السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 1800 وحدة سكنية منشأه وتحت الإنشاء بنيناها خلال 4 سنوات.. لتأكيد رؤيتنا عملياً
قال إن تيسير إجراءات التراخيص يحقق فوائد تعود على أسعار المنتجات السكنية ولمصلحة المستهلك.. محمد بن سعيدان العضو المنتدب لشركة المسكن الميسر:
نشر في الرياض يوم 11 - 12 - 2011

تعد شركة المسكن الميسر من احدث الشركات العقارية السعودية التي نشأت لتحقق رؤية تساهم في تيسير تملك المساكن للمواطنين من خلال اعتماد مفهوم المسكن الميسر حيث تأسست شركة المسكن الميسر شركة مساهمة سعودية مقفلة عام 2007م، تحت مظلة مجموعة شركات بن سعيدان العقارية ذات الخبرة العريقة في السوق العقاري السعودي. ولإلقاء الضوء على نشاط الشركة وأسلوب عملها تم اجراء هذا الحوار مع الاستاذ محمد بن عبدالله بن سعيدان العضو المنتدب لشركة المسكن الميسر، الذي استهل حديثه مشيراً إلى أن الشركة تسعى منذ اليوم الأول لإنشائها في البحث عن الحلول العملية لتطبيق مفهوم (اليسر والتميز) في انشاء المسكن من خلال تنويع المشاريع وتقديمها بأسعار منافسة، وبتسهيلات في التملك والمساعدة في تحديد احتياجات الأسر من المساحات إلى التصميم، إلى التنفيذ لتتفق مع متطلباتهم؛ مع توفير أكثر من خيار للوحدات السكنية من خلال أكثر من مشروع يتم طرحه. واضاف ان الشركة أيضا تعمل حاليا على طرح منتجات جديدة من خلال توجهها الى انشاء المجمعات السكنية المغلقة المميزة ؛ مثل مجمع ميرال السكني الذي يقع في حي الغروب بالرياض؛ الذي نعلن عنه أول مرة خلال معرض الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري الذي يدشن اليوم الاحد في ارض المعارض بالرياض في حي المروج. ويحدد بن سعيدان العضو المنتدب لشركة المسكن الميسر توجه الشركة بالتركيز في تطوير الوحدات السكنية ذات الجودة العالية والأسعار المنافسة وهي ما حرصت على تأصيله في جميع مشاريعها ومنتجاتها التطويرية منذ أول مشروع لها وذلك تماشياً مع رؤيتها التي تجاوزت النظرة التقليدية وهي أن تكون الشركة رائدة في توفير المسكن الميسر المتميز.
«المسكن الميسر» تعكس رؤية اليسر والتميز بطرح وحدات سكنية تبدأ من 739 ألف ريال
* في البداية هل يمكن أن تعطي القارئ نبذة عن تأسيس شركة المسكن الميسر وابرز اهدافها؟
- حول البدايات الأولى للشركة وابرز أهدافها اكد محمد بن سعيدان أن شركة المسكن الميسر (شركة سعودية مساهمة مقفلة) هي إحدى شركات مجموعة بن سعيدان العقارية التي تعمل في السوق العقاري السعودي منذ عام 1934م. إنشاء الشركة جاء تلبية لمتطلبات سوق العقار والاسكان بالمملكة وهذا ما اشارت اليه الدراسات العلمية في هذين القطاعين وابرزها كرسي بن سعيدان بعد الاتفاق الذي تم بين مجموعة شركات بن سعيدان وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
والذي تبلورت فكرته بإنشاء كرسي أستاذية في مايو 2003م بقسم تخطيط المدن والأقاليم بالجامعة لإعداد البحوث والخطط والآليات التي من شأنها حل مشاكل الإسكان الميسر بالمملكة، ومن ثم أسست شركة المسكن الميسر لتحقيق الهدف من إنشائها وتقديم مشاريع المساكن الميسرة اعتمادا على الطلب الحقيقي على المساكن الذي يشهد تزايدا كبيرا خلال السنوات الماضية، وحرصت الشركة منذ تأسيسها لتواكب من خلال مشاريعها روح العصر والتطور، ملتزمة بدقة التخطيط وتميز الأداء.
مجمع ميرال السكني في حي الغروب بالرياض أحدث مشاريع الشركة الإنشائية ويضم 200 وحدة سكنية
وتابع بن سعيدان قائلاً ان شركة المسكن الميسر تسعى من خلال منتجاتها السكنية الى تطوير وحدات السكنية ذات جودة عالية واسعار منافسة وهي ما حرصت على تأصيله في جميع مشاريعها ومنتجاتها التطويرية منذ أول مشروع لها وذلك تماشياً مع رؤيتها التي تجاوزت النظرة التقليدية وهي أن نكون من الرواد في توفير المسكن الميسر المتميز.
ومن أهم أهداف الشركة السعي إلى المساهمة في التطوير الحضاري والعمراني في مختلف المناطق والمدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية، وتأمين فرص الإسكان لأكبر عدد ممكن من خلال تملك وحدات سكنية ذات مواصفات عالية وتصاميم تركز في الاحتياجات الاساسية للاسرة من خلال الاستغلال الامثل لمسطحات البناء وبأسعار مناسبة، وتقديم فرص استثمارية عقارية ناجحة ومدروسة، وخدمة الشريحة الأكبر من حيث العدد في المجتمع وهم شريحة الشباب، وتوفير قنوات تمويل شراء الوحدات السكنية والأراضي بالتعاون مع مؤسسات وبيوت التمويل الاسلامية، والتميز في التنفيذ والرقي بمستوى المهنة في السوق العقاري.
مشروع الهياثم السكني في الخرج الذي يضم 600 وحدة سكنية
واكد بن سعيدان ان هذه الاهداف تديرها منظومة وفريق عمل تعمل وفق قيم ارتضتها الشركة؛ وهي العمل وفق الضوابط الشرعية، ومعرفة احتياجات العميل الحالية والمستقبلية، والعمل على توفيرها وفق المعايير الدولية العالية، والتطوير المستمر لموارد الشركة، واستخدام أساليب الإدارة والتقنيات الحديثة، والتزام الشفافية والوضوح والمهنية الحديثة، والمساهمة في خدمة المجتمع.
* وماذ عن توجه الشركة ومشاريعها المستهدفه؟ وكذلك تمويلها؟
- كما ذكرت لك الشركة تعنى بتطوير الوحدات السكنية ذات الجودة العالية والأسعار المنافسة وهي ما حرصت على تأصيله في جميع مشاريعها ومنتجاتها التطويرية منذ أول مشروع لها وذلك تماشياً مع رؤيتها التي تجاوزت النظرة التقليدية وهي أن نكون من الرواد في توفير المسكن الميسر المتميز؛ وفق مفهوم (يسر وتميز).
مشروع مجمع «ميرال» الذي يكشف عنه خلال المعرض في حي الغروب بالرياض ويضم المجمع 200 وحدة سكنية
اما التمويل فإن شركة المسكن الميسر تعمل على توفير قنوات تمويلية لعملائها كجزء من التزامها في تقديم الخدمات المضافة، من خلال التعاقد مع اكثر من جهة تمويلية خاصة بمشاريع الشركة الإسكانية، ولأنها تدرك بأن التمويل العقاري للأفراد هو أحد أضلاع الصناعة العقارية الحديثة فقد حرصت أن يكون التمويل للأفراد تمويلا مطابقا للشريعة الإسلامية، وذلك من خلال لجنة شرعية عرضت عليها جميع العمليات الافتراضية الخاصة بتمويل الإفراد لهذه المشاريع وأقرت بجوازه لتوافقه مع الضوابط الشرعية ما يضيف للشركة سعيها المستمر ومن دون خلل نحو الريادة وتحقيق رسالتها في رفع نسبة تملك المساكن في المملكة، وذلك عن طريق مسكن ميسر ومتميز يحظى برضا العميل الأمر الذي جعل منها شركة تنافس منافسة حقيقية على قيادة التوجه السوقي منذ بدايتها.
جانب من أعمال البناء في مشروع شمس الغروب السكني في حي الغروب على مساحة 739 ألف متر مربع
* ذكرت في اجابتك أن الشركة اتخذت مبدأ اليسر والتميز.. ماذا تقصد بذلك؟
- اليسر والتميز الذي اتخذته الشركة شعار لها يهدف إلى معان تتماشى مع توجهات الشركة، وذلك من خلال ابتكار منتجات تتوافق مع دخل شريحة متوسطي الدخل، تسهم في تسهيل الإجراءات البيعية لعملائها، المساهمة في توفير قنوات تمويل تساعد العميل على الشراء، وتوفير أكثر من خيار للوحدات السكنية من خلال أكثر من مشروع يتم طرحة وفي أوقات زمنية متقاربة وفي عدة مواقع مختلفة توفر أكثر من نموذج يتناسب مع متطلبات المستهلك، المحافظة على الجودة العالية للمباني من خلال ضمانات تقدم لكل عميل عند الشراء من خلال كتيب ضمانات يحتوي على جميع أنواع الضمانات المقدمة، خدمات ما بعد البيع التي تقدم لعملائنا في جميع مشاريعنا ومن أجل ذلك قامت الشركة بالتوقيع مع أحدي الشركات الرائدة في مجال الصيانة والتشغيل لتتولى مسؤولية الادارة، وهذا الشئ يرمز أيضا لحجم العمل الذي قامت به الشركة من أجل ترسيخ هذا التميز لدى عملائها.
* وهل منتجات المسكن الميسر السكنية تركز في فئة محددة؛ أم هي تراعي احتياجات الجميع؟
- كما تعلم فإن فئة متوسطي الدخل هي الفئة الاكبر في المجتمع السعودي؛ وعلى الرغم من حاجة هذه الفئة لوحدات سكنية تتناسب مع دخلها إلا أنها لاتزال؛ غير مخدومة؛ ولذلك فإننا في شركة المسكن الميسر؛ حددنا هدفنا بتحديد الشريحة المستهدفة؛ التي سوف نهتم بخدمتها بجزء كبير من منتجاتنا وهي شريحة ذوي الدخل المتوسط التي يراوح دخلها بين 7000 ريال و15000 ريال، وذلك لتيسير امتلاك هذه الوحدات لعملائها وتسهيل الإجراءات البيعية وكذلك لتوفير أكثر من خيار للوحدات السكنية من خلال أكثر من مشروع يتم طرحها وفي أوقات زمنية متقاربة، توفر أكثر من نموذج، علما أن للشركة منتجات أخرى تعنى بإنشاء مجمعات سكنية متميزة مغلقة تراعي خصوصية المجتمع.
* وماذ عن المشاريع السكنية التي نفذتها الشركة لبلورة هذا التوجه؟
- أكملت الشركة تطوير وتنفيذ عدد من المشاريع السكنية؛ وبيع بعضها؛ وأخرى تحت الانشاء يتجاوز مجموعها 1800 وحدة سكنية؛ وهي مشروع مسكن الندى الذي يضم 125 وحدة سكنية مختلفة المساحات والتصاميم ويقع المشروع في شمإلى مدينة الرياض؛ وتم بيع هذا المشروع بالكامل.
مشروع مسكن البديعة الذي يضم 47 وحدة سكنية مختلفة المساحات والتصاميم ويقع المشروع في الجنوب الغربي من مدينة الرياض؛ وقد تم كامل المشروع بالكامل.
إضافة الى مشروع شمس الغروب المطروح حاليا في السوق ويعد من المشروعات المنافسة التي تقدم المساكن للمواطنين بأسعار ميسرة تبدأ من 739 الف ريال تقع على مساحات بين 306 و450 متراً مربعاً روعي فيها وسائل البناء الحديث والجودة في المواد مع التصميم بفكر معماري مختلف لضمان وصولها إلى المستهلك بأفضل الأسعار، ويضم المشروع 270 فيلا بتصاميم مختلفة.
وفيما يخص المشاريع الجديدة مشروع مجمع ميرال السكني الذي يقع في حي الغروب بالرياض على مساحة اجمالية تبلغ نحو 78,500 متر مربع ويضم المجمع 200 وحدة سكنية منها 144 فيلا تشمل الفلل الكبيرة والدوبلكس والمتصلة، صممت على نماذج مختلفة اضافة الى بناء اربع عمائر كبيرة تحتوي على 56 وحدة سكنية تلبي حاجات العوائل الصغيرة والكبيرة وكذلك الافراد روعي فيها توفير المتطلبات الأساسية والتصاميم الحديثة.
وتعمل الشركة كذلك على تنفيذ مشروع مسكن الهياثم والواقع في منطقة الهياثم في محافظة الخرج الذي يقع بالقرب من طريق الملك فهد المحاذي لجامعة الامير سلمان بن عبدالعزيز وعلى مساحة تقدر بنحو 50 ألف متر مربع ويتكون المشروع من 600 وحدة سكنية وتشكل المساحة الكلية للمباني ما يقارب 65 الف متر مربع حيث قطعت المسكن الميسر شوطا كبيرا لانجاز المرحلة الاولى من المشروع وتقدر مساحة المباني لهذه المرحلة 21,600 متر مربع تشيد عليها 200 وحدة سكنية.
وهناك ايضا مشروع تعمل الشركة على التخطيط له في منطقة جنوب الرياض يتكون من 450 وحدة سكنية متنوعة التصاميم، نأمل باكتمال تنفيذها أن تصبح إضافة عمرانية متميزة للتطوير الحضري لمنطقة جنوب الرياض.
* تشارك شركة المسكن الميسر هذا العام راعياً رئيسياً في معرض الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري.. ما ابعاد وهدف هذه المشاركة؟
- رعاية شركة المسكن الميسر لمعرض الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري نابعة من الحرص على المشاركة مع المهتمين في هذا المجال من مؤسسات عقارية ومالية واستشارية في هذه التضاهرة الاقتصادية التي تركز في اهم القطاعات الحيوية وهو القطاع العقاري والاسكاني في المملكة والسعي الى تبادل الافكار والخبرات وتعزيز التواصل مع المشاركين والمهتمين والحضور في تلك الفعاليات.
وتفخر المسكن الميسر بان تعرض في هذه التظاهرة اسلوب عملها الذي سيمكنها بإذن الله على ترجمة أهدافها إلى منتجات واقعية؛ التي تهدف الى خدمة قطاع الاسكان بالمملكة من خلال تقديم ابتكارات وحلول لسد حاجة الطلب الاسكاني في المملكة باسلوب ميسر عبر تبني مشاريع ومنتجات تركز في الجانبين الاقتصادي والتقني وتوفير المسكن الميسر بأفضل الأساليب وأفضل معايير الجودة.
كما أن رعاية الشركة هذه الفعالية يأتي في اطار الحرص على وضع الشركة في دائرة الاحداث العقارية المتميزة وتأكيد دورها وطموحها بأن تكون من ابرز المساهمين في خدمة قطاع الاسكان الوطني.
* وهل هناك نشاطات أخرى تعمل الشركة على تقديمها خلال هذه التظاهرة العقارية؟
- نعم؛ كما ذكرت فإن شركة المسكن تعمل على ترسيخ عدد من المفاهيم التي تخدم المجتمع، وذلك فإن ممثلي الشركة من الخبراء والمختصين سوف يشاركون بإذن الله في فعاليات الندوات التي ستقام على هامش معرض سيتي سكيب، حيث يشارك الدكتور بدر بن ابراهيم بن سعيدان مدير عام شركة آل سعيدان العقارية في ندوة المسكن الميسر التي تركز في نقاش المبادرات الجديدة لتحقيق النمو لقطاع الاسكان الميسر من خلال التعريف بابرز الاستراتيجيات لتلبية الطلب الاسكاني في المملكة التي تشير الدراسات الى ان المملكة بحاجة الى ما يقارب 1.650 مليون وحدة سكنية جديدة بحلول عام 2015م.
كما يشارك الدكتور عبدالرحمن بن معلا اللويحق رئيس الهيئة الشرعية بشركة عبدالله بن سعيدان واولاده العقارية بالندوة المخصصة لنقاش مسألة فرض الزكاة على الاراضي البيضاء التي تهدف إلى الخروج بمعايير واضحة لتعريف الأراضي البيضاء اضافة إلى ابراز التأثيرات التي من الممكن أن تحدثها الزكاة في حال اقرارها على السوق العقارية السعودية.
* ما أبرز التحديات التي تواجه سوق الاسكان في الفترة الحالية؟
- هناك جانبان للعوامل؛ جانب ذو ابعاد داخلية ترتكز على التنظيم الاجرائي؛ واقصد هناك التراخيص مع الجهات المعنية لتشييد المساكن؛ مثل الامانة؛ وشركات الكهرباء والمياه؛ والتوثيق العدلي.. هذه الجهات كلما كانت مرنة في التعامل مع المطور الاسكاني؛ كان ذلك اجدى واسرع في البناء؛ وبالتأكيد أن هذا الامر ينعكس على التكلفة؛ وبالتإلى قيمة الوحدة السكنية.
الجانب الآخر في العامل التي يتاثر بالعوامل الاقتصادية؛ حيث يعد الاستقرار السياسي والأمني على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي من أهم العوامل المؤثرة في الطلب على المساكن والمحدد لأنواعها وأحجامها نظراً لتأثيره المباشر في الاقتصاد والنواحي الاجتماعية، وهذا يعد أحد أهم الأسباب الرئيسية في مواجهة تحديات السوق.
ومن المؤكد أن التنمية العقارية المفيدة والمنتجة؛ التي تدفع بالسوق إلى الأمام خاصة أن قطاع العقار السعودي لا يزال يحتفظ بجاذبيته حتى في ظل ظروف الكساد العالمي وتراجع أسواق الممتلكات العقاريّة. فقد دعّم توافر أساسيات الطلب المستمّر وليس مجرّد أنشطة المضاربة، نمو سوق العقارات؛ خاصة في قطاع الاسكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة