وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء مصريون: العلاقات المصرية السعودية ممتدة وراسخة تاريخياً وروحياً
زيارة مرسي للمملكة تؤكد خصوصية العلاقات بين البلدين
نشر في الرياض يوم 09 - 07 - 2012

رحب خبراء في شؤون السياسة الخارجية وأكاديميون بزيارة الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي المرتقبة للرياض يوم الأربعاء المقبل ، واعتبروا هذه الزيارة تأكيدا وحرصا من مصر على خصوصية العلاقات بين مصر ودول الخليج وفي القلب منها المملكة العربية السعودية
واعتبر السفير عبد الرؤوف الريدي سفير مصر الأسبق في واشنطن ورئيس شرف المجلس المصري للشؤون الخارجية أن زيارة الرئيس مرسي للمملكة زيارة طبيعية في ضوء ما تشهده مصر والمنطقة من تطورات وتغييرات .. منوها إلى أنها أول زيارة خارجية لرئيس مصر المنتخب حديثا في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير.
المملكة ومصر هما الركيزة الأساسية في العالم العربي
وقال الدكتور أحمد كمال أبو المجد الفقيه الدستوري وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية إن الزيارة مبادرة طيبة للرئيس مرسي بالنظر إلى حجم ومكانة المملكة ، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية السعودية ممتدة وراسخة تاريخيا وروحيا.وأضاف " إنه يرى أن المواقف الأخيرة للرئيس مرسي تعكس المعقولية وإدراكه لثقل المهمة التي يقوم بها في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها الأمة المصرية ".
من جانبه وصف الدكتور عادل سليمان المدير التنفيذي للمركز الدولي للدراسات المستقبلية والإستراتيجية زيارة الرئيس مرسي والتي أعلن عنها بأنها زيارة طبيعية بالنظر إلى العلاقات الوثيقة والإستراتيجية المهمة بين القاهرة والرياض.
وأشار إلى أن هذه العلاقات لها عمق كبير وليست مرتبطة بالنظم حتى من قبل عام 1952 ومنذ أيام عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز المؤسس للمملكة الحديثة وأنه دائما ما تتسم العلاقات بالخصوصية.
وأوضح أن ما يعتري هذه العلاقات بين الحين والآخر مجرد هزات ، ولكن دائما يتم تجاوزها واستيعابها ، مشيرا إلى أن مصر والسعودية هما الركيزة الأساسية في العالم العربي وأن أي شيء في العلاقات يؤثر على الوضع العربي كله.
وأكد أهمية هذه الزيارة بلا أية مزايدات فهي أول زيارة للرئيس المصري بعد توليه المهمة وانه من الطبيعي أن يقوم بزيارة للمملكة وهي زيارة تبعث برسالة مهمة تؤكد على عمق العلاقات التي لا ترتبط بالأشخاص ولا بالنظم ، خاصة في ظل ما تردد في السابق وبعد اندلاع ثورة يناير من موقف دول الخليج من الثورة المصرية وعلاقاتها بالنظام السابق ، وقال سليمان إنه يعتقد أن السعودية أرادت أن تبعث برسالة للشعب والرئيس المصري أن العلاقات قوية وراسخة واكبر مما ترتبط بأشخاص.
من ناحيته يرى الدكتور محمد مجاهد نائب رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط أن زيارة الرئيس مرسي للسعودية تعكس العديد من الدلالات الهامة خاصة في ظل الظروف الحساسة التي تعيشها مصر والمنطقة في الوقت الراهن ..فمن ناحية هي أول زيارة خارجية لرئيس مصر بعد انتخابه وتأكيده على ثوابت وتوجهات السياسة الخارجية المصرية وعلى قمة أولوياتها الدائرة العربية والمحيط العربي لمصر.
وأشار إلى أن هذه الزيارة الأولى للسعودية للرئيس مرسي والتي تأتي قبيل زيارة مرجحة لطهران لتسليم رئاسة حركة عدم الانحياز إلى إيران بحسب البروتوكول الخاص بالحركة ترد على المخاوف التي انتشرت بقوة في الأيام الماضية حول ما أثير عن العلاقات بين مصر وإيران بعد ثورة 25 يناير.
وأكد مجاهد الزيات على أن الرئيس مرسي سوف يؤكد للسعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله على أن فتح وإعادة ترتيب للعلاقات بين مصر والسعودية لن تكون على حساب المصالح والعلاقات بين مصر ودول الخليج وفي القلب منها السعودية وذلك لارتباط الأمن القومي المصري بأمن الخليج وبالنظر للمصالح المصرية والحيوية في شتى المجالات مع دول الخليج.
وقال إن الزيارة تحمل بعد آخر ربما يكون المقصود به إزالة واستيعاب أية حساسيات اعترت مسيرة العلاقات بين مصر والسعودية في الفترة الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.