الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الوطني.. نقطة فاصلة في تاريخنا المعاصر واسترجاع للخبرات والتجارب
يرسخ لأدوار مقبلة أكثر مضاء وعزيمة.. خبراء ل «الرياض»:
نشر في الرياض يوم 24 - 09 - 2012

عبر خبراء في الاعلام والأمن وعلم النفس، عن اليوم الوطني بانه يومٌ فيه توافق أدوار جديدة مهمة للمملكة ولقيادتها ولشعبها، تختلف عن أدوار مضت، وترسخ لأدوار قادمة أكثر مضاء وعزيمة، وكذلك إحدى صور التفاعل الاجتماعي التي يتم من خلالها استرجاع الخبرات والتجارب التي تم تداولها وتبادلها خلال عام كامل.
وأشاروا إلى أن يومنا الوطني تاج لكل ما هو جميل في تاريخنا، منذ أن عمر العرب هذه الجزيرة وامتزجوا وتطبعوا بطبيعتها والتصقوا بأرضها ونهضوا بالرسالة المحمدية ونشروها وانتشروا معها في أرجاء المعمورة.
وأكدوا في الوقت ذاته أن هذا اليوم المجيد هو يومٌ يفتخر به كل مواطن ومواطنه، من حيث التلاحم والترابط والمودة والإخاء، ويمثل هذا اليوم نقطة فاصلة في تاريخنا المعاصر، قطعنا فيه كل صلة مع التشرذم والتناحر والصراعات والتخلف.
وطالبوا المواطنين بالرقي والاتزان في لغتهم التعبيرية، لأن الفوضى تفتقد أصلا المعنى الحقيقي لهذا اليوم، ولن تعكس الصورة الحقيقية للمجتمع وتربيته ومستوى نضجه.
إلى ذلك؛ لفت الدكتور عبدالله الحمود استاذ الاعلام في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، أن:» اليوم الوطني السعودي له في نفسي ذائقة خاصة تتجاوز ذكرى التوحيد المجيدة، وقيام الدولة السعودية المعاصرة، لتعبر عن (ميزة) و(تفرد) نشهده متجددا في كل عام، وآخذا نمطا غير مكرور. وهي نعمة عظيمة علينا ومنة من المنان جل وعلا. ففي كل يوم وطني نشهد توافق أدوار جديدة مهمة للمملكة ولقيادتها ولشعبها، تختلف عن أدوار مضت وترسخ لأدوار قادمة أكثر مضاء وعزيمة. كان يومنا الوطني الماضي (1432ه) يوم الوحدة الوطنية، ويوم تجديد البيعة، ويوم العزم على أن يكون الشعب خلف قيادته تنمية وبذلا وعطاء ودفاعا عن المكتسبات. ويبدو أن يومنا الوطني الراهن (1433ه) هو يوم (الريادة
الاتزان في الاحتفال يعكس الصورة الحقيقية للمجتمع ومستوى نضجه
السعودية) قيادة وشعبا، فنحن اليوم نشهد ريادة في (لم الشمل) وهي ريادة تبنتها القيادة وشاركت فيها جل فعاليات الشعب». وأضاف: «ونحن نشهد (ريادة النصرة) فنحن من يناصر المكلومين في دول الجوار الذين حل بهم البلاء وأوجعتهم المصيبة.
وتحدث الدكتور الحمود عن الاعلام السعودي قائلاً: «يحدوني الأمل ألا يحل بنا اليوم الوطني المقبل إن شاء الله، إلا وقد ترسخت مهارتنا في إدارة إعلامنا مؤسسا هذه المرة، في انعتاق مأمول من هيمنة الرسميين التقليديين، نحو الاحترافيين المهرة. فالإعلام السعودي يحمل على كاهله صفة (سعودي) ولهذه الصفة ثقلها النوعي، حيث ينظر العالم كلة والإسلامي منه بخاصة إلى (السعودي) إعلاما كان أو فردا أو جماعة أو سلوكا أو منهجا، بأنه (ذاك) الذي يخرج للعالم من جوار البيت العتيق، ففيه ريحه وهواه وبركته.
عدسة - يحيى الفيفي
* من جهته، قال الدكتور طارق الحبيب استشاري الطب النفسي:»اليوم الوطني يعتبر احد صور التفاعل الاجتماعي التي يتم من خلالها استرجاع الخبرات والتجارب التي تم تداولها وتبادلها خلال عام كامل.. والموقف الناضج الذي اراه مناسباً فى الحدث هو تحديد مجالات التفوق وأساسياته والاطلاع على أهم مسببات التراجع ومعالجته».
وتابع:»بعض يدرك هذا اليوم على أنه مجرد احتفال وأهازيج وهو فى حسه أن تلك مشاعر صادقة ويرغب فى مشاركتها مع الآخرين، والبعض يدرك هذا اليوم كيوم مميز ومن خلاله يتجدد الشعور بالانتماء.. وهو يرى أنه نقطة وصل بينه وبين مجتمعه ككل».
وفسر الدكتور الحبيب طريقة التعبير بأنها تختلف من شخص لآخر والحقيقة أن كل شخص مقتنع تمام الاقتناع بما يقدمه لذلك، مضيفاً:» ومن رؤيتي النفسية: (يتم وضع تصور وخطة لكيفية التعامل مع هذا اليوم من قبل الرواد فى كل مجال) ليكون هناك إستراتيجية منظمة ومقبولة لدى المتوسط العام للشعب».
* في حين وصف اللواء الدكتور سعد الشهراني، وكيل كلية الدراسات العليا في جامعة نايف للعلوم الأمنية، اليوم الوطني قائلاً: «وطننا الطبيعي هو هذه الأقاليم
د. الحمود: يوم الريادة السعودية قيادة وشعباً د. الحبيب: يوم مميز ومن خلاله
يتجدد الشعور بالانتماء اللواء د. الشهراني: وطن يسكن التاريخ والتاريخ يسكنه
الطبيعية العظيمة في جزيرة العرب، حجازها ونجدها، سراتها وتهامتها، جبالها وأوديتها ووهادها، صحاريها وبراريها وسواحلها، مدنها وقراها وهجرها. إن من يغفل أو يتغافل ولو للحظة عن هذا المكون الطبيعي لهذا الوطن، لن يستطيع أن يرتقي إلى الوعي المتقدم وإلى الفهم والسلوك المتناسب مع هذا الوطن العظيم».
وأضاف الشهراني:» أما وطننا السياسي فهو هذا الكيان العظيم المملكة العربية السعودية، هذا الكيان الذي بناه أباؤنا عندما التحموا وآزروا الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - يرحمه الله - فقد عرفوا قيمة الوحدة والتوحد والأمن والأمان، فبذلوا الغالي والنفيس، ولم يكن هناك أغلى من أنفسهم وأبنائهم وممتلكاتهم، التي وضعوها في خدمة ذلك المشروع السياسي الناجح المتميز والمتفرد بين الكيانات السياسية المعاصرة».
وتابع: «إن في ذاكرتنا التاريخية ما يسمى بأيام (العرب)، وهي في معظمها حروب ومواجهات وصراعات قبيلية استمرت حتى عهد قريب، إلا أن يومنا الوطني تاج لأيام العرب المجيدة الأخرى، التي يزخر بها تاريخنا العربي والإسلامي. ويمثل هذا اليوم نقطة فاصلة في تاريخنا المعاصر، قطعنا فيه كل صلة مع التشرذم والتناحر والصراعات والتخلف. يومنا الوطني تاج لكل ما هو جميل في تاريخنا، منذ أن عمر العرب هذه الجزيرة وامتزجوا وتطبعوا بطبيعتها والتصقوا بأرضها ونهضوا بالرسالة المحمدية ونشروها وانتشروا معها في أرجاء المعمورة».
وتحدث الشهراني عن الماضي قائلاً: لا يجوز مطلقا أن ننسى، كيف كان ماضينا القريب، مملوءا بالصراعات والتناحر وقطع الطريق والخوف والفقر المدقع والعوز والمعاناة. وفي سياق هذا التاريخ، تكونت وتوحدت المملكة العربية السعودية، ونهض هذا الكيان كطائر أسطوري، عربي الملامح والهوية إسلامي السلوك والعقيدة، فحلق عالياً في سماء التاريخ والعز والفخر والنماء.
وتابع: «وطننا يسكن فينا لأننا نسكن فيه، وطن يسكن التاريخ والتاريخ يسكنه، وطن هو العروبة وهو الإسلام وهو الحجاز ونجد وهو السراة وتهامه والأحساء، وهو نجران وجازان وتبوك وحائل والقصيم والجوف وعرعر، وهو يبرين وصحاريها والنفود والصمان وهو أخيراً مكة المكرمة والمدينة المنورة اللتان أشرق منهما نور الإسلام.
وعبر الدكتور الشهراني بطريقته عن اليوم الوطني: «الوطن، كما أفهمه، أم رؤوم، عشنا في أحشائه وتربينا في أحضانه، وتنعمنا بخيراته. ومثلما أن أحد أبناء الأم قد يكون عاقاً وغير بار، وقد يستأثر آخر بحليبها، فإن الوطن قد يخونه خائن وقد يفسد فيه فاسد مفسد، يقول تعالى: (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً)»16 الإسراء»، ومع ذلك فإن كل مواطنيه إلا من ضل وفسد، مواطنون تحكمهم القيم العليا ومكارم الأخلاق، وفي مقدمتها حب الوطن والولاء له وعدم خيانته واكتساب الرزق فيه بالطرائق المشروعة، وليس بالفساد والإفسادوأكل المال الحرام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.