33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضخ 1,3 مليار ريال قروضاً وإعانات زراعية في المدينة المنورة
نشر في الرياض يوم 19 - 06 - 2005

تم انشاء البنك الزراعي العربي السعودي عام 1382ه وذلك بموجب المرسوم الملكي رقم 58 وتاريخ 3/12/1382ه ليكون مركزاً ائتمانياً حكومياً متخصصاً لتمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي وقد باشر اعماله بصفة رسمية عام 1384ه (تمتلك الدولة رأس ماله ويحدد ويرسم سياسته مجلس ادارته حسب نظامه ولوائحه الأساسية).
يعتبر البنك الزراعي من الانجازات الضخمة التي ساهمت في انعاش القطاع الزراعي في المملكة باعتباره مؤسسة مالية تمد المزارعين بما يحتاجونه من قروض لتأمين نفقات الزراعة وتمويل المشاريع الزراعية على أسس بنكية سليمة وبدون فوائد.لقد كان الهدف الأساسي لانشاء الدولة لهذا البنك هو تقديم القروض والتسهيلات الائتمانية اللازمة للمساعدة في تنمية وانعاش القطاع الزراعي وذلك تحقيقاً للأهداف التالية:
1 - توفير السيولة النقدية المطلوبة لتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي من المكائن والمضخات والآلات الزراعية بمختلف أنواعها وكذلك الأسمدة والبذور والغروسات وتمويل المشاريع الزراعية المتخصصة مثل مشاريع الدواجن والألبان والصناعات الزراعية.
2 - العمل على زيادة الرقعة الزراعية.
3 - تنمية الدخل الوطني وذلك عن طريق:
أ - رفع الكفاءة الإنتاجية للقطاع الزراعي بوجه عام.
ب - زيادة الموارد الاقتصادية الزراعية وتنميتها ورفع معدلات التنمية الزراعية.
ج - تصنيع المنتجات الزراعية.
د - رفع وتحسين الكفاءة التسويقية للسلع والمنتجات الزراعية.
فرع البنك الزراعي العربي السعودي بمنطقة المدينة المنورة والذي تم انشاؤه عام 1389 - 1390ه ويتبعه عدد (5) خمسة مكاتب وهي:
1 - مكتب البنك الزراعي بمدينة المدينة المنورة.
2 - مكتب البنك الزراعي بمحافظة ينبع.
3 - مكتب البنك الزراعي بمحافظة العلا.
4 - مكتب البنك الزراعي بمحافظة الحناكية.
5 - مكتب البنك الزراعي بمحافظة المهد.
لقد قام البنك الزراعي بمنطقة المدينة المنورة ومنذ انشائه بتقديم خدماته لمزارعي المنطقة حيث بلغ عدد القروض الزراعية المقدمة منذ العام المالي 1389 - 1390ه وحتى العام المالي 1423 - 1424ه (27079) سبعة وعشرين ألفاً وتسعة وسبعين قرضاً بلغت قيمتها الاجمالية مبلغاً وقدره نحو (1,386) ألف وثلاثمائة وستة وثمانين مليون ريال.
وقد قام البنك باجراء دراسة لتقييم استثماراته وسبل تطويرها ضمن السياسة الزراعية للمملكة العربية السعودية، وقد خلصت الدراسة إلى بعض التوجهات التي يرتكز عليها الدور المستقبلي للبنك والمتمثلة في تمويل الأنشطة الزراعية التي تضيف للقطاع الزراعي اضافات ايجابية وتساعد في استمرار التنمية الزراعية وخلق فرص عمل للمواطنين كالمجالات التالية:
1 - زراعة الاعلاف على المياه المالحة وشبه المالحة.
2 - اقامة مشاريع الفاكهة بأنواعها بما يلائم كل منطقة من مناطق المملكة.
3 - اقامة مشاريع زراعة الخضروات التي تعتمد على التسميد العضوي.
4 - اقامة مشاريع لتقديم خدمات الفرز والتدريج والتعبئة والتخزين المبرد.
5 - تمويل التخزين المتخصص للمحاصيل والمنتجات الزراعية خصوصاً البصل والبطاطس والتمور.
6 - اقامة مشروعات لتوطين صناعة المعدات الزراعية ونقل التقنية وتوطينها.
7 - تمويل مصانع لتعبئة وتغليف التمور.
8 - دعم مشروعات التسويق الزراعي بما في ذلك ادخال التقنيات الحديثة في عمليات التسويق كانشاء وحدات لتجميع وتجهيز المحاصيل والمنتجات الزراعية في مناطق انتاجها، وما يلحق بها من خدمات قبل الفرز والتدريج والتعبئة والتجفيف وغيرها من عمليات التصنيع المناسبة.
9 - تمويل الصناعات التي تعتمد على مخلفات المشاريع الزراعية المختلفة أو المواد الجانبية الناتجة عن النخيل والدواجن والحبوب، والأصواف الناتجة عن الثروة الحيوانية واستخدام التقنيات الحديثة في تصنيعها واستثمارها.كذلك فإن البنك الزراعي إلى جانب نشاطه الرئيسي المتمثل في تقديم القروض الزراعية فقد أنيط به مهمة صرف مجموعة من الاعانات الزراعية والتي تتحملها الدولة في سبيل تخفيض النفقات الزراعية وبالتالي زيادة معدل العائد على الإنتاج الزراعي.وتشمل هذه الاعانات المكائن ومضخات الري والآليات الزراعية ومعدات تربية الدواجن وانتاج الألبان بالاضافة إلى صرف تكلفة نقل الأبقار المستوردة ذات الانتاجية العالية والصفات الجيدة من بلد المنشأ إلى موانئ المملكة.وقد بلغ اجمالي قيمة الاعانات المصروفة عن طريق فرع البنك الزراعي بمنطقة المدينة المنورة منذ العام المالي 1393 - 1394ه وحتى العام المالي 1422 - 1423ه مبلغاً وقدره نحو (363) ثلاثمائة وثلاثة وستين مليون ريال.هذا ونسأل الله العلي القدير أن تواصل هذه المؤسسة مسيرتها ومضاعفة خدماتها مستمدة العون بعد الله من رعاية وتعضيد المسؤولين حتى تحقق الأهداف السامية التي رسمها رائد نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.