الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوارع المدن.. حائرة بين أسمائها القديمة والحديثة
نشر في الرياض يوم 08 - 01 - 2012

يستعصي على ذاكرة الناس التعامل او استيعاب الأسماء الحديثة لشوارع المدن الرئيسية رغم ان هذه الأسماء او الصفات تكون قد تغيرت مع مرور الزمن، هذه الاسماء تثير حيرة وارتباك الزائر الجديد لهذه المدن خصوصا ان اسماء الشوارع القديمة اصبحت عرفا لدى البعض واتفق الجميع في المدينة «عن دون قصد « بالحفاظ على هذه المسميات، فالزائر إلى مدينة كالرياض عندما يستقل سيارة أجرة من المطار، ويخرج ورقة العنوان من جيبه ويطلب من السائق أن يوصله إلى طريق صلاح الدين بالملز، فإن سائق التاكسي سيحدق فيه ملياً وهو يتذكر أي شارع يحمل هذا الاسم، في وقت الذي لو طلب منه التوجه إلى شارع الستين لهز السائق رأسه معلناً معرفته التامة بذلك الشارع.
ترى هل يشيع تغيير أسماء الشوارع لبساً بين الناس إلى هذا الحد؟ أم أنها ثقافة المجتمع وذاكرته تتشبث بتلك الأسماء التي عرفت بها تلك الشوارع أول مرة ؟
* ضريبة التنمية المتسارعة
يرى د. عبدالإله المعيوف رئيس قسم التخطيط العمراني بكلية العمارة والتخطيط أن تسارع وتيرة التنمية في المدن والتجمعات العمرانية الرئيسية كانت أحد الأسباب الرئيسية والمنطقية لاتباع أساليب تسمية الشوارع وترقيم المباني. ويضيف أن ذلك يأتي نتيجة للتغيرات البارزة في استخدامات الأرض وأنواع المباني والعقارات المتنوعة والكم الهائل لعلاقاتها الوظيفية والخدمية من جانب وبين المحيط العمراني الشامل من جانب آخر.
وأكد ان ذلك تطلب تحقيقاً للوضوح وسهولة الوصول إلى العنوان المطلوب لارتباط ذلك بكافة مستويات المصالح العامة والخاصة على حد سواء، كالخدمات البريدية، والاتصالات، والخدمات الاسعافية والطبية، ومكافحة الحرائق، والخدمات الأمنية وغيرها من مرافق الخدمات العامة الأخرى، مشيراً إلى أن تسمية الشوارع يمثل سياسة إجرائية تنفذها إدارة المدينة لضبط العناوين وتسلسلها تحقيقاً لمصالح كثيرة.
د. المعيوف
وعرج المعيوف على أن هذه السياسة تخضع في الأساس للتقسيم الإداري لأجزاء المدينة (بلديات أو قطاعات إدارية) أو ما يعرف بخطوط القاعدة الهندسية شارحا ان هذه العملية تبدأ في الغالب من وسط مركز المدينة باتجاه الخارج نحو أجزاء المدينة ثم ضواحيها، واضاف أن النظام الشبكي في التخطيط العمراني يعتبر أسهل الأنظمة التخطيطية لتطبيق سياسة الترقيم والتسمية، حيث تحصل الشوارع المتوازية على أسماء مثلاً ثم الشوارع المتعامدة عليها تأخذ أرقاماٌ متسلسلة.
وعن تعلق السكان بهذه الأسماء أكد أن مسميات الشوارع في المدن والعلامات العمرانية البارزة وأحياناً الأنشطة التجارية أو الخدمية مرتبطة بتشكيل الصورة الذهنية للسكان والزائرين للمكان. مضيفا انه إذا تمت هذه العملية وفقاً لسياسة مقرّة من أعلى سلطة إدارية في المدينة، فإن أي تغيير أو خرق للقانون المنظم لهذه العملية يمكن أن يكون له آثار سلبية تربك الصورة الذهنية لدى المستخدمين. واستدرك لكن من ناحية أخرى فإنه قد تكون هناك حاجة لتغيير اسم شارع أو إعادة تسميته في حالات نادرة مثل وجود حالة من الارتباك أو تداخل العناوين، أو تظلم سكان منطقة من مسمى الشارع لدى إدارة المدينة، أو تغير في أعداد المباني في شارع ما نتيجة البناء أو الإزالة مما يتطلب إعادة الترقيم، إلى آخره من الحالات المحدودة المتعلقة بعدم وضوح العنوان.
ويقر د. المعيوف بأن تغيير مسميات الشوارع قد يخلق إشكاليات مؤكدا التغيير في تسميات الشوارع أو ترقيم المباني له أثر سلبي ليس فقط في إرباك الصورة الذهنية العمرانية بل يتعدى ذلك إلى تعطيل المصالح الخدمية الضرورية للسكان التي تتعلق بسلامتهم وراحتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.