محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة السياحة تبدأ تنفيذ استراتيجيات تنمية السياحة في المناطق
تركز على الانتقال من التخطيط للتنفيذ
نشر في الرياض يوم 09 - 07 - 2005

أعلنت الهيئة العليا للسياحة البدء في تنفيذ استراتيجيات تنمية السياحة في المناطق، ويمثل هذا الإجراء المرحلة الرابعة من مراحل المشروع الوطني لتنمية السياحة في المملكة الذي يتركز على تطوير هذا القطاع في المناطق بالمواكبة مع تأسيس البنية المؤسسية لأجهزة السياحة وبناء قدراتها للمساهمة في تنفيذ الخطط التنفيذية والمشروعات والبرامج السياحية، التي ستتم في المناطق، وقد شكلت الهيئة لهذا الغرض إدارة جديدة، كما ستكلف عدداً من موظفيها بالعمل في أجهزة السياحة في المناطق، واستقطاب كفاءات جديدة حسب التخصصات المطلوبة، وبذلك تكون الهيئة قد بدأت في المرحلة التنفيذية للتنمية السياحية بعد أن انهت ثلاثة مراحل شاملة من التخطيط وإعادة هيكلة السياحة الوطنية، حيث كانت المرحلة الأولى وهي الاستراتيجية العامة لتنمية قطاع السياحة في المملكة تمثل مساراً بعيد المدى لتنمية السياحة خلال العشرين عاماً المقبلة.
أما المرحلة الثانية وهي خطة العمل التنفيذية (العناية المركزة) التي لا تزال مستمرة فقد طرحت الهيئة من خلال برنامج عمل متكامل يمثل مرحلة عناية مركزة لتنفيذ نتائج وتوصيات الاستراتيجية العامة خلال السنوات الخمس الأولى من المشروع، وفي المرحلة الثالثة وهي إعداد استراتيجيات السياحة في المناطق قامت الهيئة بتوقيع اتفاقيات تعاون مع جميع المناطق، كأساس للتعاون في بناء وتخطيط صناعة السياحة في المناطق، وأكملت الهيئة إعداد استراتيجيات وخطط تفصيلية للتنمية السياحية في مناطق المملكة، مداها عشرون عاماً بالإضافة إلى الخطط التنفيذية.
وتركز المرحلة الرابعة وهي تنفيذ خطط عمل استراتيجيات التنمية السياحية في المناطق على تفعيل الانتقال من التخطيط إلى التنفيذ خصوصاً أن تنفيذ مشاريع وبرامج وهيكلة القطاعات ذات العلاقة بالتنمية السياحية من العناصر الأساسية المطلوبة للنهوض بالسياحة في كل منطقة، وقد عملت الهيئة في هذا الجانب عبر اقرار مجلس إدارة الهيئة قيامها بتزويد الوزارات المعنية باحتياجات الخدمات في المناطق، مثل المواصلات والكهرباء والمياه والخدمات الأخرى.
وتتلخص المحاور الرئيسة لنطاق عمل المرحلة الرابعة من المشروع الوطني لتنمية السياحة في التالي:
- البناء المؤسسي للتنظيمات السياحية على مستوى المناطق، ويشمل تأسيس وتشكيل أجهزة السياحة في المناطق، وبناء إمكاناتها الإدارية والبشرية والفنية والتقنية، وذلك على مستوى مماثل لما هو متوافر للهيئة، وذلك لتمكينها من أداء مهامها وتنفيذ خطط العمل السنوية لتنمية السياحة في كل منطقة، وإعادة تقييم الخطة التنفيذية الملحقة باستراتيجيات التنمية السياحية بمناطق المملكة، وتوزيع الأدوار والمسؤوليات وفقاً للموارد المالية والإدارية والفنية الممكن توفيرها فعلياً وتوفير وتأهيل البنية الأساسية بشكل متزامن مع جاهزية الأراضي والمواقع السياحية، بهدف تحفيز القطاع الخاص للاستثمار السياحي.
- تنفيذ المشروعات والبرامج السياحية الموضوعة على المستوى الوطني في كل منطقة، ويتطلب ذلك توفير الموارد البشرية والمالية للإدارات المعنية في الهيئة. ومن هذه المشروعات:
- برنامج إعداد خطط التطوير السياحي والمخططات الرئيسة لمواقع التنمية السياحية، ومن أبرز المشروعات القائمة حالياً مشروع تطوير محور البحر الأحمر السياحي، وتطوير وسط المدن السياحية بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.
- برامج التسويق والترويج السياحي، وتشمل إنشاء مراكز لمعلومات السياح في عدد من المواقع المحددة مسبقاً، وتطوير اطلاق الهويات السياحية للمناطق، وبرنامج تطوير المنتجات والفعاليات والبرامج السياحية، وبرنامج دعم الفعاليات السياحية، وإصدار والترويج لروزنامة ربع سنوية للتعريف بأهم الفعاليات والمناسبات التي تنفذ على مستوى المملكة، والهاتف السياحي، وبرامج التسويق في المناطق لسياحة نهاية الأسبوع والمواسم.
- استكمال برامج تطوير الموارد البشرية، ومنها برامج تهيئة الشركاء في التنمية السياحية لمناطق المملكة وبرنامج خدمة العملاء (يا هلا) الذي نفذته الهيئة في (9) مناطق حتى الآن، وبرامج المرشد السياحي ومصممي البرامج السياحية، وتدريب المدربين التي نفذتها الهيئة في عشر مناطق، وبرنامج وظيفتي.
- البرامج الاقتصادية، البيئية، الثقافية والاجتماعية، ومن أبرزها برنامج (لا تترك أثراً) ودراسة حماية المناطق السياحية من التوسع العمراني، ودراسة التشويه البصري في الوجهات السياحية، وجذب الاستثمارات للمشاريع السياحية والوجهات الجديدة.
- استكمال برامج تطوير الموارد البشرية السياحية، حيث تم الانتهاء من إعداد خطة توطين وظائف قطاع السفر والسياحة، ويجري العمل حالياً على استكمال خطط توطين القطاعات المتبقية، مثل قطاع الترفيه وقطاع الحج والعمرة وقطاع الايواء السياحي والفنادق، كما يجري الآن العمل على إعداد المعايير المهنية لوظائف قطاع السفر والسياحة، على أن يتم إعداد المعايير المهنية لكافة قطاعات السياحة تباعاً وبعد الانتهاء من إعداد خطط التوطين لتلك القطاعات.
كما تم تنفيذ برنامج تدريب المدربين «يا هلا» في (10) مناطق إلى الآن، وتنفيذ برنامج تهيئة شركاء التنمية السياحية في المناطق في منطقتين، وبرنامج تصميم البرامج السياحية للرجال في (3) مناطق، وبرنامج الإرشاد السياحي في (5) مناطق.
- برنامج الرقابة على جودة الخدمات السياحية والارتقاء بمستوياتها، ومن ذلك وضع معايير إقامة وتشغيل النزل السياحية (الاستراحات) في المناطق الريفية.
- جمع المعلومات السياحية وتبويبها ونشرها، حيث قامت الهيئة بإعداد تقرير سياحي لكل منطقة، ودراسة تدفق الحركة السياحية بين المناطق، إضافة إلى ملخصات إحصائية لبعض الفعاليات والمهرجانات التي أقيمت في أكثر من منطقة.ويتوافر مزيد من المعلومات عن هذه المشروعات على موقع الهيئة ww.sct.gov.sa


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.