الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أنا بدوي دمي» ... لحظة الحياة تتوقف عند هذا الشعر
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2011

شكّل المكان في شعر لميعة عباس عمارة الحيّز الأكبر في تجربتها الشعرية، ظلت كطائر النورس على رحيل دائم.. وهذا التنقل من بلدٍ إلى بلد، ومن وطنٍ إلى وطن، أنقذ شعرها من اليباس، وحافظ على طراوته.. فالقصيدة لدى هذه الشاعرة، مبللة بالتجربة وبنقاوة اللغة، خصوصاً وأنه -أي الشعر- يصدر عن أنثى فتنعكس شخصيتها عليه، ولمعان الفكرة بما يمكن القول: «ولكل امرئ من اسمه نصيب».
إن شعرها فيه نكهة السلام والهدوء يخيّمان فوق السهول الآمنة، التي يستطيع الشعر الآن أن يحلق فوقها بدعة.. نداء الينابيع الصفي ترد عليه العصافير التي تقصد، دائمًا، المناهل الشعرية ينساب كمزمار راع فوق المروج، يحكي لنا، في شعر لميعة عباس عمارة، قصة أليفة وحبيبة اعتدنا أن نسمعها، لكننا نسيناها منذ سنوات، فإذا برجع الصدى في هذا في هذا الديوان الجديد - القديم الذي حمل عنوان الترحال في الصحراء العربية: «أنا بدوي دمي» فينساب شعره يترجع كأبواق قصر يشرّع أبوابه، ويدعو الجميع إلى الدخول قبل أن يفوت ميعاد الفتح، ويغلق من جديد، أو كالأجراس تدق في المزارع وعلى عتبة البيوت، وتدعو قرّاء الشعر إلى مائدة سخية من عشاء القصائد المحبوكة بشغف الروح قبل أي شيء آخر، وكأن هذه الأبواق والأجراس تنذر بهذه البراعم التي لم تنفتح بعد للربيع أن تُسرع في ذلك، لقد حان الوقت لن تنتظرها أكثر من ذلك، ولن تمهلها بعد.
شعر لميعة عباس عمارة يشبهها إلى حد كبير، كحسناء واقفة على مورد ماء مترقرق، كألوهة غافية، تستيقظ، وتروح تنفخ في بوقها، عند ينبوع بعيد نصل إليه قبل حلول المساء بقليل، وبعد تيه طويل ومضن، نرتمي فوق مائه لاهثين متأوهين من نشوة، ناسين قربه كل تعبنا الماضي، وكل المشقّات التي تنتظرنا حين نستأنف رحلتنا، في هذه المغامرة الطويلة في تجربة لميعة عباس عمارة التي امتدت لخمسة عقود مضت، فإذا بحسناء الشعر تصبّ لنا من جرّتها الشعر الدافئ الذي تتركه يترقرق في أرواحنا مغمضين عيوننا، كإنسان يأخذ حمّاماً منعشاً في أحد أيام الربيع الجميلة. في غدير انقطع عن ارتياده والاستمتاع بهواية القراءة الشعرية طيلة فصل الشتاء.
ولميعة عباس عمارة انعشتها جبال لبنان في خضرتها الساحرة وينابيع مياهها.. تغربت في أكثر من مكان بين بغداد ودمشق والقاهرة والرباط وطرابلس، لكن حنينها ظل دائماً «لأول منزل» كانت بيروت منزلها وكانت بغداد حنينها. هكذا في شعرها نتقبل هواء الجبال المنعش على وجوهنا بلذة عندما نصل إلى السفح. ونفكر بأننا بعد قليل سنبلغ بيوتنا قبل انتشار الظلام. نعم، غداً ينقشع الضباب الهابط على الأطواء كالغبار المتطاير من دمار كبير والدخان يتصاعد من حرائق كارثة عظيمة، هكذا يتشابك مع قصيدة لميعة عباس عمارة بما يشبه الصراع، فتضمحل الغيوم المتلبدة فوق القمم. والفارشة رداءها الطويل حتى المنحدرات. غداً تذوب الثلوج على الجبال، ويصبح التجوال ممكناً هناك في البعيد والرحلات في المجهول مفتوحة على مصاريعها ومشرعة لرياح الشعر ومغامرته.. ما من قصيدة للميعة عباس عمارة إلا وتعطينا هذا الانطباع.. فالقصيدة عندها تكرج دون تخطيط، أن تقول شيئاً فإذا بها تقول شيئاً مغايراً، فالشعر ليس مثل الآداب الأخرى، لا يخطط له.. إنما ينبع من مكامن الروح. تلك هي الولادة الجديدة، كي تحصل، لا بد من عسر اللحظة الأولى، في اقتحامك الوجود والمجيء إلى الحياة. وهذا لا يتم من دون تحطيم القشرة الزائفة، كما تفعل المياه المتفجرة بزخم في أعماق الأرض، والمنبجة من كتل الجليد المفتتة والمتدافعة في طفرات ووثبات جنونية، تبث النبض في عروق الطبيعة، لأن دم الشعر الجديد يدبّ في أوصال الروح، تعجز أي قوة عن إيقافه، فتروح الروح تهتز من النشوة، ذائبة في حالة من الوجد الصوفي، أو عاشق يبلغ ذروة الغبطة حين يحقق الوصال غايته.
هكذا شعر لميعة عباس عمارة: فالسواقي والأنهار المتجمدة طيلة فصل الشتاء تتدافع الآن بزخم وحماس. وتجري بأمان تخبرنا قصة هذه الرحلة الصعبة التي اجتازتها لميعة عباس عمارة بقلق وحب في آن معاً ، فالشعر في الأساس قلق ومن القلق والعصب المتوتّر تولد القصيدة، كتلك التي تهز بها أم حنون سرير طفلها، أو التي يحكيها انسان وصل إلى ذروة الغبطة، يشير بيديه كي يصد أي شخص عن الاقتراب منه، مومئأ برأسه أن بعيداً عني وكفى. في هذا الشعر أقصى ما استطيعه وأرغب فيه، لا أريد الآن سوى أن أبقى وحدي، كي أمضي مع هذه النشوة إلى منهاها، وأحتسي كأس هذا الشعر حتى الثمالة. شخصياً، ظلت هذه حالي كلما قرأت شعر لميعة، الى ذلك معرفتي الشخصية بها من مطالع الستينات الى اليوم، وسكنت، مرة، شقة مقابلة لشقتنا في بيروت. فعقدت صداقة قوية بينها وبين زوجتي الشاعرة الراحلة أمل جراح، فلم تفترقا طوال تواجد لميعة في بيروت. وإن لم تتزاورا، تتحدثان عبر شرفتيهما المتقابلتين كأنهما في بيت إحداهما. كانت شخصية لميعة قريبة للقلب. تصادفنا على طاولة الشاعر الراحل عبد الله الأخطل – عبد الله الخوري ابن الأخطل الصغير (بشارة الخوري).
وعلى طاولة الخوري في «الماي فير» على الروشة كنا نسهر حتى الخيوط الأولى من الفجر، وكنا نلتقي لميعة والشاعر سعيد عقل والموسيقار الراحل فريد الأطرش.. وأحياناً عاصي أو منصور الرحابنة وصوت فيروز ينعشنا من موات، وأنا وزوجتي أمل.
هذا القرب، هذا الحضور الآسر للميعة، أحببناها جميعاً. وفقدنا بسفرها تلك الألفة التي كانت تحوطنا بها.
والديوان كما نرى هو مختارات من شعر لميعة عبر سيرتها الشعرية، الرحيل مأزقها الدائم حيث لم يقر لها قرار إلى أن ختمت بعيدة في كاليفورنيا ضيفة على ابنها المستقر أساساً هناك.
قصائد مدن عربية وغير عربية، قصائد لملوك وأمراء حيثما تضطر في زياراتها مدعوة إلى هذه البلدان، ولكل حال قصيدة طقوسها.. وأكثر المدن التي كسبت من شعرها «بيروت» التي كانت حبيبتها بالمطلق. لها دائماً هذا الحنين الذي لا يفتر ولا يبرد:
«معصية أن يتقشف إنسان في بيروت/ يأوي كالعصفور من العصر/ لفراش ممطور بزفير البحر/ يتمرن كيف يموت».
يضم الديوان قصائد حديثة متعددة التفعيلات وأخرى ذات وزن واحد وقافية واحدة برعت لميعة في كلتيهما شاعرة متفوقة، هكذا هذا الديوان، دموع رحيل، وأشواق، ووداعات، وحياة تمور بالشعر. إذ فيه يرود الربيع الآن الشوارع ويدق على الأبواب. ويدعو الذين لم يعرفوا بقدومه أن يخرجوا لاستقباله.. الديوان مسرح الشعر لدى لميعة. الستائر فيه ترفع. النوافذ تشرع. البيوت تفتح أبوابها. وأذرع تمتد بترحاب، وتغرينا بالدخول. لقد تم الوعد.. على صفحات هذا الكتاب.. وعم الفرح.
ونستطيع الآن أن نشدو تحت أسماع وأبصار الجميع.. ليفتح السكان شبابيكهم وليسمعوا أناشيد السعادة الصادحة في احتفاء تحقيق الأماني. وأن تطل الصبايا على الشرفات لمتابعة موكب الشعر الظافر المسبوق بجوقة موسيقية، تعلن قدوم لميعة عباس عمارة على رؤوس الأشهاد، وبنغمة تبقى هي تائهة ومتماسكة بعناد لتؤكد لنا أن الشعر على رغم غناه وتنوعه وتجدده في كل ثانية. فإنه يظل ثابتًا ضمن حدوده التي هي الأبدية. فكأن هذا الشعر قيثارة لميعة عباس عمارة تعزف عليها كفنان غجري يطرب لها كل مستمع مهما كان من أي أمة أو لغة غير لغته. في هذا الشعر، أنا واحد من ملايين نثمل فيه مغمضي العيون. ملوحين برؤوسنا ذات اليمين وذات الشمال. كأننا بترنّحاتنا نقيس ونعد الإيقاع.
فأود الآن أن أنهض، فاقد الرشد لأرقص في حلقة صوفية مرتعشاً أرغب من انتشال روحي من النعاس وأتوق إلى الذهاب بحثًا عن النشوة التي لا تحصل إلا بالشعر. يوجد لحظة في الحياة تستوقف الفنان وتطلب منه أن يخلّدها لأن مهمته، كما مهمة الشاعر: أن تتلخص في أن يمنحنا أن ننعم بالأبدية وسط الزمان المتقلب. إنه في لحظة الأبدية هذه، يتصل بالروح، فيبسط كفه نحونا ليمدنا بالقبس الإلهي. ولينقل لنا بإصبعه العدوى المباركة. إنه شعر لميعة نتبارك به حباً وإعجاباً.
* مقدمة الديوان الصادر حديثاً عن دار جداول للنشر والتوزيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.