أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحف الصين الرسمية تتحدث لأول مرة عن «قطيعة» مع بيونغ يانغ
سيؤل تسعى لنشر أقمار تجسس فوق كوريا الشمالية..
نشر في الرياض يوم 07 - 02 - 2013

تحدثت الصحف الرسمية الصينية للمرة الاولى امس عن احتمال حصول "قطيعة" في العلاقات بين بكين وحليفها الكوري الشمالي، في ما يعتبر تحذيرا اخيرا قبل ان تجري بيونغ يانغ تجربة نووية جديدة يرجح ان تكون وشيكة.
وكتبت صحيفة غلوبال تايمز التي تنتمي الى مجموعة "صحيفة الشعب" الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني في افتتاحية ان بكين وبيونغ يانغ "يجدر بهما ان تتقاسما المخاوف ذاتها في ما يتعلق باحتمال حصول قطيعة في العلاقات، وهو ما لن تجني منه بيونغ يانغ اي مكسب".
وتابعت الصحيفة التي تعبر عن وجهات نظر قسم من القيادة الصينية على الاقل انه "اذا تعنتت كوريا الشمالية واصرت على القيام بتجربة نووية ثالثة بالرغم من الجهود المبذولة لردعها عن ذلك، فسوف تدفع الثمن غاليا. من المفترض تخفيض المساعدة التي تتلقاها من الصين".
وهي اول مرة تستخدم الصحف الرسمية الصينية كلمة "قطيعة" في العلاقات بين الدولتين الحليفتين، بعد افتتاحية سابقة نشرتها الصحيفة في 25 يناير ولوحت بخفض المساعدة الصينية لحليفها. ووصف دبلوماسيون اميركيون معنيون بالملف الكوري الشمالي في احاديث خاصة هذه الافتتاحية الاولى بأنها "تاريخية". وتحت عنوان "على الصين الا تخشى نزاعات مع كوريا الشمالية" تابعت الصحيفة ان "بيونغ يانغ مهمة للصين، لكن ليس الى حد ان تتخلى الصين عن مبادئها".
وكتبت ان بكين "تريد الحفاظ على الصداقة الصينية الكورية الشمالية، لكن على بيونغ يانغ ان تبادل بالمثل" وحذرت من انه "يجب الا تخطئ بيونغ يانغ بشأن الصين" مؤكدة ان بكين "لن تضع علاقاتها مع بيونغ يانغ فوق مصالحها الاستراتيجية".
ومضمون افتتاحية غلوبال تايمز هو نفسه بالنسختين الانكليزية الموجهة الى الخارج والصينية.
واكتفت بكين رسميا حتى الان بدعوة جميع الاطراف الى الهدوء.
من جهة ثانية أعلن مسؤول عسكري في سيؤل امس إن الجيش الكوري الجنوبي يدفع نحو نشر أقمار تجسس فوق كوريا الشمالية، فيما دعت الرئيسة المنتخبة بارك كون هيه إلى اجتماع طارئ بين الحكومة والمعارضة لمناقشة احتمال إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" عن مسؤول عسكري رفض الكشف عن هويته لأنه غير مخوّل التحدث إلى الإعلام، إنه "على الرغم من أن بإمكان الجيش الكوري الجنوبي تعبئة مختلف أدواته الاستخباراتية لمراقبة أنشطة كوريا الشمالية العسكرية، إلاّ أن قدرته محدودة في مراقبة قيادة التحكم ومنشآت الدعم في كوريا الشمالية". وأضاف "من أجل التمكن من مراقبة نشاطات العدو بشكل مستقل، سيدرج الجيش نشر أقمار تجسس عسكرية ضمن خطة متوسط وبعيد المدى". ولكن المصدر لم يقدم تفاصيل إضافية حول الخطة المقترحة.
وتشغّل كوريا الجنوبية حالياً قمر "أريرانغ 3" متعدد المهام الذي يقدم معلومات جغرافية حول شبه الجزيرة الكورية بينها مواقع الصواريخ والتجارب النووية في كوريا الشمالية.
ويأمل الجيش الكوري مع إضافة أقمار تجسس، بأن يزيد قدرته على مراقبة مرافق الجيش الكوري الشمالي من أجل استباق أي هجمات من الشمال. الى ذلك جمدت اليابان امس أصول ست منظمات وأربعة أفراد لهم صلة بكوريا الشمالية، في إطار تشديد الامم المتحدة عقوباتها على بيونغ يانغ في أعقاب إطلاقها صاروخا بعيد المدى في ديسمبر الماضي، انتهاكا للقرارات السابقة لمجلس الامن الدولي.
وقالت هيئة الاذاعة والتليفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) إن القرار يتضمن اللجنة الكورية لتكنولوجيا الفضاء ومسؤوليها البارزين.
وتورطت المنظمة في عملية إطلاق الصاروخ الذي تقول كوريا الشمالية إنه كان يهدف إلى وضع قمر صناعي في مدار بالفضاء في استعراض لممارسة حقها في استخدام الفضاء لاغراض سلمية طبقا ل"إن.إتش.كيه".
وكان مجلس الامن الدولي تبنى بالاجماع القرار بشأن تشديد العقوبات ضد بيونغ يانغ في 22 يناير.
وأعرب المجلس أيضا عن إصراره على اتخاذ "إجراء خطير" حال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية أخرى طبقا لهيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.