نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جواز دبلوماسي مدى الحياة للوزراء ول «فريق أول».. وسحبه في «القرارات التأديبية»
ضمن نظام جديد للجوازات الدبلوماسية والخاصة يناقشه «الشورى» قريباً:
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 2012

أعطى المشروع المقترح لنظام جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة الوزراء والعسكريين برتبة فريق أول، حق الاحتفاظ بالجواز الدبلوماسي الممنوح لهم وهم على رأس العمل بعد انتهاء خدماتهم، فيما اشترط أن يكون شاغلو المرتبة الممتازة أو مايعادلها والعسكريون برتبة فريق على رأس العمل ليحصلوا على الجواز الدبلوماسي.
وأجاز النظام الذي حصلت عليه «الرياض» لحاملي الجوازات بنوعيها الدبلوماسية والخاصة الحصول على جوازات سفر مستقلة لأزواجهم وفق نوع جوازات سفرهم، وإصدار جوازات مستقلة لبناتهم غير المتزوجات ولأبنائهم الذكور حتى سن الثامنة عشرة المقيمين معهم في الداخل وحتى الحادية والعشرين للمقيمين معهم أثناء عملهم في الخارج.
النظام يمنح أعضاء الشورى الجواز الدبلوماسي أثناء العضوية.. والخاص بعد انتهائها
وشدد النظام المقترح على إنهاء استخدام الجواز الدبلوماسي والخاص لمن أنهيت خدماته بقرار تأديبي، كما ينتهي حق حامل الجواز في استخدامه في غير الحالات التأديبية بانتهاء العلاقة الوظيفية التي منح بسببها الجواز، وذلك باستثناء من يستمر في حمل الجواز الدبلوماسي أو الخاص بعد انتهاء خدمته، وتسري على حاملي الجوازات بنوعيها الأحكام المتعلقة بالمخالفات والعقوبات المنصوص عليها في نظام وثائق السفر.
جوازات خاصة ودبلوماسية لأُسر "الدبلوماسيين" أثناء المهام الخارجية
وبين النظام الفئات التي لها حق استخدام الجواز الخاص بعد انتهاء خدماتهم وهم شاغلو المرتبة الممتازة أو مايعادلها والعسكريون برتبة فريق وأعضاء الشورى، فيما يبقى لموظفي الدولة المدنيين الذين يشغلون المرتبة الخامسة عشرة أو مايعادلها والعسكريون برتبة لواء، حق الحصول على الجواز الخاص وهم على رأس العمل فقط وهو مايسري على المكلفين بمهمات رسمية مؤقتة من موظفي الدولة المدنيين الذين يشغلون المرتبة الرابعة عشرة او مايعادلها والعسكريين برتبة عميد، إضافة إلى باقي الفئات التي ينص النظام على منحها الجواز الخاص.
حصانة وامتيازات تعفي حامل الجواز الدبلوماسي من الخضوع للقضاء الجنائي والضرائب والرسوم الشخصية والعينية في البلد المضيف
ومنحت تعديلات أجرتها لجنة الشؤون الخارجية في الشورى على نظام جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، أعضاء المجلس حق الحصول على الجواز الدبلوماسي أثناء فترة عضويتهم في المجلس، والجواز الخاص بعد انتهاء العضوية.
وبررت اللجنة التي انتهت من دراسة النظام وتلقت موافقة الهيئة العامة لمجلس الشورى على إدراجه للمناقشة في الجلسات المقبلة، المطالبة لأعضاء الشورى بالجواز الدبلوماسي لأهمية المجلس ودوره التشريعي والرقابي، وكون أعضاء البرلمانات في العالم لا يقلون أهمية عن الوزراء، كما أن عدم منح عضو الشورى جوازاً دبلوماسياً هو تقليل من المهمة المسندة له كعضو، ويحرمه من الخصوصية في المعاملة عند تمثيله للدولة في المحافل الدولية واجتماعات البرلمانات العربية والإسلامية والدولية.
وأجرت اللجنة تعديلاً على النظام الذي ترى أنه يلبي الحاجة التي أنشئ من أجلها وهي تسهيل سفر من يجوز لهم من المسؤولين والرسميين بحكم مراكزهم الشخصية أو الوطنية أو الوظيفية.
وأوضح تقرير اللجنة أن الجواز الدبلوماسي يخول لحامله التمتع بجميع الحصانات والامتيازات الدبلوماسية، كما أن مسكنه يتمتع بالحماية نفسها المقررة لمباني البعثة الدبلوماسية علاوة على ذلك فإن حامل الجواز الدبلوماسي معفى تماماً من الخضوع للقضاء الجنائي في البلد المضيف، كما أنه معفى من الخضوع للقضاء المدني والإداري باستثناء حالات معينة.
ويتمتع حامل الجواز الدبلوماسي إجمالاً بالإعفاء من الضرائب والرسوم الشخصية والعينية في البلد المضيف عدا أنواع محددة من تلك الضرائب والرسوم، في حين أن الجواز الخاص يخول لحامله التمتع بالحصانات الممنوحة للدبلوماسيين ولكن الحصانة هنا وظيفية فقط، أي لاتطبق على الأفعال التي تقع خارج نطاق عمله، كما أن الإعفاء من الضرائب والرسوم إعفاء مؤقت يسري من تاريخ وصول الشخص إلى الدولة المضيفة ولا تتجاوز ستة أشهر على أبعد تقدير.
ونصت المادة الأولى من النظام على أن الجواز وضع لتسهيل سفر من يحملونه بحكم وظائفهم الشخصية، أو الرسمية أو لأداء مهمات خاصة مؤقتة وفق ما هو متعارف عليه، كما نصت المادة الثانية على أنه يمنح هذا الجواز بأمر الملك لأفراد الأسرة المالكة أو الدبلوماسيين أو من يرى الملك منحهم هذا الجواز، وتمنح بأمر الملك جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة للأشخاص الذين يرى منحهم إياها ويحدد نوعها.
وحدد النظام الفئات التي يحق لها الحصول على جوازات السفر الدبلوماسية وهي على رأس العمل فقط، فهم منسوبو وزارة الخارجية وتحديداً شاغلو وظيفتي سفير ووزير مفوض العاملون في الداخل، وشاغلو الوظائف الدبلوماسية العاملون في الخارج والمكلفون بمهمات رسمية مؤقتة في الخارج من شاغلي وظائف سكرتير ثانٍ إلى مستشار من العالمين في الخارج ولوزير الخارجية في حالات خاصة من هم دون ذلك وفق ماتقتضيه المصلحة العامة.
ويمنح الجواز الدبلوماسي للمكلفين بمهمات رسمية مؤقتة في الخارج من موظفي الدولة المدنيين الذين يشغلون المرتبة الخامسة عشرة او مايعادلها والعسكريين برتبة لواء، والملحقين العاملين في ملحقيات خارج المملكة، أو الموفدين للعمل في منظمات عالمية، وحاملي البريد الدبلوماسي.
وحددت مواد النظام الجديد لإصدار جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة الفئات التي تمنح الجواز الخاص وأبرزهم شاغلو المرتبة الممتازة والعسكريون برتبة فريق الذين انتهت خدمتهم، وموظفو الدولة المدنيون من شاغلي المرتبة الرابعة عشرة والعسكريون برتبة لواء إذا كانوا على رأس العمل فقط، ومنسوبو وزارة الخارجية الموفدون والمكلفون في الملحقيات التابعة لجهات دبلوماسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.