«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير جازان يفتتح المرحلة الأولى من مشروع الملك عبدالله التنموي نهاية الشهر القادم
نيابة عن خادم الحرمين
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2012

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير نجران افتتاح مشروع إسكان الملك عبدالله التنموي بمنطقة جازان والذي تشرف على تنفيذه مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي مع إسناد أعمال التخطيط والتصميم وإدارة المشروع للمؤسسة بالتنسيق مع الجهات المختصة بتقديم الخدمات والمرافق للمشروع وذلك يوم الأربعاء الموافق 21/4/1433هجرية والذي يضم 6 آلاف وحدة سكنية للنازحين بقيمة 6 مليارات ريال شاملة توفير جميع مرافق البنية التحتية من الطرق والأرصفة وخدمات الكهرباء والهاتف وشبكات المياه والصرف الصحي وسيتم تسليم 2000وحدة للمستفيدين وقت الافتتاح فيما يتم تسليم كامل الوحدات السكنية قبل نهاية العام الحالي وذلك لضمان اكتمال الخدمات الأمنية والاجتماعية والمساندة في جميع مرافق المشروع الخمسة والواقعة في مناطق متفرقة .
العرجاني:المشروع أوجد1500وظيفة للشباب و تشغيل 250فتاة في صناعة أجزاء كبيرة من أثاث الوحدات السكنية
صرح بذلك أمين عام مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي الدكتور أحمد بن حسن العرجاني وقال في مؤتمر صحفي كما عرف عن الملك عبدالله إنسانيته وتلمسه لهموم المواطنين فلقد وجه سؤاله أين سيذهب هؤلاء النازحين ولماذا لا يبنى لهم سكن يؤويهم ؟ والذي وجه في حينه ببناء 10آلاف وحدة سكنية لتشمل جميع النازحين وكان متابعا أولا بأول للمشروع وتذليل جميع الصعاب التي واجهت تنفيذ المشروع ليكتمل وفق الخطة المعدة له وفي الوقت المحدد وبالدقة المتناهية .
من لايحملون الهوية الوطنية لايمكن منحهم حتى تسوّى أوضاعهم من الجهات المعنية
وأضاف العرجاني أن إسكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز التنموي بمنطقة جازان يعد من أهم مشاريع المؤسسة فقد اشتمل على 5 مشاريع متفرقة بالمنطقة ذاتها فكانت حصة مشروع الحصمة 2249وحدة و11مسجدا ومركزان صحيان و15 مدرسة .وشمل مشروع روان 1063وحدة سكنية و6 مساجد مع مركز صحي و4 مدارس .كما شمل مشروع الخارش 1246 وحدة سكنية و6 مساجد ومركز صحي و6 مدارس .وشمل مشروع رمادا 995 وحدة سكنية و5 مساجد ومركز صحي و6 مدارس .وشمل مشروع السهى 447 وحدة سكنية و3 مساجد ومركز صحي و4 مدارس. مع توفير جميع مرافق البنية التحتية من الطرق والأرصفة وخدمات الكهرباء والهاتف وشبكات المياه والصرف الصحي والحدائق العامة بالإضافة إلى تأثيثها .
جانب من الاعلاميين حضور المؤتمر الصحفي
وأكد على أنه تم اختيار المواقع الخمسة للمشروع من بين 19موقعا تم ترشيحها من أمانة منطقة جازان وذلك بناء على عدد من المعايير تم وضعها بالتعاون مع مستشارين في هذا المجال بناء على اعتبارات أمنية وأخرى اجتماعية وثالثة هندسية .
كما قامت المؤسسة بدراسة أعداد وخصائص النازحين من خلال لجان متخصصة في ذلك وتم تدقيق البيانات من خلال جهات مختلفة كوزارة التربية والتعليم والدفاع المدني والأحوال المدنية وشركة العلم بوزارة الداخلية ومشايخ القبائل وبعد الحصول على معلومات دقيقة حول حجم الأسر النازحة ومواقع تواجدها وعدد أفرادها تم تصنيفها حسب حجمها ومواقع تجمعها ومقارنة تلك المعلومات بالمساحات المتوفرة للمواقع المرشحة والتي تبين أن عدد الأسر النازحة لايتجاوز 6 آلاف أسرة كحد أقصى إلا أن التوجيه السامي في حينه لاستيعاب 10 آلاف أسرة نازحة.
نموذج للوحدات السكنية
ويضيف العرجاني قائلا ومن أبرز الاعتبارات التخطيطية لتصميم الحارات والمجاورات السكنية توفر بيئة اجتماعية مناسبة وحركة مرورية انسيابية واحترام حقوق المشاة وتمكين المستفيدين من الوصول للخدمات الرئيسية .
وقال العرجاني إن المؤسسة لم تغفل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية التي يمكن أن يحققها المشروع لأبناء المنطقة وذلك بتوظيف 1500 شاب في المشروع في مجالات مختلفة والاستفادة من تشغيل عدد كبير من مقاولي وموردي مواد البناء في المنطقة كما تم تنفيذ برنامج تنموي مشترك لتشغيل 250فتاة في صناعة أجزاء كبيرة من أثاث الوحدات السكنية .
31مسجداً لخدمة النازحين
وفي رد على أسئلة "الرياض" أجاب أنه لايحق للمستفيد التقدم على الصندوق العقاري وأن تكاليف البناء تفوق مايقدمه الصندوق من دعم مالي إضافة إلى توفير الأرض بالمجان كما نفى صغر حجم الوحدات حسب اختلاف مقاساتها وأنه يمكن التوسع المستقبلي من قبل المالك في البناء الأفقي والطولي لسعة مساحات الوحدات .كما قال ل"الرياض" تمت مراعاة وضع النازحين من الرعاة والزراعيين بتوفير مساحات خارج المشاريع للاستفادة منها في الرعي والزراعة .
وأكد ل "الرياض" وقوف عدد من ممثلي حقوق الإنسان والمنظمات الدولية المهتمة بأمور النازحين على المشروع والذين أبدوا إعجابهم بما رأوه .
إحدى المدارس النموذجية
كما أشار ردا على أسئلة الإعلاميين ان من لايحملون الهوية الوطنية لايمكن منحهم حتى تسوّى أوضاعهم من الجهات المعنية كما ان المؤسسة تهدف إلى تسليم النازح السكن الملائم ومتابعة الاستفادة منه او بيعه تتولاها جهات مختصة لمنع التلاعب كما تم رفض طلبات النازحين الذين يسكنون مناطق أخرى وقت وقوع الأحداث وقال تقدم 31 مقاولا ورست المشاريع على 5 مقاولين من حيث أقل العروض وأجود المواصفات والالتزام بالوقت المحدد للتنفيذ .وأوضح أن المرحلة الأولى تشمل ألفي وحدة سكنية وخلال الأشهر القادمة سيتم تسليم كافة الوحدات السكنية وختم حديثه للإعلاميين بأن المستفاد منه يمثل ثلث الأرض ويمكن الاستفادة من بقية الأرض عند الحاجة لبناء وحدات سكنية تصل إلى 10 آلاف وحدة مع كامل مرافقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.