السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الرياض» الأولى سعودياً للمرة الثانية و«الاقتصادية» تحتل المركز الثاني سعودياً في التصفح الإلكتروني
ثلاث صحف سعودية بين العشر الأوائل عربياً و«الرياض» الأولى سعودياً
نشر في الرياض يوم 30 - 11 - 2011

احتلت جريدة "الرياض" المركز الأول محلياً للتصفح الإلكتروني للمرة الثانية على التوالي وفق ما أعلنته مجلة (فوربس –الشرق الأوسط ) في دبي حيث كشفت فوربس عن قائمة أقوى 63 صحيفة عربية حضوراً وتأثيراً على الإنترنت في العالم العربي لعام 2011م من بين 195 صحيفة تنتمي لكل بلدان الوطن العربي، وجاء تصنيف"الرياض" الأولى سعودياً في حين تبوأت في مقدمة المواقع العشر الأولى عربياً وفق تصنيف مجلة (فوربس) هذا العام ، ويأتي هذا التقييم تواصلاً لإنجازاتها وتفوقها وتميزها وريادتها، حيث حصدت "الرياض" العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية، بما تمتلكه من خبرات وكوادر صحفية مؤهلة ونشطة وفاعلة طيلة مسيرتها المهنية التي تقارب من نصف قرن من العمل الصحفي الاحترافي المستند إلى أحدث التطورات التقنية والتكنولوجية الاتصالية وتوظيفها بما يخدم استمرارية تطور العمل الإعلامي بمزيد من الشفافية والوضوح والقدرة على جذب القراء بتطلعات طموحة سواء داخل المملكة او خارجها.
صحيفة «الاقتصادية» السعودية حققت تقدماً وصل إلى المركز الثامن بين الصحف العربية والثاني سعودياً
وكشفت مجلة (فوربس- الشرق الأوسط)، مساء الاثنين في حفل كبير في إحدى فنادق دبي الضخمة بحضور عدد كبير من رؤساء تحريرالصحف الخليجية والعربية والإعلاميين والصحفيين والمفكرين والمثقفين بالإضافة إلى شخصيات في عالم المال والأعمال وأعلنت مجلة فوربس المتخصصة والتي تصدر نسختها العربية في دبي النقاب عن قائمة (أقوى 63 صحيفةً حضوراً على الإنترنت في العالم العربي 2011 )التي تنفرد المجلة بإصدارها، والتي تصدرها للعام الثاني على التوالي. أقيم الحفل برعاية شركة (كوالكوم) ومجموعة (الطيار للسفر).
خلود العميان تلقي كلمة (مجلة فوربس - الشرق الأوسط)
في التقييم منها إحصاءات (غوغل أناليتيكس) لتقييم حركة الزوار
ووفق تصنيف المجلة التي استندت في تقييمها وتصنيفها على إحصاءات (غوغل أناليتيكس) لتقييم حركة الزوار للشهرين الماضيين، ودراسة مدى تكامل مواقع الصحف مع الإعلام الاجتماعي، وأجرى فريق البحث تدقيقاً وتحليلاً للوقوف على مدى سهولة التصفح والبحث في المواقع الإلكترونية بالإضافة الى فريق البحث المتخصص من المجلة بمنح بعض الصحف نقاطاً إضافية لامتلاكها خدمات إلكترونية لا تتوفر عند بعض الصحف الأخرى، واحتلت صحيفة (اليوم السابع) المصرية، للعام الثاني على التوالي، المركز الأول في القائمة بعد أن استقطب موقعها الإلكتروني أكثر من 15 مليون زائر خلال فترة الدراسة، متبوعة بصحيفة (الشروق) الجزائرية في مركز الوصافة بعد أن كانت احتلت المركز الثالث في قائمة العام الماضي، تلتها في المركز الثالث صحيفة (الإمارات اليوم)، متقدمة 19 مركزاً عن العام 2010، ثم صحيفة (الأهرام) المصرية، فصحيفة (الرأي) الأردنية في المرتبة الخامسة.
الطيار وخلود العميان وسامي الريامي
رئيس تحرير فوربس الشرق الأوسط: النهج التحريري والتقني يدفع بصحيفة «الرياض» أن تتصدر الصحف العربية وتحافظ على تميزها
وفي تحليلها لقائمة هذا العام، رصدت مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) بعض الأرقام المهمة، كتصدّر الصحف السعودية لأكثر البلدان تمثيلاً في القائمة ب8 صحف، متبوعة بالإمارات ومصر ولبنان ب7 صحف لكل منها، ثم البحرين والأردن ب5 صحف.
في حين كانت صحيفة (الوطن) البحرينية أكثر الصحف العربية تقدماً مقارنة بين العام الجاري، والماضي، بعد ان قفزت 30 مركزاً لتحتل المرتبة ال16 في قائمة هذا العام، متبوعة بصحيفة (الرأي) الأردنية، التي تخطت 25 مركزاً لتدخل قائمة ال10 الأوائل بعدما احتلت المرتبة الخامسة، تلتها صحيفة (الإمارات اليوم) 19 مركزاً.
فوربس الشرق الأوسط: اعتمدنا على عناصر عدة
أما في ما يخص القادمين الجدد على قائمة هذه السنة، فقد بلغ عددهم 37 صحيفة، كانت صحيفة (الاقتصادية) السعودية أبرزهم، حيث احتلت المركز الثامن، لتكون بذلك القادم الجديد الوحيد الذي حجز لنفسه مكاناً ضمن ال10 الأوائل. فيما احتلت الاقتصادية المركز الثاني بالنسبة للصحف السعودية
وقد جرى خلال الحفل الذي حضره كلّ من الدكتور ناصر بن عقيل الطيار، رئيس (دار الناشر العربي) الناشر لمجلة (فوربس- الشرق الأوسط)، ورئيس تحرير المجلة خلود العميان، إلى جانب رؤساء تحرير عدد كبير من الصحف العربية، ونحو 200 من رؤساء ومسؤولي الشركات والمؤسسات العامة والخاصة من الإمارات والدول الخليجية والدول العربية الأخرى، تكريُم رؤساء تحرير ورؤساء مجالس الإدارة في الصحف اليومية التي حجزت مكاناً لها على القائمة.
مجلة (فوربس) تكشف عن قائمة (أقوى 63 صحيفة حضورياً على الإنترنت في العالم)
يقول الدكتور ناصر الطيار: أمام الصحف اليوم تحدٍ كبير من المصداقية والمهنية، والتطوير المستمر خصوصاً أن العمل في الإنترنت ليس بالأمرِ الهيِّن، لذلك ندعوهم إلى العمل أكثر وبذل الجهد الوفير، ونحن معهم، للارتقاء بالصحافة العربية إلى أفق أكبر.
ويضيف الطيار: رسالتنا تتمثل في تجسير الفجوة بين الإعلام العربي، والإعلام الغربي، وهذا ما سعى إليه قسم البحوث والدراسات في مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) عندما اختار إعداد قوائم مثل هذه تسهم في دفع عجلة النمو والتطوير البنّاء، إضافة إلى خلق البيئة المناسبة للاستثمارات المؤسساتية الصحافية وفق أحدث الأساليب والتقنيات الحديثه لتتلاءم مع التغيرات العالمية وتتماشى أيضاً مع الأحداث الراهنة التي يشهدها عالمنا الداخلي والخارجي.
الأستاذ رئيس التحرير وخلود العميان رئيس تحرير (مجلة فوربس) والزميل علي القحيص
الطيار: رسالتنا تتمثل في تجسير الفجوة بين الإعلام العربي والإعلام الغربي
وتقول خلود العميان رئيس تحرير (مجلة فوربس - الشرق الأوسط) معلقة على القائمة: أكثر ما أسعدني في قائمة (أقوى 63 صحيفة حضوراً على الإنترنت في العالم العربي 2011)التعاون الذي لمسناه من معظم رؤساء التحرير مع فريق عملنا، إضافة إلى سهولة تزويدنا بالمعلومات والبيانات. كانت النتيجة إيجابية جداً، حيث ارتفع عدد الصحف المشاركة في قائمتنا إلى 63 صحيفةً لهذا العام مقارنة ب50 في العام الماضي.
وتضيف العميان: لقد رصدنا تغييرات كبيرة عن قائمة العام الماضي، وهو الأمر الذي يدل على نجاحها، حيث أسهمت في نشر وعيٍ أكبر لدى مسؤولي هذه الصحف بالدور الكبير الذي تلعبه الصحف الإلكترونية في تغيير شكل الصحافة، فمن خلال دراستنا للفروقات بين قائمتيْ العام الجاري والماضي، تبين لنا أن بعض الصحف في عالمنا العربي طورت من مواقعها الإلكترونية بعد أن استفادت من درس القائمة السابقة، حيث لوحظ إضافة خدمات إلكترونية جديدة، مع التركيز أكثر على تفاعلية الموقع ومواقع التفاعل الاجتماعي. وهو الأمر الذي أسهم في تقدم بعضها في المرتبة، إضافة إلى دخول أخريات إلى القائمة لأول مرة.
وقد اعتمد فريق البحث في مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) في مساره لبناء قاعدة المعلومات الخاصة بالصحف الورقية الإلكترونية، واللازمة للوصول إلى إنشاء (قائمة أقوى 63 صحيفةً حضوراً على الإنترنت في العالم العربي)، على طلب معلومات من الصحف التي تقوم بالإفصاح عن بيانات مواقعها الإلكترونية التي تقدّمها شركة (غوغل أناليتيكس- Google Analytics)، لإيماننا بأنها السبيل الأمثل للحصول على معلومات تتميز بالدقة والمصداقية. حيث اشترط فريق البحث في (فوربس- الشرق الأوسط) على إدارة الصحف المشمولة بالدراسة تزويده بإحصاءات (غوغل أناليتيكس) التي تقوم بتقييم أداء الموقع الإلكتروني للصحيفة مع اعتماد فترة زمنية حددت من تاريخ 5 يوليو/ تموز إلى 4 سبتمبر/ أيلول 2011.
مجلة فوربس: موقع «الرياض» استقطب 6.8 ملايين زائر خلال شهرين
وأكدت (فوربس- الشرق الأوسط)، من خلال هذه القائمة، أهمية الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام في نشر الوعي وتثقيف المجتمعات المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصاً في ظل موجات التغيير التي يعرفها حالياً عالمنا العربي، والدور الكبير الذي لعبته الصحافة الإلكترونية في هذه التغييرات. خصوصاً بعد أن أعاد لها الربيع العربي رونقها وفاعليتها الاجتماعية والثقافية.
وعلق الدكتور فهد الجربوع، الرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر على الشراكة مع "فوربس- الشرق الأوسط"، قائلا : "يسعدنا أن ندعم احتفالية "فوربس- الشرق الأوسط" لتكريم رؤساء التحرير من مختلف أنحاء العالم العربي، إيماناً بالدور المهم الذي يلعبه الإعلام في نشر الوعي وتثقيف المجتمعات المحلية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما نشيد بجهود فريق مجلة "فوربس- الشرق الأوسط" للحصول على المعلومات الدقيقة ولتسليط الضوء على قصص النجاح الملهمة خاصة لرجال الأعمال الشباب في المنطقة ".
يذكر أن (فوربس- الشرق الأوسط) التي تتخذ من دبي مقراً لها، والصادرة باللغة العربية، تغطي جميع الموضوعات المتعلقة بعالم المال والأعمال التي تهم الباحثين عن فرص استثمارية جديدة في المنطقة العربية، وهي حاصلة على كل حقوق النشر والتوزيع من مجلة (فوربس) الأمريكية الشهيرة. كما سيتم الإعلان قريباً عن إطلاق موقعها الإلكتروني باللغة العربية، على أن يتم إصدار الطبعة الإنجليزية من المجلة في مطلع العام 2012، مصحوبةً أيضاً بموقع على شبكة الإنترنت.
وحول تصنيف (الرياض) والمحافظة على صدارتها كأفضل صحيفة محلياً وفي مقدمة الصحف العربية قالت الأستاذة خلود العميان رئيس تحرير (مجلة فوربس-الشرق الأوسط) :إن صحيفة (الرياض) التي يرأس تحريرها الأستاذ تركي السديري والتي تأسست عام 1965 هي في مركز الصدارة سعودياً والمركز السابع عربياً وتعد من الصحف الرائدة والمتميزة حيث أستقطب موقعها أكثر من 6.8 ملايين زائر خلال الفترة ما بين 5 يوليو الى 4 من سبتمبر من العام الجاري.
وقالت: إن "الرياض" تنتهج تجربة رائدة وتحريرية وتقنية إلكترونية عالية ليدفع بصحيفة "الرياض" لأن تحافظ على تقدمها وصدارتها بين قائمة الصحف العربية الرائدة في مجال الصحافة والإعلام وخدمة القارئ العربي..
ونتمنى ل"الرياض" مزيداً من التفوق والتطور والنجاح لتستمر بعطائها وريادتها وتميزها..
جانب من الحفل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.