بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتب عربي لمكافحة الجريمة المنظمة على جدول اعمال وزراء الداخلية العرب

بدأت في الرياض أمس الاجتماعات التحضيرية لأعمال الدورة ال30 لمجلس وزراء الداخلية العرب، برئاسة وكيل وزارة الداخلية السعودي الدكتور أحمد بن محمد السالم.
وقال السالم في مستهل الاجتماع الذي حضره ممثلو وزراء الداخلية العرب بالرياض أمس: «إن قرار وزراء الداخلية العرب العام 1982 المتضمن تنصيب الأمير نايف بن عبد العزيز – رحمه الله – رئيساً فخرياً للمجلس، يأتي اعترافاً بجهوده وإسهاماته في إنشاء هذا التكتل الأمني الإقليمي الذي أصبح من أنجح التكتلات الأمنية الإقليمية».
وستبحث الاجتماعات التي تستمر اليوم ايضا المواضيع المدرجة على جدول أعمال الدورة التي ستعقد الأربعاء والخميس المقبلين، ومن ضمنها إنشاء مكتب عربي لمكافحة الجريمة المنظمة، وتشكيل لجنة أمنية عربية عليا، إضافة إلى مشروع اتفاق أمني بين دول جامعة الدول العربية، ومشروع استراتيجية عربية للأمن الفكري، ودعم وزارة الداخلية الفلسطينية، ومشروع خطة مرحلية سابعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية.
كما سيبحث الاجتماع أهم بنود مشروع جدول الأعمال ومنها مناقشة تقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس ال29 وال30 ضمن البند الأول، إضافة إلى مناقشة البند الثاني المتضمن تقرير وزير الداخلية في المملكة ورئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس ال29 وال30.
ويشمل البند الثالث التقارير السنوية في شأن تنفيذ الخطط المرحلية وهي التقرير السنوي الأول في شأن تنفيذ الخطة الأمنية العربية السابعة، مع تقويم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الأول، والتقرير السنوي الأول في شأن تنفيذ الخطة الإعلامية العربية الخامسة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة، مع تقويم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الأول، والتقرير السنوي الأول في شأن تنفيذ الخطة المرحلية الرابعة للاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، مع تقويم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الأول، والتقرير السنوي الثالث الأخير في شأن تنفيذ الخطة المرحلية الخامسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، مع تقويم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الثالث الأخير، والتقرير السنوي الثالث الأخير في شأن تنفيذ الخطة المرحلية السادسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، مع تقويم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الثالث والأخير، إضافة إلى التقرير السنوي الثالث الأخير في شأن تنفيذ الخطة المرحلية الثانية للاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، مع تقويم ما تم إنجازه من الخطة في عامها الثالث الأخير.
ويتمحور البند الرابع حول مشروع خطة مرحلية سابعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، والتقرير الخاص بتقويم الخطة المرحلية السادسة، فيما يركز البند الخامس على مشروع خطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، والتقرير الخاص بتقويم الخطة المرحلية الخامسة، بينما يتمحور البند السادس حول مشروع خطة مرحلية ثالثة للاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، والتقرير الخاص بتقويم الخطة المرحلية الثانية.
في حين يتضمن البند السابع مناقشة تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، في ما سيناقش البند الثامن تقريراً عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية الأمنية العربية، والبند التاسع لمناقشة تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب.
ويتلخص البند العاشر في مناقشة تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، والبند ال11 لمناقشة تقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الإستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، والبند ال12 لمناقشة التقرير السنوي ال12الخاص بمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والبند ال13 لمناقشة تقارير عن أعمال وتوصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها الأمانة العامة خلال عام 2012.
من جهته، شدد مدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي بوزارة الداخلية الليبية العميد مهندس عبدالمنعم التونسي على أن «الخطر الإيراني» بدأ يشق طريقه في الدول العربية، مشيراً إلى أن الوفود المشاركة في الاجتماع اتفقت على نقل مكتب مكافحة الجريمة من سورية إلى تونس، بسبب الأوضاع المضطربة التي تشهدها سورية، كاشفاً أن المكتب يعاني من صعوبات في التواصل مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب مما حتم نقله.
إلى ذلك، كشف الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان أن الأمانة ستضع استراتيجية الأمن الفكري التي اقترحتها السعودية على طاولة وزراء الداخلية العرب لمناقشتها خلال اجتماعهم.
وأكد كومان في تصريح بعد الاجتماع، وجود بعض التجاوزات من رجال الأمن، مؤكداً فرض عقوبات صارمة على هؤلاء المخالفين، إذ أن العقوبات المطبقة على رجال الأمن المتجاوزين عند ارتكابهم لأي جريمة أثناء تأديتهم عملهم أشد من عقوبة المواطن العادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.