ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساعة .. في الكون الأجمل
لقاء

انظري إلى خيول هذا الزمن ت نفض سنابل شعورها المسترسلة من تراكم ذرات الغبار..
بقدر ما تدق بحوافرها على الأرض بقدر ما تتساقط غيوم غبار هابطة وتتصاعد أبخرة سحب جديدة يحركها توالي حركة القوائم..
إن الزمن هو الذي يركض بنا..
وفي حالات كثيرة لا نحس بذلك..
مثلما هو حال عصفور صغير يرتفع على هامات أشجار تتساقط دون أن يعي وجود زلزال يعيد تشكيل الأرض من حوله..
قد نكون سعداء متفائلين مثلما هو حال نملة صغيرة تلتصق بذرات لزجة تكورت من بقايا طعام ولا تكاد ترى, لكن النملة متواصلة التفاؤل دون أن تتساءل إلى أين سيمضي بها سطح عربة الشحن الكبيرة..
إن ثمة فراشات مزهوة بألوانها, والاستدارات الاستعراضية في تموجات تحليقها تتذوق الدفء بنهم جارف حين يطلق شهي تها في ذروة الصقيع كي تعاود التحليق بحثا عن شفاه ازهار جديدة, ولا يخطر لها ببال أن ذلك الدفء آت من حريق هائل قريب منها ربما شمل كل المكان حولها ولا يبقى ثمة أي شفاه تمتص منها مذاق الحياة..
إن الملاحظة مسلية على الأقل.. لن أقول عنها مليئة بالحكمة. لنأخذ الجانب المسلي منها فقط..
زمن تتلاحق عرباته وخيوله.. غيومه.. ونجومه.. مطاردات شمسه وقمره.. انقضاضات صقوره,وتهويمات فراشاته.. التمطي الرخو لكائناته الزاحفة, والتدحرج الخشبي لتلك الأخرى الشوكية.. الرياح العاتية والأمراض والكوارث الطبيعية تعيد التوازن بين الأعداد الراكضة في هذا الزمن اللاهث.. وفي البشرخصائص الرياح.. الصقور..الفراشات.. الشتاء.. الصيف.. اليأس.. الأمل ..الصخور.. الجداول.. التوحش.. التودد..
أتستطيعين ايجاد تصور بين تلك الرقة التي تلامس بها الفراشات شفاه الأزهار.. بل عموما كل تلك الحالات التي تذهب فيها جميع الشفاه في تحسس تهويم حالم وكأنها تبحث في ثنايا رفقة عن روح غائبة تنعش حيوية الامتاع والبهاء في روح الطرف الآخر..
أتستطيعين ايجاد تصور يجمع بين هذه الرقة في الاتصال؟ والأمر هنا يعني أرقى حالات التذوق والابهار الروحي وبين تلك النعومة التي تتسلل بها بدايات مرض للاستيطان في أجسادنا.. انه توغ ل رفيق ناعم قد يلامس الخلايا أو صفائح الدم أو جدران الشرايين.. إننا لا ندري عنه إلا حين يفاجئنا به الطبيب, أو حين نتحول بالنسبة له إلى الزهرة التي يدركها الذبول بعد امتصاص الفراشات فندري عن وجوده بعد أن يعترينا الذبول..
وفي ذلك فإن فيروس المرض مثل الفراشة.. وتموجات كوارث الزلازل الأولى, واتقاد بدايات حرائق الكهرباء.. تخطي الرياح لغصون الأشجار.. العربات.. الرغبات.. العواطف.. الطموح.. النوايا.. الغرائز.. القلق.. الخوف.. اللذة.. النظر.. ال.. ال.. الخ.. كل شيء تركض به عربات الزمن.. القليل يعي ذلك والكثير جدا من الكائنات لا يدرك في أي عربة يركب ولا إلى أي اتجاه هو يسير.
تلك حقيقة ليست سخرية.. أن يجتهد كائن في طريق طموح نحو غاية كسب فيسقط سريعا قبل نهايتها.. أن يضاعف مصادر العافية شباب فاره الحيوية ثم يفاجأ بوخزة انذار موت قادم في صدره..
أن تتوسد الأحلام شاعرية حالمة ترى في الأنوثة الناعمة ملاذ آفاق رحبة للخيال والتذوق ثم إذا بها تتطاير كبخار موقد يحاول كل ما بداخله أن يفر منه, حين تجد تلك الأحلام أنها نسجت أردية زاهية من غيوم جميلة على فو هات مداخن تتجمل بقبعات القرميد الأنيقة بينما لا شيء يضيء داخل رمادها الأسود.
ت عال ي.. أيتها الزهرة البرية.. لكي نفرض المستحيل على طبيعة هذا الكون الراكض.. تعالي.. كي نخرج من مضمار السباق الكبير.. المزدحم.. ونجلس قبالة بعضنا لمدة ساعة واحدة.. سوف أحاول أن استدرج وجود الطفلة الناعمة المختبئة داخل تكوينك.. فأغريها عبر هذه الساعة بممارسة كل براءات الطفولة.. والحلم بمداعبة خصلات شعر حصان أبيض وتحسس دفء الاستكانة والاستسلام في نعومة احتضان قطة بيضاء الفرو.. رغم التصاقها.. وتهويمات سحب النوم حول أهدابها إلا أن عينيها الزرقاوين تتقدان برغبات الانقضاض..
تعالي.. نجرب الخروج من ركض هذا المضمار الواسع المزدحم.. في ساعة زمن مستقطع.. وسنحصل على متعة لم يفكر بها أحد من قبل.. انها متعة رؤية ذلك المضمار لكن من كون امتاع آخر..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.