«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء المحاورة يرثون أحد فرسانها
نشر في الرياض يوم 07 - 06 - 2005

تنعي الساحة الشعبية رحيل الشاعر الكبير والمعروف محمد بن عويض بن شلاح المطيري الذي وافاه الأجل رحمه الله وقد كان من المميزين والمعروفين لدى عامة الناس من خلال دوره البارز في خدمة الموروث الشعبي ومن خلال قصائده المميزة وما يقدمه من برامج شعبية في الاذاعة والتلفاز والتي حظيت باهتمام بالغ لدى محبي الشعر الشعبي وقد رسخ اسمه في أذهان متابعيه وكرس له قاعدة جماهيرية من خلال ما يقدمه ويختاره لها الأثر الطيب وقبول الاستماع له الفضل في توثق بعض الشعر ورفع مستوى الساحة الشعبية بانتقاء كل جيد وابراز الشعراء دون استثناء وتحيز والحرص على اجتذاب كل شاعر يرى قدراته وامكانياته الشعرية الجيدة.
الشاعر ابن شلاح يندر أن نجد مثيلا له لمعايشته الشعر والشعراء ولشاعريته القوية التي عرف من خلالها لقد سخر وقته لخدمة الموروث الشعبي وتنقل بين أرجاء المملكة لتوثيق الشعر وزيارة الشعراء في منازلهم حتى ولو كانت نائية وينقل لنا شعرهم عبر ما يقدمه في برنامجه الشعبي الذي يتابع بلهفة وشوق كل اسبوع ولقد أمضى خدمة طويلة جاهداً ومجاهدا في سبيل الرقي بالموروث الشعبي ويحرص على التنويع والابتكار واظهار العادات القديمة سواء في الشعر أو الحرف أو التقاليد الشعبية.
بقدر ما كان فقدان الشاعر كبيرا على ذويه الا انه خسارة كبيرة على الساحة ولكنها سنة الحياة فقد ترك فراغا في الساحة لشاعريته ولمكانته ولمحبيه خاصة وأنه يحظى بشعبية لم يحظ بها غيره من الشعراء.
تعود كثير من الناس على حفظ شعره لكونه يلامس مشاعرهم ويحاكي أحوالهم ويرسم طباعهم وتقاليدهم بصور شعرية جعلتهم يرددون شعره ويتناقلونه فيما بينهم ويضربون به الأمثال في أقوالهم من ما قاله الشاعر يحكي عن الدنيا ضمن قصيدة له يقول:
ولا ترى الوراث متقسمينه
بيمناك قدم حصيلك في زمانك
والقبر والله كلنا عارفينه
سكناك وياساكن الفله ترى القبر
حصينه لو كان تزبن لك حصون
يبغاك ياباغي الدنيا ترى الموت
٭ وضمن قصيدة أخرى يوصي بأمور كثيرة في الحياة من ضمنها الموت الغادر الذي لا أحد يعلم وقوعه إلا الله سبحانه فلقد تطرقه في قوله:
أوصيك ياماجد ترى الموت غدار
منته بعارف ساعة الارتحالي
ولا عمر جاء للموت منذر وسبار
ولا عمره اعطى للمسافر امهالي
فاذا فعلت الذنب للذنب غفار
استغفر الله واجتهد بالسوالي
استغفر الله واجتهد وقت الاسحار
مع ركعتين قبل وقت الزوالي
وتظل ذكرى الشاعر راسية وباقية في ذهون من يحبه من شعراء ويبقى أثر فقده كبير في نفوس زملائه والذين كانت مشاعرهم تنبع بالحزن والأسى والتي حرصت خزامى على رصد هذه المشاعر من بعض الشعراء وهم كل من:
الشاعر ملفي المورقي: يقول:
نحمد الله على كل حال ورحم الله فقيد الساحة وفقيد جمهور الشعر وخسارته ليس على أهله بل على كل من يعرفه ولقد كان أخو الجميع واستاذ شعر ومقدم برنامج للبادية ناجح أثبت وجوده طوال خدمته وكرس جهده لخدمة الشعر والشعراء وعزاءنا فيه عظيم ونسأل الله له المغفرة والرحمة.
الشاعر زيد سلمي العصيله
يعجز اللسان عن التعبير ومشاعر الحزن تخيم على كل من يعرف محمد بن شلاح وهو فقيد شعب، خسره الشعر وخسرناه احببناه من خلال برامجه وعرفناه عن قرب فاحببناه غرس محبته لكل من يستمتع له خدم الشعر وأثرى الساحة وحفظ لنا الكثير من نوادر الشعر وله الفضل في أبراز كثير من الشعراء فضله على الجميع ولا يسعنا الا ان نقول رحمه الله.
٭ الشاعر محمد بن طمحي الذيابي:
اقدم عزائي كشاعر عايش الشاعر وعرفه عن قرب لذويه وللساحة الشعبية التي هي الأخرى فقيدا عليها لقد عرفه الجميع من خلال ما يقدمه ويبذله للتراث الشعبي ويختاره للمستمع والمشاهد وكان رحمه الله ذو ذوق في انتقاد ما يحوز على رضى متابعينه وله فضل عظيم على الشعراء وعلى خدمة الشعر قل ما نجد غيره له خدمة طويلة مثل خدمة ابن شلاح للساحة.
الشاعر جهيم الذيابي
اسأل الله له الرحمة وابن شلاح نعرفه منذ الصغر من خلال تقديمه برامج البادية واحببناه في تنوعه واختياراته التي يرضي الجميع بها كسب رضى الجمهور وكسب محبة الناس وكان شاعرا قبل أن يكون مقدم برامج وحفظنا شعره واستفاد من تجربته الشعرية كثيرا من الشعراء خدم الموروث ووثق الشعر وجذب الجماهير طوال خدمة في الساحة أخذ بشعره مكانة جيدة واخذ باختياراته في برامجه احترام الآخرين وحقيقة مهما امتدحنا لن نوفي الرجل حقه ولكن دعوانا له بالرحمة والمغفرة.
٭ الشاعر عوض الله السلمي «أبومشعاب»
مصاحبنا ومصاب أهله جلل فهو ليس فقيد ذويه انما فقيد الجميع سوف يفقده المستمعون والمشاهدون لبرامجه الذين تعودوا على صوته ونهجه وطريقة اسلوبه في التقديم كان لها طابع خاص وجميعنا نحرص على مشاهدة برامجه وحفظ أوقات تقديمها وكان يفاجئنا بشعراء جدد على مستوى عال من الشعر وحفظ لنا العديد من شعر النظم وتطرق على التعرف على عوايد بلادنا في معظم المناطق.
ندعو له بالرحمة والمغفرة من الله
٭ كما كان لأصحاب مكاتب الشعراء التعبير عن مشاعر الأسى والحزن في الفقيد وقد تحدث الاستاذ عويض الجعيد وذكر ان ابن شلاح كان أحد أعمدة الشعر وفقدانه خسارة فلقد كان يغذينا بكل جديد من شعر وشعراء يبرزهم ومن متابعتنا لبرامجه نجد أنه يسعى لجلب ماهو مفيد وجيد ونحن نقوم بتوثيق بعض ما يذيعه من شعر ومحاورات قديمة التي يحرص على طرحها على الساحة وهي من مميزاته في اختياره دائما الجيد ويعد ابن شلاح من الرجال النادرين في هذا الوقت وسوف يكون البديل صعبا لتقديم البرامج الشعبية «البادية» دعواتنا لذويه أن يلهمهم الصبر والسلوان {إنا لله وإنا إليه راجعون}.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.