الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تركز على الأسواق الآسيوية لتسويق نفطها وزيادة استثماراتها في مجال الطاقة
في إطار استراتيجية الطاقة بعيدة المدى ..
نشر في الرياض يوم 22 - 06 - 2005

في ظل ارتفاع الطلب على البترول و انتعاش الأسواق الآسيوية وخاصة في الصين و الهند واليابان وفي إطار استراتيجية المملكة بعيدة المدى الهادفة إلى زيادة الاستثمارات البترولية وتنويع الإيرادات للاقتصاد الوطني والتركيز على الأسواق المنتعشة فقد ركزت المملكة في الأشهر القليلة الماضية على الأسواق الآسيوية سعيا إلى الدخول في مشروعات مشتركة للاستفادة من فرص النمو والتطور التقني والرغبة في تنمية الاستثمارات النفطية التي تشهدها هذه الدول والتي تنعتق من القيود المفروضة من بعض الدول الغربية .
وتسعى ارامكو السعودية إلى فتح أسواق جديدة لصادراتها من المواد الهيدروكربونية، الأمر الذي سيؤدي إلى دعم ومساندة خطط التنمية الوطنية في زيادة وتنويع إيرادات الاقتصاد الوطني وتعدد استثماراتها عبر قارات العالم .
ومن اجل تحقيق هذه الغاية فقد اوفد أرامكو السعودية مؤخراً، النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والأعمال الدولية، الأستاذ عبد العزيز فهد الخيال لزيارة عدد من الشركات التابعة لأرامكو السعودية ومشاريعها المشتركة في عدد من المناطق الآسيوية. حيث التقى في الصين مع نائب مدير البرلمان الشعبي لمقاطعة فوجيان ووانق جيمنق نائب رئيس شركة سينابوك إحدى الشركات الصينية الرائدة في مجال البترول والبتروكيميائيات. والتقى أيضا في طوكيو كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة رويال دتش/شل، وشوا شل، ونيبون أويل، وجابان إنرجي، وسوميتومو كيميكال. وجاء انطباع الخيال بان الأسواق الآسيوية كانت وستظل من بين الأسواق الأعلى ربحية في العالم، مؤكدا حرص الشركة على أن تكون موجودة في مناطق الأسواق الرئيسية الثلاث في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية لما لهذه الأسواق من أهمية استراتيجية، مع زيادة نسبة صادراتها إلى الأسواق الآسيوية، حيث تأتي قارة آسيا كأحد أهم العناصر في الخطط الاستراتيجية لأرامكو السعودية الرامية إلى تحقيق أقصى قدر من الإيرادات في المستقبل.
وأفضى انتعاش الطلب على النفط في هذه القارة التي تعج بالحركة الاقتصادية إلى قيام أرامكو السعودية بإقامة مجموعة من المشاريع المشتركة في آسيا للحصول على منافذ بيع حيوية لإنتاجها من الزيت الخام لضمان تسويق كميات منه على المدى البعيد حيث إن بناء مصافٍ على سبيل المثال سيسهم في تسويق الخام الثقيل والذي يقل الطلب عليه في ظل التنافس المحموم مع اصناف النفط الخام الخفيفة الأخرى التي تجد إقبالا كبيرا من قبل المصافي التي تفضل هذه الأنواع لسهولة تكريرها وارتفاع هامشها الربحي .
ومما زاد من اهتمام ارامكو السعودية ذراع المملكة لإدارة وتسويق النفط والغاز بهذه الأسواق تصاعد الطلب على النفط في الأسواق الآسيوية حيث تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يزيد الطلب على الزيت الخام في الصين من 5 ملايين برميل في اليوم حاليا إلى 12 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2030م، فيما يزيد الطلب في دول شرق آسيا خلال ربع القرن القادم لأكثر من الضعف ليصل إلى 9,4 ملايين برميل في اليوم ومعظم هذه الطاقة مستوردة وسط شح شديد في مصادر الثروة النفطية في هذا الجزء من العالم و ارتفاع في الاستهلاك مع زيادة معدل المنتجات الصناعية التي تنافس من خلالها مع الدول المتقدمة الأخرى.
و ارامكو بلا شك لها يد في هذه المنطقة الحيوية من العالم فهي تمتلك حصة قدرها 35٪ في شركة إس - أويل وهي شركة تكرير زيت تنوعت أعمالها وتشعبت لتشمل زيوت التشحيم والمنتجات البتروكيماوية العطرية.
كما انها تتولى تشغيل مجمع مصافٍ تصل طاقته التقطيرية إلى أكثر من نصف مليون برميل في اليوم في أونسان على الساحل الجنوبي الشرقي لكوريا. وتقوم الشركة أيضاً بتشغيل شبكة توزيع وتسويق على نطاق كوريا تشمل 7 مرافق رئيسية للمنتجات وتورد لأكثر من ألف محطة خدمة للبيع بالتجزئة تحمل العلامة التجارية. وتقوم شركة إس - أويل بتسويق المنتجات البترولية في كوريا وكذلك تصديرها إلى الأسواق الإقليمية الأخرى. وهي تسعى إلى أن تصبح من أكبر شركات البترول تنافسية وربحية في منطقة آسيا الباسفيكية. ومن أجل تحقيق هذا التصور، تبذل الشركة كل جهودها بغرض تحديث نفسها والتسلح بأفضل التقنيات والمرافق ولعب دور ريادي في مجال صناعة الزيوت القاعدية للشحوم واحتلال مركز تنافسي في المنطقة في إنتاج المواد البتروكيميائية بالإضافة إلى تبني نظام دولي للإدارة.
وتمتلك أرامكو السعودية أيضا حصة قدرها 40٪ في شركة بترون الفلبينية (بي ن أو سي). بينما تمتلك شركة الزيت الوطنية الفلبينية حصة قدرها 40٪ من حصص بترون و يمتلك الجمهور الحصة المتبقية.وتصل طاقة المصفاة التكريرية إلى 180 ألف برميل في اليوم وتقوم بتسويق المنتجات من خلال أكثر من 180 ألف برميل في اليوم وتقوم بتسويق المنتجات من خلال أكثر من 1000 منفذ للبيع بالتجزئة.
وفي خطوة نحو التوجه إلى السوق الهندية فقد وقعت شركة أرامكو السعودية في فبراير الماضي مذكرة مع شركة «إنديان أويل كوربوريشن» الهندية تحدد تعاونهما المستقبلي في مجال التعاون على البحث والتنمية في القطاع النفطي وعلى الاستثمار التجاري للتقنيات المرتبطة بالمحروقات واعتبر المراقبون هذه المذكر بأنها تشكل مرحلة مهمة في التنمية المنتظمة للتعاون في مجال الطاقة بين السعودية والهند التي تستورد من المملكة حوالي 430 ألف برميل يوميا من النفط الخام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.