أنهم حاولوا النجاة بحياتهم. هذه وصمة عار في القوانين وهناك واجب قانوني وأخلاقي لإزالتها".
من جهتها قالت صحيفة "هآرتس" إن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة انضمت للالتماس الذي رفعته منظمات حقوق الإنسان للمحكمة العليا الإسرائيلية ضد تعديل قانون التسلل، وبحسب الصحيفة قالت مفوضية اللاجئين في الطلب الذي قدمته للمحكمة العليا "إن تفاصيل قانون التعامل مع المتسللين لا تتواءم مع المعايير الدولية الخاصة بالتعامل مع حقوق الإنسان، وحقوق اللاجئين المشمولة باتفاق 1951".
وقالت "هآرتس" أإن مفوضية اللاجئين أعربت عن قلقها من أن يفتح هذا القانون الباب أمام معاقبة وطرد من يحتاج للحماية الدولية كاللاجئين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.