السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتفاء بذكرى الموسيقار طارق عبدالحكيم .. في متحفه
في ليلة وفاء حضرها محمد عبده ونجوم الفن
نشر في الرياض يوم 23 - 02 - 2013

وصف الفنان محمد عبده الموسيقار الراحل طارق عبدالحكيم بالرجل البنّاء الذي استطاع تشييد بناء الموسيقى السعودية ونقلها إلى طور متقدم انتشرت بفضله الأغاني المحلية على المستوى العربي ونالت شهرة كبيرة مثل أغنية "أسمر عبر" و"سكة التايهين" و"لنا الله" وغيرها من الأغاني الكلاسيكية والشعبية.
جاء ذلك خلال الأمسية التي أقيمت مساء الخميس في متحف طارق عبدالحكيم في جدة والتي شارك فيها نخبة من نجوم الفن يتقدمهم فنان العرب وحسن عسيري ود. راشد الشمراني ود. عبدالله رشاد وحسن اسكندراني وطلال سلامة وعابد البادي والشاعر د. صالح الشادي وعبده مزيد والمخرج فيصل يماني.
وقال محمد عبده خلال كلمته بهذه المناسبة: "إننا نعيش اليوم بعد مضي عام على وفاته - رحمة الله عليه - ولا أزال أذكر خفة ظله وجمال روحه وحبه للحياة والناس.. إنه الفنان الرمز الذي حمل من الأوسمة ما لم يحمله أي فنان آخر وما تكريمه من قبل هذه الدولة الغالية إلا أكبر شاهد على مكانته رحمه الله".
وأضاف فنان العرب "نحمل الآن فنه واسمه ونعيش معه بوجداننا وعقولنا بعد ان رسخ فينا طابع الموسيقى الحقيقية"، مشيراً إلى أن صلته بالفنان الراحل بدأت منذ عام 1963م مع أول لحن منحه إياه في أغنية "سكة التايهين". مضيفاً أن الفنان الراحل لم يكن مغنياً وملحناً مبدعاً فحسب بل كان مؤرخاً للفن السعودي وحافظاً له حيث وثق لنا صوراً رائعة وألواناً من الفن الحجازي من قبل مؤسسيه الرئيسيين الشريف هاشم وحسن لبني وحسن جاوه وسعيد أبو خشبة الذين عرفنا عنهم الكثير من خلال مكتبته الفنية".
فنان العرب: كان رمزاً مؤسساً للأغنية السعودية الحديثة
وقد شدا محمد عبده خلال الأمسية بثلاثة من أعمال طارق عبدالحكيم هي "لنا الله - سكه التايهين - أهل الحرم" بمشاركة الفنان حسن اسكندراني ود. عبدالله رشاد.
من جانبه قال الفنان حسن اسكندراني إنه لازم الراحل الموسيقار طارق عبدالحكيم لأكثر من 37 عاماً منذ تواجده في الطائف حتى استقر بجدة "كما عايشت لحظات تشييده لمكتبته الفنية في هذا المتحف الذي يضم أرشيفاً للأغاني تصل ل"3500" أغنية مضيفاً: "لقد استفدت من شخصية الراحل الكثير جداً ولاشك أن رحيله خسارة ولكن تبقى ذكرى ما قدمه لنا من دروس باقية ونسأل الله أن تتواصل جمعتنا السنوية هذه لإحياء ذكراه".
فيما أكد د. عبدالله رشاد أن شخصية الموسيقار طارق عبدالحكيم كانت أكثر من رائعة والحديث عنه يحتاج إلى الكثير من الوقت "فقد قدم الكثير لأجيال الفن التي توارثناها نحن الفنانون وأوجه شكري لأهل الوفاء الذين قاموا بتنظيم هذه الأمسية الجميلة".
أما الفنان عبده مزيد فقد وصف حياته الفنية مع الراحل طارق عبدالحكيم بأنها أيام تدّرس "فقد كانت نقطة تواصلي معه منذ أكثر من أربعة عقود حتى وفاته، ولو تحدثت عنه فلن أفي لهذا الرجل حقه، ويكفيه أنه أول من منح الفن السعودي مكانته".
وفي نهاية الحفل قدم الفنان محمد عبده درعاً تذكارياً لأسرة الراحل تقديراً لعطاء الموسيقار الكبير وتسلمه ابنه سلطان.
يذكر أن الفنان الراحل المولود في الطائف عام 1918، كان أول مبتعث سعودي إلى معهد الموسيقى العربية بمصر في وقت مبكر من الخمسينيات من القرن الماضي، وأسس بعد عودته أول فرقة موسيقية للجيش السعودي في العاصمة الرياض، وظل يعمل في معهد الموسيقى العسكري حتى تقاعده برتبة عميد، وساهم في دعم المواهب، وأثرى الساحة الفنية بألحانه للمطربين الشباب، ويذكر له أنه ساعد الفنان محمد عبده في بداياته عندما غنى من ألحانه الأغنية الشهيرة "لنا الله"، وله إسهاماته في تطوير الأغنية المحلية حتى وصلت إلى آفاق عربية خاصة عندما غنى من ألحانه كوكبة من المطربين والمطربات العرب، أمثال: نجاح سلام، وفايزة أحمد، ومحمد قنديل، وكارم محمود، وسميرة توفيق، ووديع الصافي.
ابنه سلطان يشير إلى مقتنيات متحف الفنان الراحل
الراحل طارق عبدالحكيم
محمد عبده مع حفيدة طارق عبدالحكيم
إسكندراني تألق في العزف بعود الموسيقار
حديث باسم بين محمد عبده وحسن عسيري ورشاد
تكريم محمد عبده لأسرة الراحل
محمد عبده والشادي ورشاد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.