"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياسيون: زيارة مرسي للمملكة تأكيد للعلاقات المتميزة
يرون في الرياض والقاهرة ركيزتين أساسيتين للعالم العربي
نشر في الوطن يوم 09 - 07 - 2012

أكد عدد من المحللين السياسيين أن اختيار الرئيس المصري محمد مرسي للمملكة كأول محطة خارجية يزورها منذ توليه منصبه بعد غد الأربعاء تعكس تقدير القيادة المصرية للدور السعودي في المنطقة، وتؤكد على خصوصية العلاقات بين البلدين.
وفي هذا الإطار قال المرشح الرئاسي السابق عبدالله الأشعل في تصريحات إلى "الوطن" إن "العلاقات المصرية السعودية تميزت عبر تاريخها الطويل بكونها علاقات تقوم على المحبة والتقارب في كافة المواقف، حيث تعد المملكة ومصر جناحي المنطقة، وما تزال المملكة تتعامل بنفس المنطق الذي أرساه مؤسسها الراحل الملك عبدالعزيز آل سعود الذي أوصى أبناءه خيراً بمصر، وعندما تريد السلطة الجديدة في بلادنا أن ترسم سياستها الخارجية لا بد أن تضع المملكة في قمة أولوياتها لأن البلدين بمثابة وجهين لعملة واحدة، وعليهما يقع العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي الإسلامي والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج، فالقاهرة تعتبر الرياض شريكاً استراتيجياً هاماً والأمر كذلك في المملكة".
بدوره اعتبر سفير مصر الأسبق في واشنطن عبد الرؤوف الريدي أن زيارة مرسي للمملكة "تأتي في ضوء ما تشهده مصر والمنطقة من تطورات وتغييرات، وتأتي أهميتها في كونها أول زيارة خارجية لرئيس مصر المنتخب حديثاً، مما يعكس اهتمام القيادة السياسية الجديدة بالمملكة وتقديرها لحجم الدور السعودي سواء على مستوى العالم العربي أو العالم بأسره".
من جانبه وصف المدير التنفيذي للمركز الدولي للدراسات الاستراتيجية عادل سليمان الزيارة بأنها تعكس العلاقات الوثيقة المهمة بين البلدين، وقال "هذه العلاقات لها عمق كبير وليست مرتبطة بالنظم، وهي علاقات تتسم بالخصوصية، فمصر والسعودية هما الركيزتان الأساسيتان في العالم العربي، وعلاقاتهما المشتركة تؤثر على الوضع العربي كله، وهذه الزيارة لها أهمية كبيرة، ومن الطبيعي أن يبادر مرسي لزيارة الرياض وهي رسالة مهمة تؤكد على عمق العلاقات بين البلدين التي لا ترتبط بالأشخاص ولا بالنظم". وأضاف "الدعوة السعودية للمملكة تبعث أيضاً برسالة للشعب والرئيس المصري مفادها أن العلاقات قوية وراسخة وأكبر من الأشخاص، كما أنها تؤكد على ثوابت وتوجهات السياسة الخارجية المصرية وعلى قمة أولوياتها الدائرة العربية والمحيط العربي، وتؤكد على ارتباط الأمن القومي".
وكان مرسي قد صرح في حوار أجرته معه "الوطن" أثناء الانتخابات بأن المملكة ستكون أول دولة يزورها بعد فوزه، مضيفاً "نرى أهمية قصوى لاستمرار وتطور العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين، ونسعى لتكوين شراكة استراتيجية بينهما بحيث يكون كل منهما ظهيراً للآخر، وأن يوظف إمكاناته البشرية والفنية والمادية لخدمة مشروعات النهضة في كلا البلدين، حيث تحتل المملكة مكانة متميزة في قلوب المصريين كونها أرض الحرمين الشريفين، كما توجد فيها أكبر جالية مصرية بالخارج. وسنسعى لجذب المزيد من الاستثمارات السعودية لتساهم في تنفيذ الخطط التنموية الطموحة التي سنعكف على إنفاذها من خلال مشروع النهضة الذي يحمل كثيراً من الفرص والمشروعات ذات الجدوى الاقتصادية المرتفعة التي من المتوقع أن تحقق عوائد مجزية للمستثمرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.