ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاجات إنقاص الوزن
نشر في الرياض يوم 21 - 02 - 2013

مرض السمنة من الأمراض الشائعة التي قد تصيب الفرد في أي مرحلة عمرية، وبالتالي تؤثر سلباً على الصحة العامة للفرد وقدرته على ممارسة الحياة اليومية بصورة طبيعية. لذلك تعتبر المحافظة على ممارسة الرياضة بانتظام واتباع برامج غذائية صحية من أساسيات معالجة السمنة والتخلص من الوزن الزائد. لكن بعض حالات السمنة تستدعي تدخلاً علاجياً بالإضافة إلى الرياضة والحمية الغذائية.
لقد أشارت الإحصاءات الحديثة إلى زيادة استهلاك علاجات إنقاص الوزن بصورة عشوائية وبدون وصفة طبية أو استشارة طبيب مختص على الرغم من قلة الدراسات العلمية التي تثبت أمان وفعالية استخدام تلك العلاجات على المدى الطويل، ما يؤدي إلى زيادة احتمال التعرض للآثار الجانبية التي قد تؤدي إلى مضاعفات صحية بدرجة تفوق فوائد استخدام تلك الأدوية. البعض الأخر قد يلجأ إلى هذا النوع من العلاجات باستخدامها كوسيلة تجميلية وهو ما يسمى (إنقاص الوزن التجميلي) بعد الفشل في إنقاص الوزن بالبرامج الغذائية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام. بناءً على ذلك، فإن اختيار الدواء المناسب لإنقاص الوزن يعتمد بدرجة كبيرة على التعاون بين المريض والطبيب المعالج بالإضافة إلى عوامل أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار، منها: الحالة الصحية للشخص ووجود أمراض مصاحبة لزيادة الوزن، مثل: أمراض القلب والسكري، ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وارتفاع ضغط الدم. كذلك تناول أدوية أخرى قد تتعارض مع تلك العلاجات، مثل مضادات الاكتئاب و مسيلات الدم.
تنقسم العلاجات المستخدمة لإنقاص الوزن الى نوعين اعتماداً على آلية عملها داخل الجسم:
النوع الأول: مثبطات الشهية والتي تساعد على إنقاص الوزن بزيادة الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الشعور بالجوع. النوع الثاني: مثبطات إنزيم اللايبيز المسؤول عن تكسير الدهون الموجوده في الطعام داخل الجسم وبالتالي منع امتصاص الجسم للدهون بنسبة تقارب الثلث.
جدير بالذكر، بأنه قد يتم وصف بعض الأدوية المعتمدة من هيئة الغذاء و الدواء لعلاج حالات مرضية أخرى مثل "الاكتئاب و السكري" بهدف إنقاص الوزن تحت مسمى استخدامات خارج نطاق الملصق(off- labeled use) واستعمالها من أجل هذا الغرض يعتبر ممارسة طبية خارج اشتراطات هيئة الغذاء و الدواء.
إن استجابة الأفراد لعلاجات إنقاص الوزن مختلفة، فالبعض قد يستفيد منها بصورة أكبر من الآخرين. وتشير الدراسات العلمية إلى أن أعلى معدلات لإنقاص الوزن تحدث خلال الأشهر الستة الأولى من استخدام علاجات إنقاص الوزن، ثم يتباطأ مفعولها أو يزداد الوزن مرة أخرى في بعض الحالات.
أما بالنسبة للمدة الزمنية الآمنة لتناول هذه العلاجات فهي تعتمد على الأمراض المصاحبة للسمنة، نوع العلاج المستخدم لإنقاص الوزن، وظهور الأعراض الجانبية بعد تناول هذا النوع من العلاجات.
استخدام علاجات إنقاص الوزن قد يسبب أعراضاً جانبية عديدة تتفاوت في حدتها وخطورتها بناء على نوع العلاج المستخدم لغرض إنقاص الوزن. مثل: نزول براز دهني، تقلصات في البطن، تسرب غير إرادي للبراز، ارتفاع ضغط الدم، زيادة معدل ضربات القلب، الأرق والعصبية، ونشاط الغدة الدرقية.
بعض العلاجات المستخدمة لتثبيط الشهية قد تم سحبها من الأسواق ومنع تداولها بسبب إصابة مستخدميها بأمراض خطيرة في القلب والرئتين بالإضافة إلى تعرض البعض الآخر لسكتات دماغية.
أخيراً، يمكن القول بأن علاجات إنقاص الوزن ليست الحل السحري للتخلص من السمنة، فقد أكدت الدراسات العلمية والأكلينيكية بأن الاعتماد على هذه العلاجات فقط، دون اتباع الأساليب الصحية في الحياة والحمية الغذائية المتوازنة وممارسة الرياضة بشكل منتظم، يساعد على إنقاص نحو 5 – 10% فقط من الوزن، بالإضافة إلى حدوث استعادة للوزن المفقود في نسبة كبيرة من الحالات بعد التوقف عن تناولها.
* قسم الرعاية الصيدلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.