السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لميعة عباس عمارة وديوانها الأخير .. «أنا بدوي دمي»
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2012

من الظلم ان يتوقع أحد من الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة (زميلة بدر شاكر السياب ونازك الملائكة في دار المعلمين العالية في بغداد في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي) ان تكتب الآن شعراً، أو ان يصدر لها ديوان، من وهي آخر نظريات الحداثة الشعرية سواء في العالم الخارجي أو في حاضر الثقافة العربية تجاوزت لميعة الثمانين من العمر الآن، وقد انصرفت منذ شبابها الشعري عن النظريات الشعرية لتكتب قصيدة تقليدية أو شبه تقليدية حتى ولو كانت هذه القصيدة على وزن التفعيلة فهي شاعرة تتعامل مع الشعر بلا نظريات ان جاز التعبير. نأت بنفسها عن التنظير واستسلمت لعفوية الكلمة فيها، وكثيراً ما كتبت الشعر حسب الطريقة الخليجية المعروفة. وهذا ما يلمسه قارئ ديوانها الأخير «أنا بدوي دمي» الذي يضم أشتاتاً من شعرها عبر حياتها كلها، ولا يضم شيئاً تقريباً مما لديهم الآن هذا إذا كان لا يزال لديها ما تقوله للشعر. ويبدو أنه ليس لديها ما تقوله بدليل ان أحدث قصائد «أنا بدوي دمي» يعود إلى ما قبل عشرين عاماً في اليوم.
ولكن لميعة عباس عمارة شاعرة وفيّة «للمكان» كما يظهر من قصائد ديوانها هذا والواقع ان ديوانها هذا هو فعل وفاء للمكان أي للمدن التي زارتها أو عاشت فيها.
من يدقق في القصائد يجد ان للكويت حصة وافرة في الديوان ثمة مقطوعة من بيتين تقول فيها لميعة:
لي في الكويت أحباء وما برحت
وشائج الود تدنيهم وتدنيني
ما مر في سحر ذكر لواحدهم
الا وندت من الاعماق «ياعيني»!
ويلوح طيف بدر شاكر السياب في قصيدة لها عنوان «رسالتان إلى الكويت» المعروف أنه ربطت لميعة ببدر علاقة عاطفية في شبابهما وهي ترد في قصيدة له يروي فيها كيف سارا يوما في أحد المراكب في النهر. وكان نزار قباني كلما التقى بلميعة قال لها: «يا لميعة لا تتعبي في كتابة الشعر وما عليك إلاّ ان تروي في كتاب حكايتك مع السياب وترسمي صورة لبغداد في الخمسينيات وهذا كاف! ويبدو ان لميعة لم تقبل نصيحة نزار ودأبت على قول الشعر فلم يكن لها، برأي النقاد، لنزلة ذات شأن في الحركة الشعرية العراقية كما كان لنازك الملائكة ولسواها ولكنها وفية في شعرها لأصدقائها وأحبائها. فها هي تقول في «رسالتان إلى الكويت»، مقاطع لا يصعب تبني صورة السياب فيها:
لو مر من شاطئك الحبيب
فضمني خديه بالطيوب
فهو يحب المسك والند وريح العود،
كل بخور الشرف من فراشه يضوع
ضميه يا نسائم الخليج في الضلوع
فهو غريب متعب ضاقت به الدروب..
والمعروف ان للسياب قصيدة بعنوان «غريب على الخليج» فإذا ضممنا «المتعب» إلى «الغريب» عثرنا على صورة بدر الذي احتضنته الكويت في أيامه الأخيرة الحزينة.
ويطل السياب في قصيدة أخرى للميعة عنوانها «تحياتي إلى البصرة»:
خذي من نشوتي خمرة
ومن عهد الصبا شطرة
ومن حبي ومن مرحي
ورشي الليل بالخضرة ليزهر ألف جيكورة
يناغي بالهوى بدارة!
فهي هنا تسميه باسمه كما تذكر جيكورة التي زارتها يوماً بدعوة منه.
على ان هناك أمكنة عربية كثيرة تطل من قصائد لميعة حتى لتبدو هذه القصائد نوعاً من قصائد مناسبات كتبتها الشاعرة بمناسبة زيارتها لها هناك قصيدة عن تونس وأخرى عن قطر، وثالثة عن أبوظبي ورابعة عن المغرب.
ولكن حبها «لأول منزل» وهو العراق واضح تمام الوضوح في ديوانها، يليه لبنان الذي أقامت فيه زمناً سواء قبل الحرب التي اندلعت فيه عام 1975م أو بعدها أنعشتها جبال لبنان بخضرتها الساحرة وينابيع مياهها تغربت لميعة في أكثر من مكان (تقيم الآن في كاليفورنيا بالولايات المتحدة) بين بغداد ودمشق والقاهرة والرباط وطرابلس الغرب، لكن حنينها ظل دائماً لأول منزل.
كانت بيروت دارها ولكن بغداد كانت حنينها.
قصائد لمدن عربية وقصائد لملوك وأمراء حيثما تضطر في زياراتها مدعوة إلى هذه البلدان. وأكثر المدن التي ترد في شعرها بيروت التي كانت، كما يقول ياسين رفاعية في مقدمته للديوان، حبيبتها بالمطلق. لها دائماً هذا الحب الذي لا يفتر ولا يبرد:
معصية ان يتقشف إنسان في بيروت
يأوي كالعصفور من العصر
لفراش ممطور بزفير البحر
يتمرن كيف يموت!
وتقول في قصيدة «ليل بيروت»:
نقي الصمت هذا الليل
ساكنة شوارعه
وساكنة على حذر نواياه
مخبأة تعبأة
قذائفه مهيأة
وبعض الموت منتظر
ولغم سوق ينفجر
وأشعر لست أخشاه
لأني في سكون الليل
ساكنة وإياه!
وهي قصيدة مستوحاة من جحيم الحرب الأهلية اللبنانية التي عصفت بلبنان ودعت لميعة إلى مغادرته.
وفي الديوان دموع رحيل وأشواق وداعات وحياة تمور بالمودات والصداقات والشعر. وفي باب الأشواق تقول الشاعرة من قصيدة كتبتها من «سان دييغو» أبياتاً لا شك في انتمائها إلى الشعر الجميل الصادر من القلب:
يشوقني لك المطر الخفيف
ويسقط كل أوراقي الخريف
مجنحة خطاي، الريح دربي
ووجهك قبلتي أنّى أطوف!
في «أنا بدوي دمي» تؤكد لميعة عباس عمارة انتماءها إلى أصالتها العربية، كما ان الشعر الذي يجمع بين التقليدي والتفعيلي. ويمكن وصف هذا الديوان بأنه آخر زفرة لشعر الخمسينيات ولشعرائه أيضاً. فلميعة هي الوحيدة الباقية على قيد الحياة الآن من شعراء تلك الموجة التي نقلت الشعر العربي من حال إلى حال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.