الصحف السعودية    ولي العهد يهنئ الرئيس عبدالمجيد تبون بنجاح العملية الجراحية    «تاريخ الرواية النسائية السعودية».. كتاب جديد للمؤلف منيف الضوي    «قِوام».. أول حاضنة أعمال رقمية مرخصة في المملكة من منشآت    الكونغو الديمقراطية تكسب أنجولا في بطولة العالم لكرة اليد    حقبة بايدن.. معانقة الحلفاء .. أم العودة للأعداء !؟    أخطاء الحكام تعمد أم جزء من اللعبة ؟    التعامل مع شخصية المدمن    الدعاوى الكيدية.. «مرمطة» بالمجان    هل عاودت أسعار العقار الارتفاع أم واصلت تراجعاتها ؟    الفرق بين الحزن والاكتئاب    «تعليم جدة» يودع مدير إدارة الخدمات العامة    أداء متباين لمؤشرات سوق الأسهم الأميركية عند الإغلاق    بعد عقد من الوهم        العلا.. عروس الجبال وحاضنة التاريخ والحضارات والآثار    «المساهمة المليونية».. «سندات مرفوضة» وأرامل ومطلقات ضمن المتضررين    أمير الرياض يعزي ذوي الشهيدين الحربي والشيباني    فيفا يحذر اللاعبين والأندية من المشاركة في «الدوري السوبر الأوروبي»    خروج الريال «المذل» من الكأس يهدد مستقبل زيدان    مصر تخطو بقوة نحو التأهل لربع نهائي مونديال اليد    حكم أجنبي للسوبر.. يا حيف    ربط نسب توطين الطيران المدني بحجم الشركات    «تحليل ملامح» لضمان مصداقية طالبي القروض    بأول إحاطة للبيت الأبيض: سنعزز القيود النووية على إيران    مليون ريال لإنشاء 7 مراكز صحية بالمدينة    بدء تسجيل الطلاب المستجدين بعد غد    وزير التعليم يدشن «ثانية التمكين الرقمي»    بكين تهنئ.. وتدعو إلى «الوحدة»    الترفيه: حفلات أسبوعية في «أوايسس الرياض»    رسالة عيد ميلاد من أحلام لأنغام    خرافة الإنسان    حول المسؤولية الوطنية للمبتعث    الصورة وانعكاسها الثقافي !    الخوارج شرار الخلق    يا تطلقني يا تطلقها !    لماذا تعمل النساء غير المحتاجات مادياً ؟    الرحيل بهدوء !    تأجيل موعد جرعة لقاح كورونا الأولى لمن لديهم موعد مسبق    فحوصات وكشف عن بعد للمرضى بالمناطق النائية    فيصل بن سلمان يثمن تحويل «مجمع المستشفيات» إلى «مدينة طبية»    المملكة تمثل المجموعة العربية في الاجتماع الأول لفريق العمل رفيع المستوى حول التعليم ما بعد كورونا    مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يُنفذ مبادرة الحوار الرقمي " المعارف الرقمية وتأثيرها على المجتمع "    " فيفا " تُغرم " النصر " بسبب " مايكون "    غرامة تفرض عند إصدار بطاقة هوية بدل تالف للمرة الثانية    "النمر": 4 أسباب وراء انقطاع النفس الليلي يجب الحذر منها    #تعليم_سراة_عبيدة يُدشن حملة ” الصلاة نور”    #أمير_تبوك يستقبل مدير فرع #وزارة_العدل بالمنطقة    الشؤون الإسلامية تشارك في الاجتماع ال 20 للجنة المختصين في الشؤون الإسلامية والأوقاف بمجلس التعاون    العواد يشكر القيادة بمناسبة صدور الأمر الملكي بتمديد خدمته على المرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات    توجه لتعديل عدد ساعات العمل وإقرار إجازة اليومين خلال أيام    "المياه الوطنية" تدعو المتضررين من ارتفاع الفواتير لإجراء هام    في مبادرة تطوعية أبطال الصحة بعفيف ينظمون مبادرة " لشتاء دافئ "    أمانة جدة تنجز 6 مشروعات لتصريف مياه الأمطار خلال 2020    أمير تبوك يرأس اجتماع لجنة الدفاع المدني الرئيسية    احذر صيد الحيوانات المهددة بالانقراض.. عقوبات صارمة تنتظرك    5 ملايين غرامة لرمي ودفن النفايات بالمناطق المحمية    لحظة وداع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مستشار قانوني يرفض توكيل شخص عن المرأة أثناء توزيع الثروة.. ويطالب بحارس مالي
في محاضرة خلال برنامج مجلس شابات الأعمال بغرفة الشرقية
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2012

رفض المستشار القانوني الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالرحمن القاسم اشتراط قاضي تنفيذ توزيع الارث ان توكل المرأة شخصا يحل بديلا عنها اثناء توزيع الثروة.
وقال: على المرأة معرفة حقوقها جيدا والتحدث عن نفسها وعلى قاضي التنفيذ السماع لها وعدم تجاهلها، مؤكدا عدم وجود تشريع يلزم أي من الورثة بتوكيل محام او شخص يتحدث عنهم، وعلى المرأة عدم الحياء عند سؤالها عن حقوقها سواء كانت عند الوارثين او قاضي التنفيذ.
وشدد القاسم خلال برنامج مجلس شابات الأعمال بغرفة الشرقية على ضرورة اخضاع ورثة الميراث التجاري لدورة مبسطة لفهم الآلية المتبعة في توزيع الثروات وفهم ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات في هذا الخصوص.
وتحدث القاسم عن عدم وضوح ما ينظم واجبات المورثين واهمال توثيق وتسجيل الاصول، مؤكدا على اهمية فصل ملكية الشركات عن ادارتها ليساعد ويساهم في عملية نقل ملكية الارث وادارته.
واوضح القاسم ان المشرع حرم الوصية المضارة التي يراد بها عمدا او عن حسن النية الاضرار بالورثة الاخرين، مطالبا الورثة بالابلاغ اولا عن حالة الوفاة لضبط المال ثم تعيين حارس على المال وحماية الاصول لافتا الى ذلك لا يعمل به في المملكة حيث ان ما يطبق حاليا هو فقط الابلاغ عن الوفاة.
واضاف أن بقاء مال الورثة اذا رغبوا بشكل منظم هو المطلوب وعكس ذلك لا يصح مؤكدا ان توزيع الورث لا يعني التفكيك وانما يعني توزيع الملكية الى حصص على الورثة وفق الميراث الشرعي، مشيرا الى ان الاستعانة بمستشار قانوني او محاسبي يعد من افضل الطرائق والوسائل التي تضمن حماية المال والاصول والنقل السلس للملكية الى الورثة.
وتناول القاسم عددا من القضايا، أبرزها حقوق الورثة في الميراث التجاري وخصوصا المرأة وآلية تقييم الأصول والعلامة التجارية في الميراث وحق المرأة في عضوية مجلس الإدارة والوصاية على القصر وغياب المدونة القضائية في حل النزاعات و إلزامية الإحكام القضائية وآليات تنفيذ الأحكام القضائية والردود القانونية للإجراءات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.