السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفضل الأفلام الأمريكية في طريقها إلى صالات السينما.. موسم الجوائز يبدأ
أكثر من عشرين فيلماً يقف خلفها مبدعو هوليود
نشر في الرياض يوم 07 - 09 - 2012

اعتادت الأستوديوهات الأمريكية تأخير طرح أفلامها الجيدة إلى الأشهر الأخيرة من كل سنة، فيما بات يُعرف بموسم الجوائز، وذلك من أجل أن تكون قريبة من أذهان النقاد حال بدئهم بتقديم ترشيحاتهم.
ويبدأ موسم الجوائز السنوي عادة مع نهاية شهر سبتمبر ويستمر حتى نهاية شهر يناير قبل أيام من موعد الإعلان عن ترشيحات الأوسكار التي تعد الأهم في أجندة الجوائز الأمريكية؛ أي أننا نعيش هذه الأيام بداية الموسم السينمائي الأجمل في هوليود والحافل بأفضل الأفلام وأجودها.
وإذا ألقينا نظرة على ما تبقى من سنة 2012 وأول شهرٍ من السنة التي تليها، سنجد أنها مملوءة بالأفلام الكبيرة وبشكل لم يتكرر في السنوات الأخيرة، حيث يُنتظر أن تنطلق خلال هذه الفترة القصيرة عروض أكثر من عشرين فيلماً يمكن تصنيفها بأفلام الدرجة الأولى التي ستتنافس بقوة على حصد الجوائز، وهذا الر
كيرا نايتلي.. آنا كارنينا
قم كبير وليس له سابقٌ في تاريخ هوليود القريب، وإذا ما كانت هذه الأفلام عند مستوى التوقعات فستكون سنة 2012 سنةً استثنائية بالفعل.
من أهم الأفلام وربما أهمها على الإطلاق فيلم (السيد-The Master) للمخرج بول توماس أندرسون صاحب الأفلام الممتازة "ماغنوليا، سيكون هناك دماء، وبوغي نايت"، الذي سيُقدم في فيلمه الجديد حكاية نفسية تدور في فلك الإيمان والشك، يلعب بطولتها الممثل فيليب سايمور هوفمان بشخصية "السيد" الذي يقوم بعد الحرب العالمية الثانية بتأسيس طائفة دينية خاصة به يكون هو قائدها المُلهم الذي يعتمد على "كاريزماه" المؤثرة ليكسب أتباعاً جدداً، ومن بين هؤلاء تابعه المخلص فريدي (خواكين فونيكس) الذي يساعده كثيراً في إدارة الجماعة، رغم معاناته النفسية بسبب الأسئلة المربكة التي بدأت تغزو عقله.
عروض الفيلم ستبدأ في 21 سبتمبر الجاري، وهو ينتمي لقائمة الأفلام التي سيكون تواجدها مؤكداً في ترشيحات الأوسكار المقبل، وتشمل هذه القائمة أربعة أفلام أخرى هي: فيلم Zero Dark Thirty الذي يروي تفاصيل عملية قتل أسامة بن لادن للمخرجة كاثرين بيغلو الفائزة بأوسكار أفضل فيلم قبل أربع سنوات، وفيلم (لينكولن-Lincoln) للمخرج ستيفن سبيلبرغ الذي يحكي سيرة الرئيس الأمريكي آبراهام لينكولن وسيقوم ببطولته الممثل البارع داني دي لويس في دور يتوقع أن يكون الأفضل خلال السنة.
كوينتن تارنتينو يقدم ملحمة جديدة من الغرب الأمريكي
أما الفيلم الرابع في هذه القائمة فهو الفيلم الفانتازي الضخم "الهوبيت" للمخرج بيتر جاكسون صاحب ثلاثية "لورد الخواتم"، والفيلم الخامس سيكون للمخرج الفيلسوف تيرينس ماليك بعنوان To the Wonder الذي يسرد فيه بأسلوبه الشِعري حكاية رومانسية بطلها رجل - يؤدي دوره الممثل بين أفليك - يعود إلى بلدته ليدخل في علاقة عاطفية جديدة بعد زواج فاشل.
إلى جانب هذه الأفلام الخمسة، هناك مجموعة أخرى لا تقل أهمية، يأتي في مقدمتها فيلم Django Unchained للمخرج كوينتن تارنتينو وبطولة كوكبة من النجوم مثل ليوناردو ديكابريو وكريستوف وولتز وجيمي فوكس، يشتركون جميعاً في ملحمة سينمائية صاخبة تجري أحداثها في الغرب الأمريكي حيث العبيد يرغبون في انتزاع حريتهم من أيدي صائدي الجوائز والملاّك المستبدين، وستنطلق عروض الفيلم في 25 ديسمبر المقبل.
ثم يأتي فيلم "حياة باي" للمخرج آنغ لي كأحد الأفلام المهمة هذه السنة (تجد معلومات عنه في موضع آخر من الصفحة)، إلى جانب فيلم The Impossible الذي يمكن اعتباره أول فيلم يتحدث بتركيز شديد عن كارثة تسونامي التي اجتاحت الشواطئ الآسيوية، ويلعب بطولته ناعومي واتس وإيوان ماكريغور.
السياسة ستكون حاضرة في اثنين من الأفلام المهمة التي ينتظر عرضها في ما تبقى من عام 2012، هما فيلم Argo الذي يحكي تفاصيل هرب عدد من الرهائن الأمريكيين من إيران خلال حصار السفارة الأمريكية الشهير الذي حدث بُعيد ثورة الخميني عام 1979 واستمر 444 يوماً حتى مطلع العام 1981، وهو من بطولة وإخراج بين أفليك، أما الفيلم الثاني فيتناول علاقة عاطفية عابرة عاشها الرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفيلت مع إحدى قريباته خلال الأسبوع الذي استقبل فيه ملك وملكة بريطانيا في نيويورك عام 1939، الفيلم الذي يحمل عنوان Hyde Park on Hudson يلعب بطولته بيل موراي ولورا ليني وستبدأ عروضه في ديسمبر المقبل.
شون بين في فيلم عصابات جديد
الروائيان الكبيران فيكتور هوغو وليو تولستوي سيكونان أيضاً من نجوم موسم الجوائز الأمريكي, حيث سيعرض فيلمان كبيران مأخوذان من أشهر رواياتهما، البؤساء وآنا كارنينا. ففي الفيلم الأول "البؤساء" يُعيد المخرج توم هوبر أجواء ملحمة هوغو الخالدة بصورة سينمائية ينتظر أن تجد احتفاء مميزاً عند عرضها في ديسمبر المقبل، خاصة وأن المخرج هوبر قد فاز بأوسكار أفضل فيلم قبل عامين عن فيلم "خطاب الملك"، هذا إلى جانب أن بطولة ملحمته الجديدة ستتوزع بين النجوم روسل كرو وآن هاثاوي وهيو جاكمان.
أما الرائعة الرومانسية "آنا كارنينا" التي أبدعها الروسي ليو تولستوي، فستكون محور الفيلم الذي أخرجه المتميز جو رايت والذي تلعب بطولته كيرا نايتلي في ثالث تعاون يجمعها بالمخرج بعد نجاحهما الكبير في التحفتين السينمائيتين؛ Pride & Prejudice عام 2005، وAtonement عام 2007.
وإذا كان الحديث عن أهم الأفلام التي ينتظر أن تسجل ناجحاً في موسم الجوائز المقبل، فلا شك أن تلك التي نالت الترشيح لسعفة "كان" الذهبية في شهر مايو الماضي ستكون على رأس القائمة، وهي تشمل الأفلام: On the Road للمخرج والتر ساليس وبطولة كريستين ستيوارت عن الرحلة الطويلة لشابين أمريكيين في نهاية الأربعينيات، وفيلم Killing Them Softly الذي يتابع حكاية قاتل مأجور تستعين المافيا بخدماته للتحقيق في جريمة، ويلعب بطولته براد بيت في ثاني تعاون يجمعه بالمخرج آندرو دومينيك بعد الفيلم الجميل "اغتيال جيسي جيمس". هذا إلى جانب فيلم Lawless من بطولة الممثل الشاب شيا ليبوف وإخراج الأسترالي جون هيلكوت مخرج الفيلمين الممتازين The Road وThe Proposition.
يضاف إلى هذه الأفلام، مجموعة أخرى يقف خلفها مخرجون مبدعون، ورغم أن التوقع بتميز أفلامهم المنتظرة سابق لأوانه، إلا أنهم تعودوا أن يتركوا بصمة في موسم الجوائز مع أي فيلم يقدمونه، وهم جديرون بأن يكونوا من نجوم موسم 2012، ومن هؤلاء المخرج المميز غوس فان سانت الذي سيقدم فيلمه الجديد بعنوان Promised Land في 11 يناير المقبل بمشاركة الممثل مات ديمون. كما يقدم المخرج روبرت زيميكس (مخرج فيلم فورست غامب) في نوفمبر المقبل فيلمه الجديد Flight والذي يروي فيه قصة إنقاذ طائرة من الهبوط، ويلعب بطولته الممثل دينزل واشنطن.
ومن بين الأفلام المنتظرة، فيلم الجريمة Gangster Squad الذي يسبح في فلك المافيا وحروب العصابات في أربعينيات القرن الماضي ويلعب بطولته شون بين ورايان غوسلينغ. وأيضاً فيلم A Late Quartet الذي لم يتحدد بعد موعد عرضه لكنه يحمل المعطيات التي تؤهله لترك بصمة واضحة؛ خاصة مع وجود الممثل البارع فيليب سايمور هوفمان وكريستوفر ووكن على رأس طاقمه التمثيلي.
العجوز المبدع كلينت إيستوود الذي أثار الجدل قبل أيام بخطابه السياسي الذي وجهه لأوباما خلال احتفالٍ للحزب الجمهوري الأمريكي، والذي كان قد أعلن في عام 2008 بأن فيلمه Gran Torino سيكون آخر ظهور له كممثل، أخل بهذا الوعد وسيظهر في 2012 كممثل فقط، حيث سيكتفي بالقيام ببطولة فيلم Trouble with the Curve وفيه يؤدي شخصية رجل مريض يعيش آخر أيامه ويخطط للقيام برحلة وداع أخيرة مع ابنته.
أما النجم توم هانكس فسيسجل حضوره من خلال فيلم الخيال العلمي Cloud Atlas الذي تتأرجح فرصه في موسم الجوائز لكن تواجد هانكس إلى جانب المخرج الألماني توم تايكوير (مخرج الفيلمين الشهيرين العطر وRun Lola Run) قد يزيدان من حظوظه.
هذه الأفلام تُمثل صفوة أفلام موسم 2012، وسواء نافست على الجوائز كما تشير الاحتمالات، أو خرجت من المنافسة من دون أي جائزة، فإن المنتظر منها أن تكون أفلاماً مميزة عطفاً على أسماء المخرجين والممثلين المشاركين فيها، وهي دون شك تستحق الانتظار.
ستيفن سبيلبرغ
تيرنس ماليك
بول توماس أندرسون
كاثرين بيغلو
بيتر جاكسون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.