«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاكاة ابن سيار لابن دواس قبل أربعة قرون 2-2
نشر في الرياض يوم 24 - 12 - 2011


مبتدى رسم الأمثال مسنونه
واجبٍ عند مثلي يعرفونه
يا بن سيار جا منك رسم شديد
شن(1) يبيح من السد مكنونه
نظم درٍ يفسر امفيد ٍ لمن
شاف ما لاح للغير بعيونه
ثم حييت رسمه عدد ما هما
وابلٍ وألعج(2) البرق بمتونه
أو كسا الخد نبتٍ و ما لعلعت
كل ورقاً على الدوح بغصونه
أرسلت من صديقٍ حفي ٍبها
شاهدٍ ما بغيره يقيسونه
كم فرحنا بزوله بغير احتقار
إن بقا الغير قد زهد بخدونه
صاحب ٍعندنا له مقام ٍ رفيع
كل ربعه الى جا يخدمونه
صاحبٍ عاف الأوطان جانا يسير
بالمحبه وقومه يعذلونه
يشتكي الشيب والشيب فيه افتخار
مع وقارٍ هل الدين ينبونه
فأنت كن عارفٍ لافتجاك الحمام
أن شيبتك بالعمر مصيونه
لو بقا فيك شيب فلا فيك عيب
عندنا غاية القصد مظمونه
فعتبر يا ابن سيار فيما مضى
بالزمان الذي راح واقرونه
والمقدم حسن خير سيد الحسن
وأجود وابن داغر يعدونه
كلهم ذموا الشيب دع ذا بعد
وابن غشام خدنك يقولونه
والتميمي بوادي الحنيفي شقا
مثل ما سديت يا جبر بفنونه
أنكر الشيب يا جبر ساعة دهاه
شاف داني عياله يحقرونه
ثم عود يثاري وهو ما ينوض
لو بغا القومه دنوا له يزمونه
فان حسبت الصبا ينشرى بالألوف
او تحقق بسومٍ يبيعونه
اشتريناه ياجبر فيما عناك
لو بالاكراه ربعك يجيبونه
او ذكرت الدوا في محل بعيد
او تظن الاطباء يداوونه
لو يقال من ورا الهند جبناه حوش
ما اتوقف عن امرٍ تريدونه
ذا مضى يابن سيار واقر السلام
صوب من كل الامال من دونه
منوة الضيف عمي غزير الجفان
والمراميل بالعسر يرجونه
باش الوجه عبدالله ان غرزت
غر البكار كالعد يردونه
اريحيٍ لطيفٍ لسيف الوغى
واضح باللقا وقع مسنونه
نعم ملفا لمثلك الى ما دهاك
خطب او نابك امر تدارونه
وابق واسلم ودم عشت في دار خير
واعلم ان الاجاويد ممحونه
ثم صلى إلهي على المصطفى
عدت الرمل نثر وماء مزونه
الشاعر:
لم نجد من سمى هذا الشاعر ولا نعلم عنه سوى ما جاء في تقديم صاحب المخطوطه"مما قال ابن دواس مقاضاته لجبر وتعزيته له" وإشارة جبر له في قوله:
يا ابن دواس واحلو عصر الشباب
يوم حنا بمشاحيه وزمونه
ولكن من سياق النص يظهر أن ابن دواس ابن أخ للشيخ عبد الله الذي لجأ إليه جبر ابن سيار في آخر سنوات عمره بدلالة قول ابن دواس:
منوة الضيف عمي غزير الجفان
والمراميل بالعسر يرجونه
وقد جاء عند ابن بشر في سابقة"وفي سنة تسعين وألف،حج سيف بن عزاز و عبدالله بن دواس الخياري ومحمد بن ربيعه وشريف مكه يومئذ أحمد الحارث"
ووفاة جبر بن سيار كانت في عام 1085ه ما يعني انه كان معاصراً لعبدالله بن دواس الخياري وبالتالي يرجح لدي أن جبر هو الذي عناه بالشيخ عبدالله وان الشاعر هو ابن أخ له ويكون الشاعر ابن دواس الخياري. أما قول عبدالله الحاتم في كتابه خيار ما يلتقط "ابن دواس: لا نعرف هل هو دهام بن دواس.. أو أخيه تركي بن دواس"فهذا اجتهاد من الحاتم (رحمه الله) لا يقوم على دليل.
دراسة النص:
جاء هذا النص رداً على النص الذي أرسله جبر لشاعرنا ابن دواس وشكى فيه كبر السن وما يلاقيه من صدود الفاتنات وقد حاول ابن دواس في هذا النص ان يواسي جبر بن سيار الذي يؤكد أن له عندهم منزلة رفيعة وإنهم فرحوا بمقدمه رغماً عن محاولات البعض ثنيه عن ذلك ثم يبادر إلى الرد على شكوى جبر من الشيب ويؤكد أن الشيب فخر ووقار وبذلك يقول رجال الدين وهم يعزون كبير السن ويحفظون له شيمته وكرامته وان عليه أن يأخذ العبرة ممن سبقوه في الزمن الماضي، ويسوق أمثلة على ذلك فيذكر المقدم حسن ابن السيد حسن ويذكر أجود وابن داغر ورميزان ابن غشام والتميمي من أهل وادي حنيفه الذي رأى الاحتقار من أقرب أولاده ويبدو أن له قصة وقصيدة في هذا الشأن لم تصلنا (وليس بالتأكيد أن التميمي هو ابن مانع كما ذهب لذلك الحاتم)، ثم أن شاعرنا يؤكد لجبر وقوفهم إلى جانبه ولو أن الصبا يجلب لابتاعوه له ولو وصل بهم الأمر أن يمنحوه إياه بالقوة بل أنهم مستعدون للذهاب إلى ما وراء الهند في سبيل تحقيق رغبة جبر، ثم ينتهي إلى إرسال السلام إلى عمه عبدالله ويمتدحه بأنه كريم وإن الأرامل ترتجي فضله، كما انه لطيف المعشر باسم الوجه وفي المعارك فانه فارساً مرهوب الجانب لا يخفى فعله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.