السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اخبار ثقافية
نشر في الرياض يوم 13 - 05 - 2012


الرواية والاستنارة
جدة – محمد باوزير
ليس غريباً أن يكتب الناقد الكبير الدكتور جابر عصفور كتاباً في النقد الروائي فقد سبق وأن أصدر عام 1999م كتابه الهام (زمن الرواية) واليوم يقدم الدكتور عصفور كتابه الجديد (الرواية والاستنارة) الصادرة حديثاً عن دار الصدى والذي جاء ضمن سلسلة كتاب مجلة دبي الثقافية.
الكاتب نواف يونس يصف الكاتب في مقدمته له بقوله: يربطنا الناقد جابر عصفور بين ظهور الرواية عربياً وعصر الاستنارة والذي يقصد به تلك الفترة الذهبية التي برزت فيها كوكبة من الأسماء الأدبية والفكرية، مؤكداً التلازم الوثيق بين فن الرواية وفكر الاستنارة من خلال إشارته إلى الوعي المديني ودور المرأة في نشأة الرواية.. أما مؤلف الكتاب الدكتور جابر عصفور فيرجع ولادة الرواية العربية إلى الكتابات المبكرة للأدباء الشوام في مجال الرواية كفرنسيس المراش صاحب رواية (غابة الحق) المنشورة عام 1865م، وسليم البستاني مؤلف رواية (الهيام في جنان الشام) الصادرة عام 1870م ثم رواية أليس بطرس البستاني التي صدرت عام 1891م وكانت بعنوان (صائبة) ثم تلتها لبيبة هاشم وزينب فواز وصولاً لعائشة اليمورية صاحبة رواية (نتائج الأحوال في الأقوال والأفعال) عام 1305ه، وما واكب تلك المرحلة من إصدارات كرواية (شيطان بنتاؤور) لأحمد شوقي و(ليالي سطيح) لحافظ إبراهيم حتى ظهور الرواية الحديثة على يد محمد حسين هيكل عبر روايته (زينب) عام 1914م.
الكتاب تناول جمهرة من المباحث في الفن الروائي وهي تمثيلات المدينة المتحولة، وغواية التحديث، والمرأة ونشأة الرواية العربية، والريادة المسيحية، والترجمة وانطاق المسكوت عنه، وأليجوريات النهضة، وأشكال الهوية.. حيث اختتم عصفور كتابه بفصل جاء بعنوان «الحقيقة والعبرة» والكتاب في جملته بحث متكامل عن نشأة الفن الروائي في الأدب العربي والإرهاصات المبكرة لنماذج هذا الفن المتميز.
المسرح العربي.. مسيرة تتجدد
جدة – محمد باوزير
كتاب (المسرح العربي. مسيرة تتجدد) الذي نشرته وزارة الإعلام الكويتية ضمن سلسلة كتاب مجلة العربي، ينطوي على جمهرة من المقالات المتنوعة حول المسرح العربي والذي سبق وأن نشرت في مجلة العربي في السنوات الماضية وذلك لما للمسرح من أهمية في نشر الوعي بين طبقات المجتمع وتفاعل الجماهير مع أبطال خشبته.يقول الدكتور سليمان العسكري رئيس تحرير مجلة العربي في تقديمه للكتاب: إن خشبة المسرح هي فضاء يتحرك فيه فنانون أحياء يقدمون فنونهم لجمهور من الأحياء الموجودين بقاعة العرض، فينشأ بين الطرفين تفاعل من نوع ما، يجعل أداء الممثل يختلف بشكل كبير عما لو كان يمثل أمام كاميرا.. كما يجعل المشاهد نفسه ينفعل بطريقة تختلف عما يحدث له عندما يشاهد العرض المسرحي نفسه على شاشة تلفزيونية. وقد حمل الكتاب ثلاثة محاور في الهم المسرحي، جاء الأول منها عن هوية المسرح العربي وشارك فيه كل من الكتاب حسن عطية ورياض عصمت وعبدو باشا ونبيل أبو مراد وخالد سليمان في حين ضم المحور الثاني التجارب المسرحية العربية شملت المسرح الكويتي واللبناني والمصري والغربي وكان من كتابها أحمد عبدالحليم ونديم جرجورة وخالد سليمان وسعيد الناجي وعبدالمجيد شكير.. فيما جاء المحور الأخير والذي خصص عن أعلام المسرح العربي فكتب سليمان الشطي عن الفنانة حياة الفهد وكتب نبيل أبو مراد عن تجربة الفنانة فيروز، كما كتب أحمد شرجي عن الفنان المغربي الطيب الصديقي وكتب الأخضر منصوري عن تجربة الفنان الجزائري عبدالقادر علولة وخص فايز الراية تجربة الكاتب السوري وليد إخلاصي.. حيث اختتم هذا المحور بكتابة عن المخرج المسرحي الكويتي سليمان البسام قدمها الكاتب أشرف أبو اليزيد.
فصول من الأندلس
جدة – محمد باوزير
ينتقي الناقد المصري عبداللطيف عبدالحليم مقالات هذا الكتاب (فصول من الأندلس.. في الأدب والنقد والتاريخ) الصادر عن المركز القومي للترجمة من عدد من الدوريات الأسبانية المتخصصة بالدراسات الأدبية والتاريخية والتي تدور في مجملها عن الأندلس فارتأى ترجمتها وجمعها منتظمة في هذا الكتاب وتعنى هذه الفصول بتاريخ الموريسكيين المسلمين بالأندلس بعد سقوطها وكذلك تاريخ التنجيم والأنساب في أسبانيا الإسلامية إلى جانب تراجم لأعلام الثقافة بأسبانيا ورموزها، إضافة إلى مقالات في النقد والأسلوبية وتأثير الأدب الأسباني على أعمال توفيق الحكيم وكذلك عن المسرح الفلسطيني. ويكشف الدكتور عبدالعليم طريقته في الترجمة قائلاً في مطلع الكتاب: هي محاولة لتلبس فكر المؤلف وأسلوبه وأن أضع نفسي موضوعه كأني المؤلف الأصلي، لكن أجاهد ألا أحيد عما درجت عليه من طريقة التعبير العربية ما كان ذلك في ذرعي.
من أبرز الموضوعات التي ترجمها الكتاب حكاية مشرقية في تاريخ الأندلس، ابن حزم عالم الأنساب، الموريسكيون ومحاكم التفتيش بالأندلس أولية الأدب الأسباني، الأسلوب والأسلوبية، كلمات عن الشعر، أبو حيان التوحيدي، وغيرها من الفصول التي ضمها الكتاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.