الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



19 بنداً على طاولة وزراء الداخلية العرب غداً.. أبرزها «إستراتيجية سعودية» للأمن الفكري
21 وزيراً ومسؤولون أمنيون من الأمم المتحدة ووفود رفيعة تشارك في الاجتماع
نشر في الرياض يوم 12 - 03 - 2013

يتصدر جدول أعمال وزراء الداخلية العرب غداً (19) بندا سيتم مناقشتها ويندرج تحتها العديد من التقارير الخاصة بهذه البنود ونتائج اجتماعات اللجان المعنية بها.
ويأتي من بين هذه البنود التي ستعرض على طاولة اجتماعات الوزراء إنشاء مكتب عربي لمكافحة الجريمة المنظمة وتقرير الأمير محمد بن نايف الذي سيعرض خلال الاجتماع عن أعمال جامعة نايف بين دورتي المجلس ال29و30 اضافة إلى تقرير وتوصيات الاجتماع ال12و13 لفريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الارهاب، كما تتضمن البنود تشكيل لجنة امنية عربية عليا ومشروع الاستراتيجية العربية للأمن الفكري التي اقترحتها المملكة.
وفيما يلي البنود ال(19) التي ستعرض خلال الاجتماع الوزاري غداً:
*البندالأول: تقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس التاسعة والعشرين والثلاثين.
تشكيل لجنة أمنية عربية عليا وإنشاء مكتب لمكافحة الجريمة المنظمة
*البندالثاني: تقرير صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية في المملكة، ورئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس التاسعة والعشرين والثلاثين.
*البندالثالث: التقارير السنوية بشأن تنفيذ الخطط المرحلية، وهي ‌التقرير السنوي الأول بشأن تنفيذ الخطة الأمنية العربية السابعة، مع تقييم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الأول، والتقرير السنوي الأول بشأن تنفيذ الخطة الإعلامية العربية الخامسة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة، مع تقييم ما تم إنجازه من الخطة في عامهاالأول، والتقرير السنوي الأول بشأن تنفيذ الخطة المرحلية الرابعة للاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، مع تقييم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الأول، والتقرير السنوي الثالث الأخير بشأن تنفيذ الخطة المرحلية الخامسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، مع تقييم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الثالث الأخير، والتقرير السنوي الثالث الأخير بشأن تنفيذ الخطة المرحلية السادسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، مع تقييم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الثالث الأخير، والتقرير السنوي الثالث الأخير بشأن تنفيذ الخطة المرحلية الثانية للاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، مع تقييم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الثالث الأخير.
*البندالرابع: مشروع خطة مرحلية سابعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، والتقرير الخاص بتقييم الخطة المرحلية السادسة.
*البندالخامس: مشروع خطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، والتقرير الخاص بتقييم الخطة المرحلية الخامسة.
*البندالسادس: مشروع خطة مرحلية ثالثة للاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، والتقرير الخاص بتقييم الخطة المرحلية الثانية.
*البند السابع: تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية.
*البند الثامن: تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية الأمنية العربية.
*البند التاسع: تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب.
*البند العاشر: تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية العربية للسلامة المرورية.
*البند الحادي عشر: تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني).
*البند الثاني عشر: التقرير السنوي الثاني عشر الخاص بمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.
*البند الثالث عشر: تقارير عن أعمال وتوصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها الأمانة العامة خلال عام 2012م، وهي الاجتماع التاسع والعشرون للجنة الرقابة المالية، والمؤتمر العربي الرابع عشر لرؤساء أجهزة المرور، والمؤتمر العربي الحادي عشر لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ، والمؤتمر العربي الثاني لمديري إدارات الأحوال المدنية، والمؤتمر العربي السادس عشر لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية، واجتماع اللجنة المعنية بدراسة مشروع الاستراتيجية العربية للأمن الفكري، والمؤتمر العربي الخامس عشر لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية، والاجتماع العشرون للجنة المتخصصة بالجرائم المستجدة، واجتماع اللجنة المعنية بدراسة مشروع اتفاقية أمنية بين دول جامعة الدول العربية، واجتماع اللجنة المعنية بدراسة مشروع تشكيل لجنة أمنية عربية عليا، والمؤتمر العربي الخامس للمسؤولين عن الأمن السياحي، والمؤتمر العربي الخامس عشر للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب واجتماعات مجموعات العمل الفرعية الإجرائية الثلاث لمكافحة الإرهاب، والمؤتمر العربي السادس والعشرون لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات واجتماعات مجموعات العمل الفرعية الإجرائية الثلاث لمكافحة المخدرات، واجتماع اللجنة المعنية بإعداد ضوابط وقواعد لعمل المكتب العربي للشرطة الجنائية، والاجتماع التنسيقي السابع والعشرون لأجهزة مجلس وزراء الداخلية العرب، واجتماع اللجنة المعنية بدراسة اقتراح إنشاء مكتب عربي لمكافحة الجريمة المنظمة، والاجتماع الثالث والأخير للجنة متابعة تنفيذ الخطة المرحلية الثانية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للحماية المدنية، واجتماع فريق العمل المعني بتقييم الخطة المرحلية الثانية للاستراتيجية العربية للحماية المدنية، ووضع مشروع خطة مرحلية ثالثة، والمؤتمر السادس والثلاثون لقادة الشرطة والأمن العرب، والاجتماع الثالث والأخير للجنة متابعة تنفيذ الخطة المرحلية السادسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، واجتماع فريق العمل المعني بتقييم الخطة المرحلية السادسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، ووضع مشروع خطة مرحلية سابعة، واجتماع فريق العمل المعني بتقييم الخطة المرحلية الخامسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، ووضع مشروع خطة مرحلية سادسة، والاجتماع الأول للجنة متابعة تنفيذ الخطة الأمنية العربية السابعة.
*البند الرابع عشر: تقارير عن أعمال وتوصيات الاجتماعات المشتركة مع جامعة الدول العربية خلال عام 2012م، ويتضمن الاجتماع الثالث لخبراء مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب بشأن إعداد مشروع آلية تنفيذية لاتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي، والاجتماع الثاني عشر لفريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الإرهاب، والاجتماع الثاني للجنة المكلفة بمراجعة وتحديث القانون العربي الاسترشادي لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر، والاجتماع الثالث للجنة المشتركة من خبراء مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لمراجعة مشروع بروتوكول عربي لمكافحة القرصنة البحرية، والاجتماع الثالث عشر لفريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الإرهاب، واجتماع اللجنة المشتركة لممثلي مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لمراجعة مشروع القانون العربي الموحد الاسترشادي للمخدرات والمؤثرات العقلية، والاجتماع الأول للجنة المشتركة من خبراء مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لدراسة مشروع الاتفاقية العربية لتنظيم زراعة الأعضاء البشرية ومنع الاتجار فيها، والاجتماع الأول للجنة المشتركة من خبراء مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لدراسة مشروع الاتفاقية العربية لمنع الاستنساخ البشري.
*البند الخامس عشر: إنشاء مكتب عربي لمكافحة الجريمة المنظمة.
*البند السادس عشر: تشكيل لجنة أمنية عربية عليا.
*البند السابع عشر: مشروع اتفاقية أمنية بين دول جامعة الدول العربية.
*البند الثامن عشر: مشروع الاستراتيجية العربية للأمن الفكري.
*البند التاسع عشر: دعم وزارة الداخلية الفلسطينية.
(21 وزير داخلية)
ويشارك في الاجتماع (21) وزير داخلية من الدول العربية بالإضافة إلى عدد من المسؤولين بالأمم المتحدة ووفود أمنية رفيعة، ومسؤولين بجامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية واتحاد المغرب العربي وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
ومن بين المشاركين نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور عوض خليفات، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة سمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان رئيس الدورة التاسعة والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب، ووزير الداخلية في مملكة البحرين الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، ووزير الداخلية في الجمهورية التونسية السيد علي لعريض، ووزير الداخلية والجماعات المحلية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد دحو ولد قابلية، ووزير الداخلية واللامركزية في جمهورية جيبوتي السيد حسن درار هفنية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ووزير الداخلية في جمهورية السودان المهندس إبراهيم محمود حامد، ووزير الداخلية والأمن القومي في جمهورية الصومال السيد عبدالكريم جوليد، والوكيل الأقدم لوزارة الداخلية في جمهورية العراق عدنان هادي الاسدي، ووزير الداخلية في سلطنة عمان السيد حمود بن فيصل البوسعيدي،ووزير الداخلية والأمن الوطني في دولة فلسطين الدكتور سعيد أبوعلي، والشيخ عبدالله بن خالد آل ثاني وزير الداخلية في دولة قطر، والشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية وعضو مجلس الوزراء في دولة قطر، ووزير الداخلية والإعلام في جمهورية القمر المتحدة السيد احمد عبدالله، ووزير الداخلية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في دولة الكويت الشيخ احمد حمود الجابر الصباح، ووزير الداخلية والبلديات في الجمهورية اللبنانية السيد مروان شربل، وزير الداخلية في دولة ليبيا العميد الدكتور عاشور سليمان شوايل البرعصي، ووزير الداخلية في جمهورية مصر العربية اللواء محمد إبراهيم، ووزير الداخلية في المملكة المغربية السيد محند العنصر، ووزير الداخلية واللامركزية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد ابيليل، ووزير الداخلية في الجمهورية اليمنية اللواء د. عبدالقادر محمد قحطان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.