الديب: إيرادات الميزانية السعودية تعكس قوة الاقتصاد وكفاءة الإنفاق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأمير بدر بن عبدالمحسن -رحمه الله-    جثمان الأمير بدر بن عبدالمحسن يوارى الثرى    محافظ الطائف يرأس أجتماع المجلس المحلي    قروض صديقة للبيئة من بنك التنمية الاجتماعية    13 مليون عامل و1.2 مليون منشأة بالمملكة    اصطدام سيارة بإحدى بوابات البيت الأبيض ومقتل سائقها    قربان: قطاع الحياة الفطرية يوفر فرصًا استثمارية ضخمة في السياحة البيئية    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار على منطقة الرياض    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    منتدى المشاريع العالمي في يونيو المقبل بالرياض    التجارة غير النفطية تواصل النمو في أبريل    فرص واعدة لصُناع الأفلام في المملكة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    هل وصلت حرب غزة إلى طريق مسدود؟    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق جولتها القرائية الخامسة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة في عنيزة    كاسترو يكشف موقف تاليسكا وغريب من مواجهة الهلال    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "باحث": لا يوجد أدلة على أن الاستمطار يحدث هطول أمطار شديد    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    مسؤولون وفنانون وشعراء ينعون الراحل    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    آه يا رمل وهبايب.. تدفن جروح الحبايب.. ورحت يا بدر التمام    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    معالي الفاسد !    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتفاء بعودة الحجاج.. الماضي أجمل!
نشر في الرياض يوم 29 - 10 - 2012

استقبال الحجاج العائدين الى بلادهم ومدنهم بعد أن أدوا فريضة الحج يكاد يتشابه في معظم بلاد العالم الاسلامي، والقاسم الأكبر الذي يجمع بينهم هو الاحتفاء الكبير بالعائدين منهم والتباري على التعبير عن هذا الاحتفاء بمختلف الطرق التي تشمل الولائم، ولافتات الترحيب، والأهازيج المتداولة خصيصاً لهذه المناسبة، مع وجود بعض الاختلافات والزيادات والتمييز بين بلد وآخر ومدينة وأخرى، غير أن ملاحظة أخرى هامة حري بنا تسجيلها قبل الشروع في استعراض بعض تقاليد وعادات الشعوب في استقبال الحجيج العائدين؛ وهي ظهور البون الشاسع بين مظاهر الاحتفال بالعودة قديماً وحديثاً لصالح الماضي، حيث كانت مظاهر الاحتفاء بعودة الحجيج تستمر أياماً، وتخصص لها نفقات كبيرة، ومظاهر متنوعة وتنظم لها فعاليات كثيرة اختصرها الوقت الحالي في بعض مجتزي من الماضي يحمل القليل من ملامحه، والقليل من مشاعره، والقليل من طقوسه..
مصر
ففي مصر على سبيل المثال كان استقبال الحجيج يستغرق وقتاً وطقوساً قرابة الشهر، ويشمل استقبالاً حافلاً للحاج من الموانئ والمطارات، ويشتمل على عدد كبير ممن يحرصون على الاستقبال، والتهنئة والتعبير الفوري عن الفرحة (أهلاً ياحج)، والاستبشار بالعودة الميمونة، ثم أن شارع أو قرية العائد من الحج تزدان بالأعلام الملونة والفوانيس الكبيرة واللافتات الضخمة، ويتبارى على حائط منزل الحاج العائد فناني القرية في رسم لوحات جدارية تعبّر عن مظاهر الحج وتطورت تلك اللوحات منذ أن كان السفر بالجمال وحتى أصبح بالطائرات؛ لكن اللوحات ظلت تقليداً راسخاً لا يتغيّر فيه إلاّ نوع وسيلة السفر، وداخل المنزل يعد الأهل الذبائح ويتم الاتفاق مع اصحاب السرادقات على اقامة سرادق أو أكثر حسب حالة الحاج الاجتماعية تولم فيه الولائم على الذبائح، ويؤتى بالمقرئين من مختلف مناطق مصر ليجودوا القرآن الكريم في أجواء احتفالية تمتد لعدة أيام، وتقدم فيها رقصات التنورة الابتهاجية، أما الآن فإن استقبال الحاج يبدأ أيضاً من المطار، ولكن بسيارة واحدة أو أكثر وتكاد البلدة لا تشعر بعودة حاج لكثرة من أدوا الفريضة ولسهولة أدائها عن الماضي بكثير، وتكاد تقتصر فرحة العودة على اقرب المقربين من الأهل والمعارف وتقلصت الولائم لتصبح عزيمة عشاء ليلة مقدم الحاج في بيته ومع خاصته، كما تراجعت بشدة رسومات الجداريات التي كانت تحظى باهتمام كبير حتى على المستوى العالمي، ولم تعد تقام السرادقات إلاّ لمن تيسرت حالته المادية كثيراً ومازال متشبثاً بطقوس الماضي.
فلسطين
وفي فلسطين المحتلة كان استقبال الحجيج في الماضي لا يقل احتفاءً عما كان يحدث في مصر؛ غير أنه قلّ كثيراً في الوقت الحاضر ليقتصر على لافتات الترحيب بعودة الحجيج، وهم على الأغلب جماعات تملأ أركان القرية التي يعودون إليها، ثم تتم ضيافة المهنئين بالتمر وماء زمزم والقهوة العربية، ويمنح كل مهنئ سبحة هدية من أرض الحرمين، فيما تهزج قريبات العائدين باهزوجة يقول مطلعها: "آوا مافي فرحة غير الحجة..آوا وتفتل بين العمدان".
سورية
وفي سوريا كان الاحتفاء بالعائدين من الحجيج يبدأ من أبواب المدن، حيث يتقاطر الناس فُرادى وجماعات في انتظار تهليل العائدين ويبدأ التهليل والتكبير بمجرد ظهور طلائع القوافل العائدة، ثم يصحب الحجيج وسط الاحتفاء الحار والاهازيج المتواصلة والرقص الايقاعي طوال الوقت حتى الساحة الكبرى التي تتراص فيها المقاعد متجاورة ويكرم الحجيج بالجلوس في الصفوف الأولى ويكون في استقبالهم كبار الحي من المسؤولين وأهل الحظوة، وتبدأ فعاليات الاحتفاء بالقرآن الكريم، وإلقاء القريض، وكلمات ولوحات فلكلورية تمتد حتى الصباح، وتولم الولائم على الذبائح ويجود كل حسب مقدرته لتتحول العودة الى مناسبة يشبع فيها كل جائع، كما يتم تزيين مداخل البيوت بأغصان وأوراق الأشجار وبالعبارات الدينية، ولكن كما هو الحال في كل بلاد المسلمين تقلصت مظاهر الاحتفال بقدوم الحجيج وباتت تقتصر على استقبال أسري صغير، وقد يتوسع المعارف باحتفاء أكبر اذا كانت الحالة الاجتماعية للقادم من الحج تسمح بإقامة ولائم أو نصب سرادق.
اليمن
وفي المناطق البدوية من اليمن الجنوبية نقل كبار السن ولعله لا تزال للامر بقية قيام عشيرة القادم من الحج بعمل رقصة الدحية التي تتم بالليل عندما يكتمل البدر، حيث يجلس الشيوخ ووجهاء العشيرة في الخيمة المكشوفة (الشق) يحتسون القهوة؛ في حين ينتظم الشباب بصف بمحاذاة النساء المتواجدات بالمكان أمام هؤلاء الرجال، وكانت تخرج فتاة وتلقب "بعيرة" أو "حاشي" وفي يدها عصا صغيرة، ويذكر البعض أن الحاشي كانت ترقص وبيدها سيف بدل العصاة، وقد توارت هذه العادة الاحتفالية كثيراً؛ لتحل محلها عادات أقل كُلفة ومجهوداً، وأقل ابتهاجاً، وتكاد تتطابق مع العادات الحديثة في استقبال الحجيج في كل أنحاء العالم العربي.
جازان والطائف
وفي المملكة رصد الباحثون عادات احتفائية قديمة متميزة للغاية يستقبل بها العائدون من الحج، فمثلاً في جازان كان هناك كرسي خاص يسمى "قعادة الحاج" يُصنع من الخشب والخوص، ويُخصص للحاج ليجلس عليه يوم مقدمه، وقد تم دهن المنزل باللون الأبيض، ويتم ترديد أهزوجة خاصة تقول كلماتها: "يوم تجبيل القعادة كانت أيام السعادة والجميع في سرور يوم تصليح القعادة يحضرون أشراف وسادة".
وفي الطائف كانوا يستقبلون الحجاج بأهازيج وأكلات شعبية في احتفالية اسمها (سرارة)، حيث يجتمع فيها الحجاج مع الأهل والمعارف وينثرون الحلوى على الأطفال، فيما تُؤدى رقصات شعبية يشارك فيها الجميع وتوزع هدايا الحج على الحضور، وهي عبارة عن صحن الحمص، والحلاوة الحمراء، والحلاوة الحمصية البيضاء، مع بعض لعب الأطفال مثل الحصان، والجمل، والعروسة، ومنظار الصور، الذي يحوي صوراً للمسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، والمسجد الأقصى المبارك، وغيرها من المعالم التاريخية.
لافتة ترحيبية بالعائدين من رحلة الحج إلى فلسطين
تزيين البيوت استعداداً لاستقبال الحجاج
ترحيب بعودة أحد الحجاج المصريين على باب منزله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.