وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رائد نسيناه.. عبدالقدوس الأنصاري
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2013

هو عبدالقدوس بن قاسم الأنصاري ولد سنة 1324ه بالمدينة المنورة وتوفي عام 1403ه بجدة.
تلقى دروسه الابتدائية على يد شيخه محمد الطيب الأنصاري وفي عام 1341ه التحق بمدرسة العلوم الشرعية بالمدينة المنورة ثم نال شهادتها العالمية في عام 1346ه. بعد تخرجه التحق بديوان إمارة المدينة المنورة.
ومن الجدير بالذكر، أنه تم تعيين هذا الرائد أستاذاً للأدب العربي بمدرسة العلوم الشرعية، وقدم فيها دروساً وتعليماً في علوم اللغة العربية وآدابها لطلبة المدرسة، حيث انسجم المعلم الأنصاري بهذا التخصص ليعلم تلاميذه أصول الشعر والأدب واللغة والفن النثري المرتبط بالعلوم الشرعية والعقيدية والدينية.
كما ان من ملامح الثقافة والصحافة لديه ان عين رئيساً لتحرير جريدة أم القرى الرسمية بمكة المكرمة ليكون صحافياً رائداً في التثقيف والتأديب والإشادة بالإنتاج الأدبي والأخباري والاجتماعي، وكان ذلك من الإرهاصات التي جعلته فيما بعد علامة في الأدب واللغة والثقافة، فهو قد كتب كثيراً في هذا المحيط وإطاره وأهم كتاب في هذا الشأن (إصلاحات في لغة الكتابة والأدب) الذي ركز من خلاله على فصيح الكلام وبديع اللغة وحسن كتابة الأدب، لأنه هضم المعرفة اللغوية بالأدب والكتابة الأدبية باللغة كأسس في نظره وتصوره وانطلاقاته الأدبية والنثرية، فاستطاع الأنصاري ان يؤسس لنفسه منزلة للمعرفة والثقافة والصحافة وناهيك بمجلته (المنهل) التي أنشأها سنة 1355ه 1937م وسارت تصدر إلى يومنا هذا من عامنا الحالي 1433ه الذي اكتمل فيه المرور باليوبيل الذهبي لها على عهد رئيس تحريرها حفيد المؤسس زهير نبيه عبدالقدوس الأنصاري.. هذه المجلة الرائدة في العلم والأدب على عهد الرائد الأنصاري خلال عقود من الزمن حافلة بالآداب والعلوم وفنون المعرفة أدبياً وثقافياً وصحافياً شعرياً كان أم نثرياً، إنها المسيرة الأدبية الكبرى التي رادها عبدالقدوس الأنصاري من خلال مجلته الباهية «المنهل» العذب فعلاً والراوي عملاً للإنتاج الثقافي العام.
وقد حفلت بالبحوث اللغوية والدراسات التاريخية والأعمال الأدبية الشعرية التي ساهم بها الأنصاري مع كتّاب مجلته وهم كثر منذ منتصف القرن الرابع عشر الهجري إلى بدايات القرن الخامس عشر الهجري كذلك.. هذه السنين العوام أنتجت المجلة خلالها لفيفاً من المعارف وجملاً من الآداب استطاع رائدها ان يبحث وينبش وينقب في الكتب والدراسات التي تأتي إليه فيعمل لها عملاً صالحاً لمجلته، في اللغة تارة وفي الشعر مرة وفي التاريخ دراسة إلى آخر ما هنالك من الأدب ونقده والشعر وعمله وضبطه، إنها المسيرة الرائدة لهذا الرائد الذي طالما كتب وألف وحقق وصنف الكتب والمؤلفات والمصنفات نورد منها زمرة من العناوين:
- بنو سليم في التاريخ.
- بين التاريخ والآثار.
- مع ابن جبير ورحلته.
- موسوعة تاريخ مدينة جدة.
- آثار المدينة المنورة.
- التحقيقات المعدة بحتمية ضم جيم جدة.
- ديوان الأنصاريات.
- قصة «التوأمان».
- اصلاحات في لغة الكتابة والأدب.
- أربعة أيام مع شاعر العرب عبدالمحسن الكاظمي (شاعر العراق المعروف).
- طريق الهجرة النبوية.
- الملك عبدالعزيز في مرآة الشعر.
وغيرها من البحوث والدراسات وهي آثار علمية في مجالات الأدب واللغة والثقافة والتاريخ والآثار، استطاع بها هذا الرائد ان يخترق ويبني أكواناً من العلم والأدب.
ويعجبك في الأنصاري أدبياته في لغته التأليفية التي يدبجها لتسلية القارىء بالأسلوب الأدبي الممتاز، حينما يحدثه عن الآثار في الحجاز وبالذات آثار طريق الهجرة والمدينة المنورة التي أشبعها الأنصاري بحثاً وتنقيباً.. رآها منسجمة مع النظريات الحديثة في التاريخ والآثار ليثري هذا القارئ بالمعلومات الثقافية المنبعثة من التاريخ والأدب والمعرفة والشعر واللغة.
إضافة إلى ذلك فإن للأنصاري منهجاً واضحاً في تراثه العلمي والأدبي والمعرفي سواء في مجلته أو كتبه وهو منهج متخذ من الأدب العربي والثقافة الإسلامية وتراث العرب والمسلمين، وناهيك بهذا المنهج المفيد لطلاب المعرفة وقراء الأدب وأصحاب الثقافة الذين كم هم معجبون بهذا الطراز من صروح العلم والأدب والثقافة.
وميزة الأنصاري ان منهجه واسع المعنى وعظيم القيمة في رؤيته ووجهة نظره للغة الأدبية التي استخدمها في إنتاجه وتراثه العام، واستطاع بذلك ان يطرز هذا التراث بواسع من التذوق المعرفي والأدبي، فالرجل ذو ذائقة علمية وثقافية عالية الجودة، بحيث يوصل ويناول الفكرة المعنوية نحو ما يريد ان يقدمه للقراء حيثما كانوا عبر المجلة والكتاب والمقالة والقصيدة والدراسة النقدية.. هذه الشؤون الثقافية هي في حقيقة الأمر قدمها الأنصاري على أطباق ملونة من المعاني والمعارف والآراء والأفكار. فهو يستطرد حينما يبحث في لفظة لغوية أو مصطلح أدبي ليكتب لا المعنى المقصود فقط ولكنه يزيد في الشرح بالمعلومات التي يغترفها من المنهل العذب في علومه وآدابه وفنون ما يدبج من المعارف.
وأسلوب الأنصاري هو أدبي النزعة ولغوي المعنى وثقافي التناول، وغالباً ما يكون الأسلوب الأدبي هو الأميل إليه والمعنى اللغوي يأتي بعد ذلك. أما في التاريخ والآثار فالرجل قوي القامة في تناوله للنقوش الأثرية والآثار التاريخية وهي الآثار التي وقف عليها سنين عديدة، فكان لآثار المدينة النصيب الأوفى مما وقف عليه في تاريخها ومعالم آثارها وذلك في كتاب مستقل تحت عنوان «آثار المدينة المنورة».
يقول المؤلف عن الكتاب الأخير: إنه فاتحة البحوث الأثرية بهذه المملكة صدر في وقت مبكر، قبل انتشار الوعي الأثري فكان بذلك رائداً في هذا الميدان لكل من طرقوه لدينا.
أما الآخرون من أدباء وعلماء عصره فيقول أحدهم وهو الدكتور محمد حسين هيكل: ومن ميزاته - أي الكتاب - أنه عني بتطبيق ما في كتاب السيرة النبوية.
والتاريخ على المشاهد من واقع الآثار من طريق الفحص الشخصي للأثر وواقعه أثناء المشاهدة المتأملة الواعية: «آثار المدينة المنورة ص 11 الطبعة الخامسة 1420-1999م كتاب المنهل رقم17.
والكتاب أقسام منها قسم الدور ثم القصور ثم المساجد ثم البلاطات.. إلى آخر ما هنالك من الموضوعات الأثرية التي عني بها الكاتب في كتابه.
وكنا أيام الطلب مع بعض الزملاء كالدكتور الطبيب الأديب طاهر تونسي والدكتور الصديق عاصم حمدان نتداول الرأي بين عبدالقدوس الأنصاري وحمد الجاسر أيهما آدب من الآخر فكان من رأيي ان الأستاذ الأنصاري عذب الأسلوب أدبيه والجاسر يخلو نثره من ذلك الأسلوب.
وعلى الرغم من مرور عقود على هذا الكلام إلاّ أنني مازلت أميل إلى هذا الرأي بأدبية أسلوب الأنصاري على الجاسر رحمهما الله تعالى.
على ان روادنا من الأدباء والكتاب يبقى لهم أسلوبهم الشيق في كتاباتهم ومؤلفاتهم ذلك الأسلوب السهل الممتنع (أي الذي يستعصي على سواه ان يأتي بمثله). وعلى ذلك فإن هؤلاء الرواد لهم فنون من المعارف والاطلاعات أكثر شمولية ويذكِّرون - بكسر الكاف المشددة - بأدباء التراث العربي الإسلامي الذين ينتجون العلوم كالطب والجبر والحساب ومن الآداب الفلسفة والاجتماع والشعر.
أي أنهم بهذه الموسوعية قوة مكثفة من الآداب والعلوم والفنون الجميلة.
أما التخصص في العلوم والثقافات والآداب فأمر حديث زمناً ومكاناً (وصدق الله القائل: «وكل شيء عنده بمقدار». وإذا كان من معاني مصطلح الأدب الأخذ من كل علم بطرف فهو يصدق على القدماء والمحدثين أمثال من ذكرنا وكتبنا عنهم هنا وهناك الشيء الذي يوحي ببعض التجانس والتباين بين أولئك في مختلف الجوانب التي طرقوها بأيديهم وبأسماعهم وبأبصارهم وبأفئدتهم وقلوبهم ومشاعرهم، تلك التي تكون السر في هذا التعدد من المعارف والعلوم عند هؤلاء الأدباء المميزين.
أولئك آبائي فجئني بمثلهم
إذا جمعتنا يا جرير المجامع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.