السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سهى الشريف تحصل على درجة الماجستير في العلاقة بين تصميم الهوية وسلوك المستهلك السعودي في الإعلان
أشادت لجنة المناقشة بالرسالة واعتبرتها الأولى في الوطن العربي..
نشر في الرياض يوم 27 - 07 - 2012

حصلت المصممة الفنانة سهى الشريف على درجة الماجستير في الفنون التطبيقية قسم الإعلان، والتي أشادت لجنة الحكم والمناقشة بالرسالة و اعتبرتها الأولى في الوطن العربي نظراً لندرة المجال وأوصت اللجنة بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة والتداول بين الجامعات.. الرسالة حملت عنوان "العلاقة بين تصميم الهوية المؤسسية (البراند) وسلوك المستهلك السعودي في الإعلان كنشاط اتصالي تسويقي" وقد انقسمت الرسالة إلى ثلاثة أبواب تضمنت عشرة فصول شملت الدراسات النظرية والتحتية والتطبيقية المتعلقة بموضوع البحث وذلك على النحو التالي: الباب الأول: الهوية المؤسسية «البراند» مفهومها وأبعادها وعلاقتها بالإعلان كأداة اتصالية: وانقسم إلى أربعة فصول: الفصل الأول: المفهوم العام للهوية المؤسسية «البراند» تناول هذا الفصل التعريف بالهوية المؤسسية «البراند» وأنماطها وعناصرها و البرامج التصميمية لبناء نظام الهوية البصرية المؤسسية وتطبيقاته والمكونات المادية للهوية المؤسسية.
الفصل الثاني: تصميم وبناء الهوية المؤسسية من الرمزية إلى العلامة التجارية: تناول هذا الفصل الرمز والعلامة من حيث «المفاهيم والأبعاد والوظيفة » و«تصميم الشعار وهي المرحلة الأولى في تصميم الهوية المؤسسية» وخطوات عملية بناء الهوية المؤسسية والعوامل الواجب مراعاتها عند تصميم الهوية المؤسسية.
الفصل الثالث: اللون في الهوية المؤسسية: تناول هذا الفصل اللون وعلاقته بتصميم الهوية المؤسسية والمخطط اللوني للهوية المؤسسية، والتفضيلات اللونية في المملكة العربية السعودية وارتباط اللون بالعادات والتقاليد في المجتمع السعودي.
أما الفصل الرابع: الاسم التجاري للهوية المؤسسية مفهومه وعناصره وعلاقته بتصاميم الهوية المؤسسية: تناول هذا الفصل كيفية اختيار الاسم التجاري للهوية المؤسسية وأنواع الأسماء التي يمكن اختيارها والاسم التجاري وعلاقته بتصميم الهوية المؤسسية.
- الباب الثاني: العلاقة بين الهوية المؤسسية (Brand) وسلوك المستهلك السعودي والقرار الشرائي.
الفصل الأول: مفهوم المستهلك وسلوك المستهلك والعوامل الخارجية والداخلية المؤثرة عليه :
تناول هذا الفصل الجمهور المستهدف والعوامل الخارجية المؤثرة على سلوك المستهلك وطبيعة سلوك المستهلك وأهميته في تصميم الهوية المؤسسية، وتأثير الأسرة على السلوك الاستهلاكي.
الفصل الثاني: مكانة الهوية المؤسسية في السوق وبناء علاقة بينها وبين المستهلك: تناول هذا الفصل استراتيجيات تحديد مكانة العلامات التجارية و مفهوم العلاقة بين المستهلك والهوية المؤسسية.
الفصل الثالث: القرارات الشرائية وعلاقتها بالمستهلك السعودي: تناول هذا الفصل أنواع القرارات الشرائية وأنماط السلوك الشرائي ومراحل اتخاذ القرار والعوامل المؤثرة في إجراءات قرار الشراء، الأدوار التي يتبعها الأفراد في اتخاذ قرار الشراء ثم الحديث بهذا الصدد عن شخصية المستهلك السعودي ليكون مدخلاً لتفصل الرابع.
الفصل الرابع: تطوير الهوية المؤسسية: تناول هذا الفصل أسباب تطوير الهوية المؤسسية ومعايير تطوير الهوية المؤسسية، وخطوات التطوير، المعايير الأساسية التي يتعلمهما مصمم الجرافيك عند تطوير الهوية المؤسسية.
- الباب الثالث: فعالية تصميم هويات مؤسسية مرتبطة بسلوك المستهلك السعودي:
الفصل الأول: دراسة تحليلية لهويات مؤسسية سعودية وأجنبية: اهتم هذا الفصل بتحليل مجموعة من الهويات المؤسسية السعودية المحلية والعالمية وبيان مناطق القصور والقوة في النواحي التصميمية.
الفصل الثاني: الدراسة التطبيقية: اهتم هذا الفصل بتقديم مجموعة مقترحة من تصميمات لهويات مؤسسية سعودية وعرضها على الجمهور السعودي وإحصاء مدى فاعليتها على الجمهور السعودي من خلال الاستبيانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.