الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في عهد خادم الحرمين : لغة الأرقام تتحدث عن منجز تنموي شامل لكل الوطن
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2011

ينقضي عام ويأتي عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية . فهاهي شهور هذا العام 1432 ه وأيامه تطوي صفحاتها ولم يبق منها سوى أيام قليلة لنستقبل عاما جديدا مع أمل متجدد دائما لإنسان هذا الوطن بمستقبل ملؤه الخير والسلام وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات . وينطوي العام الهجري الحالي وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بوصفه أحد أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن وتنقية الأجواء .
ففي المجال الاقتصادي أثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن دخول المملكة العربية السعودية ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي أصدره البنك الدولي عام 2010 وصنف المملكة أفضل بيئة استثمارية بتبؤها المركز 8 من أصل 183 دولة .
وبلغ مجموع التدفقات الاستثمارية الأجنبية الداخلة إلى المملكة في العام 2009م 133 مليار ريال . وارتفع بذلك إجمالي رصيد الاستثمارات الأجنبية في المملكة إلى 552 مليار ريال بنهاية عام 2009م طبقا للتقارير الصادرة عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية -الأونكتاد - .
ودخلت المملكة ضمن العشرين دولة الكبرى اقتصاديا في العالم ، كما ان ميزانية العام المالي الحالي 1432/1433ه شاهد على الطموح والإنجاز للمملكة العربية السعودية حيث بلغت 580 مليار ريال بزيادة مقدارها (40) مليار ريال عن الميزانية المقدرة للعام المالي 1431/1432ه وهي أكبر ميزانية تشهدها المملكة رغم الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم .. هنا نحاول على عجل تسليط الضوء على ابرز المنجزات والمشاريع الإقتصادية.
الأجيال القادمة هدف رئيس لمشروعات التنمية المستدامة
محرم :
تقديم 200 مليون دولار من الصندوق السعودي للتنمية قرضا للمغرب للمساهمة في تمويل مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط بين مدينة طنجة شمال المغرب والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (353) مليون ريال.
رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبد العزيز بن محمد التويجري يوقع عقدين لزيادة طاقة ميناء رأس الزور بقيمة (435.958.655) مليون ريال .
واصلت المملكة تقدمها في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال» Doing Business « الذي تصدره مؤسسة التمويل الدولية IFC التابعة للبنك الدولي إلى المركز 11 عالميا في العام الحالي 2010م متقدمة من المركز الثالث عشر العام الماضي لتتصدر بذلك كافة الدول العربية ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع أربعة عقود جديدة لمشاريع المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية بلغت «187,223,120» ريالاً
وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة يوقع عقد مشروع إنشاء مراكز إنتاج تلفزيونية وإذاعية في كل من (عرعر والجوف ونجران والباحة) بمبلغ إجمالي قدره 174ر957ر119 ريالا كما وقع عقد مشروع تحديث أستوديو الإنتاج (أ) بمركز تلفزيون الرياض مع الشركة بمبلغ إجمالي قدره 604ر854ر25 ريالا.
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (131 ) مليون ريال .
تدشين مشاريع تهدف لرفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة
مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي يوقع عقود إنشاء مبانٍ مدرسية بمبلغ مليار ومائة وثلاثة وعشرين مليونا وثلاثمائة وثلاثة وتسعين الفا وتسعمائة وستة وستين ريالا وخمسة وخمسين هللة لبعض إدارات التربية والتعليم بنين وبنات بالمناطق والمحافظات .
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مختلف مناطق المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (566) مليون ريال .
أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار يوقع عددا من المشروعات الجديدة التي تعنى بشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول في مواقع متفرقة بمكة المكرمة والقرى التابعة لها بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 44 مليون ريال
- أمانة مدينة الرياض توقع عقودا تشغيلية ولمشاريع صيانة وتطوير أحياء وشوارع بمدينة الرياض بقيمة // 53.386.400 // مليون ريال .
- الشركة السعودية للكهرباء توقع عقدين مع شركة وطنية لتوسعة محطة توليد الكهرباء العاشرة بالرياض ومحطة القرية بالمنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية بلغت 3,5 مليارات ريال لإضافة 1104 ميجاوات لقدرات التوليد .
وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يوقع عقود ثمانية مشاريع لتنفيذ واستكمال عدد من الطرق في مدن المملكة مع عدد من المقاولين ،بأكثر من مليار و 313 مليون ريال ، بمجموع أطوال / 643 / كيلو مترا والمعتمدة في ميزانية العام الحالي.
صفر :
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصيني يوقع عقودا لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (559) مليون ريال.
وضع حجر الأساس لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد
دخول المملكة قائمة الدول ال (10) الأكثر قُدرة على الوَفاء بالتزاماتها المالية وديونها السيادية ، من خلال التقرير الفصلي للربع الرابع من عام 2010م لمؤسسة «سي. إم. إيه داتافيجين «
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عقود تنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي مع عدد من الشركات الوطنية في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 234 مليون ريال
امانة منطقة عسير توقع عقودا لتنفيذ مشروعات بلدية في المنطقة بقيمة إجمالية بلغت (333.675) مليون ريال
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (757) مليون ريال
وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوقع بمكتبه بالوزارة عقد إنشاء المرحلة الثالثة للمدينة الجامعية لجامعة الملك خالد بقيمة إجمالية قدرها (654.851.046) ريالاً
ربيع الأول
الإنجازات راعت تنويع القاعدة الاقتصادية للبلاد
وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوقع بمكتبه في الوزارة تسعة عقود إنشائية لمشاريع جديدة في ( 8 ) جامعات سعودية تقدر قيمتها الإجمالية (2.864.792.932 ) مليون ريال
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (658) مليون ريال
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية يوقع عقود سبعة عشر مشروعاً بلدياً بمبلغ إجمالي وقدره (698.467.318) ريالاً
وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يعلن عن إنشاء « 4 « محطات ركاب لقطار الحرمين السريع بتكلفة 311ر554ر385ر9 ريالا خلال عامين ونصف
صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية يدشن محطة تنقية مياه عرعر ومحطة الضخ الرئيسية التي بلغت تكلفتهما ( 150 ) مليون ريال.
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عددا من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من «162 «مليون ريال
صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف يدشن مشاريع تنموية بقيمة إجمالية بلغت (423.515.538) ريالا
صدور أمر ملكي بدعم رأس مال صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره أربعون ألف مليون ريال لتمكينه من إنهاء الطلبات على القروض والتسريع في عملية الحصول على القرض.
صدور أمر ملكي برفع رأس مال البنك السعودي للتسليف والادخار بمبلغ وقدره (000ر000ر000ر20) عشرون ألف مليون ريال ، وإضافة الوديعة التي سبق وضعها لدى البنك والبالغ مقدارها (000ر000ر000ر10) عشرة آلاف مليون ريال
صدور أمر ملكي بدعم ميزانية الهيئة العامة للإسكان بمبلغ مقداره (000ر000ر000ر15) خمسة عشر ألف مليون ريال
صدور أمر ملكي بأن تقوم اللجنة الدائمة بالمجلس الاقتصادي الأعلى بوضع الترتيبات اللازمة على تثبيت بدل غلاء المعيشة ومقدارها (15%) ضمن الراتب الأساسي
صدور أمر ملكي بتقديم دعم لكافة الأندية الأدبية بالمملكة مقداره(10.000.000) عشرة ملايين ريال لكل ناد. وتقديم دعم للأندية الرياضية قدرة (10.000.000) عشرة ملايين ريال لكل ناد من أندية الدوري الممتاز و(5.000.000) خمسة ملايين ريال لكل ناد من أندية الدرجة الأولى ، و(2.000.000) مليونا ريال لبقية الأندية الرياضية المسجلة رسمياً. وتقديم دعم مالي لكافة الجمعيات المهنية المتخصصة المرخص لها مقداره (000ر000ر10) عشرة ملايين ريال لكل جمعية.
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 209 مليون ريال.
1432ه .. غطى كل المملكة
صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه - بتثبيت كافة المواطنين والمواطنات المعينين على كافة البنود ويتقاضون رواتبهم من ميزانية الدولة ، كما يشمل من يعملون في الأجهزة الحكومية ويتقاضون رواتبهم من خارج الميزانية العامة.
صندوق التنمية العقارية يعتمد دفعة قروض جديدة تشتمل على تقديم عشرين ألف قرض لبناء أربعة وعشرين ألف وحدة سكنية بمبلغ ستة مليارات ريال .
الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز بن محمد الحقيل يوقع عقداً لتنفيذ مشروع نقل مسار الخط الحديدي خارج النطاق العمراني لمدينة الهفوف بقيمة (659.000.000) ريال
ربيع الآخر
صندوق التنمية العقارية يعتمد دفعة قروض جديدة تشتمل على تقديم (25000 ) خمسة وعشرين ألف قرض لبناء (30000) ثلاثين ألف وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق
وزارة الشؤون الاجتماعية تودع مبلغ (1.024.670.083) ريالا، وذلك في حسابات (723.642) حالة من مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي في المعاشات والمساعدات المقدمة
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 487 مليون ريال .
وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه يعلن البدء في مرحلة التسجيل للراغبين في الاستفادة من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل «حافز»
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين يوقع في مكتبه بالوزارة عقدي توريد وتنفيذ نظام نقل المياه المحلاة المنتجة من محطة رأس الخير إلى حفر الباطن بقيمة إجمالية بلغت 1.007.358.998.80 ريالا.
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يصدر أمره الكريم بصرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين. وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم العالي الحكومي.
الملك عبدالله يأمر باعتماد صرف مُخصص مالي قدره ( ألفا ريال ) شهريا للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص كما أمر حفظه الله باعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً .
خادم الحرمين يأمر باعتماد بناء خمسمائة ألف وحدة سكنية في كافة مناطق المملكة، وتخصيص مبلغ إجمالي لذلك قدره مائتان وخمسون مليار ريال
الملك عبدالله يأمر برفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من (300.000) ثلاثمائة ألف ريال ليصبح (500.000) خمسمائة ألف ريال اعتباراً من تاريخه.
خادم الحرمين يأمر باعتماد مبلغ (16.000.000.000) ستة عشر مليار ريال لوزارة الصحة لتنفيذ وتوسعة بعض المستشفيات والمدن الطبية ، كما أمر حفظه الله برفع الحد الأعلى في برنامج « تمويل المستشفيات الخاصة « في وزارة المالية من (50.000.000) خمسين مليون ريال إلى (200.000.000) مائتي مليون ريال.
الملك عبدالله يأمر حفظه الله بإنشاء فروع للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء في كل منطقة من مناطق المملكة وإحداث (300) وظيفة لهذا الغرض.واعتماد مبلغ (200.000.000) مائتي مليون ريال ، وذلك لتلبية احتياجات هذه الفروع ،-وأمر حفظه الله بتخصيص مبلغ (500.000.000) خمسمائة مليون ريال لترميم المساجد والجوامع في كافة أنحاء المملكة ، -وتخصيص مبلغ (200.000.000) مائتي مليون ريال لدعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
خادم الحرمين يأمر بتخصيص مبلغ (300.000.000) ثلاثمائة مليون ريال لدعم مكاتب الدعوة والإرشاد بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، كذلك أمر حفظه الله باعتماد دعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمبلغ(200.000.000) مائتي مليون ريال لاستكمال بناء مقرات لها في مختلف مناطق المملكة .
ارامكو توقع مذكرة تفاهم حول خطط إقامة مصفاة تحويل كامل جديدة بمرافقها بطاقة 10 ملايين طن متري في السنة أي 200 ألف برميل في اليوم في مقاطعة يونان في جمهورية الصين الشعبية .
وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوقع بمكتبه بالوزارة 7 عقود إنشائية لمشاريع جديدة في 6 جامعات تقدر قيمتها الإجمالية (817.431.346) مليون ريال
صدور أمر ملكي بإنشاء وزارة بمسمى وزارة الإسكان.وتعيين الدكتور شويش بن سعود بن ضويحي الضويحي وزيراً للإسكان.
صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم يعتمد الميزانية التشغيلية للمدارس للعام الدراسي 1432/1433ه التي بلغت قيمتها أكثر من 800 مليون ريال
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (161) مليون ريال
وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف يعتمد قرضا مقداره (80.953.000) ريال لتمويل إقامة مشروع كليات أهلية بجدة.
وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبدالرحمن الحصين يوقع 10 عقود جديدة لمشاريع المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية 117.486.655 ريالا
جمادى الأولى
وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف يوقع مع وزير المالية السوري في حكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد الحسين في العاصمة السورية دمشق اتفاقية قرض إنمائي مقدم من الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 375 مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة كهرباء بمحافظة دير الزور.
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مختلف مناطق المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (280) مليون ريال
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (321) مليون ريال
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية عقود سبعة عشر مشروعاً بلدياً بمبلغ إجمالي وقدره (421.687.823) ريالاً
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عقودا لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (161) مليون ريال.
أمانة العاصمة المقدسة تبرم ثلاثة عقود لتنفيذ مشروعات معالجة مشاكل تجمع مياه الأمطار ، وتحديد مسارات الأودية ،ومعالجة الانهيارات الجبلية في عدد من المواقع بمكة المكرمة بأكثر من 48 مليون ريال.
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 118 مليون ريال.
صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يفتتح مشروع عقبة شرما ، وأعمال حمايات العقبة ، ووضع حجر الأساس لمشروع « ازدواج طريق تبوك شرما مع التقاطع العلوي « في مرحلته الأولى بطول 20 كيلو مترا ، بتكلفة إجمالية بلغت 169 مليون ريال.
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يعلن ترسية مشروع تقديم الخدمات لإدارة المشروع والقيام بالأعمال الهندسية المبدئية التحضيرية والإشراف على تنفيذ الحلول العاجلة والدائمة وذلك في مناقصة عامة على شركة إيكوم العالمية بعقد قيمته 642,714,690 ريالا.
صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يضع حجر الأساس لمشروعات جديدة في محافظة ضباء للطرق والبلدية والتعليم بإجمالي أربعة آلاف وأربعمائة وثمانية وثمانين مليون ريال.
صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يدشن مشروعات تنموية في محافظة الوجه بقيمة إجمالية تجاوزت ملياراً و 25 مليونا و 268 ألف ريال
جمادى الآخرة :
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية يوقع عقود ثمانية مشروعات بلدية بمبلغ إجمالي وقدره (294.856.029) مليون ريال
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يعتمد في قصر اليمامة تصاميم وحدات مشروعات الإسكان التي أمر أيده الله بإنشائها في جميع مناطق المملكة والبالغ عددها 000ر500 وحدة سكنية
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية يوقع بالوزارة عقود تسعة مشروعات بلدية بمبلغ إجمالي وقدره ( 159.175.335 ) مليون ريال
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة يدشن مشروع حدائق مكة المكرمة بقيمة إجمالية تبلغ 100 مليون ريال .
رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية وزير التجارة والصناعة عبدالله بن أحمد زينل يوقع اتفاقيات تخطيط أربع مدن.
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عددا من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (101) مليون ريال
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يرعى حفل افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بتكلفة إجمالية تزيد عن عشرين مليار ريال.
صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وضع حجر الأساس ويضع لعدد من المشروعات التنموية في محافظة بيشة ، بلغت قيمتها أكثر من مليار و400 مليون ريال
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوقع عقود ثمانية مشروعات بلدية بمبلغ إجمالي قدره (434.816.955) ريالاً
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عقودا لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (499) مليون ريال.
أمانة العاصمة المقدسة توقع عقودا لأربعة مشروعات جديدة تعنى بشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول في مواقع متفرقة بمكة المكرمة بقيمة إجمالية تجاوزت (90.000.000) ريال.
صندوق التنمية العقارية يعتمد (10227 ) قرضاً جديداً يمثل الدفعة الثالثة.
صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يوقع عقداً بقيمة (201.369.482) ريالا لتوسعة الطريق السريع رقم (3) في مدينة الجبيل الصناعية
وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يوقع عقودا مع عدد من المقاولين ، بمبلغ (2,378,613,790 ) ريالا ، ومجموع أطوالها ( 1,865,5 ) كيلومترا لبعض مناطق المملكة.
صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظة الله - باعتماد (18) سلماً وجدولاً لرواتب الموظفين المدنيين العاملين في الدولة.
صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع في مكتبه بينبع الصناعية يوقع عقدين بقيمة 168 مليون ريال .
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية توقع اتفاقيات لإنشاء ثلاثة مراكز ابتكار تقني بدعم يصل إلى 30 مليونا سنوياً.
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح، المرحلة الثانية لمحطة تحلية محافظة رابغ بطاقة إنتاجية قدرها 18000 متر مكعب وتكلفة إجمالية تبلغ 211 مليون ريال.
رجب:
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة، بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (112) مليون ريال
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 581 مليون ريال
مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يقر منح الشركة السعودية للكهرباء قرضاً حسناً بمبلغ ( 000ر000ر100ر51 ) واحد وخمسين ملياراً ومائة مليون ريال لمدة خمس وعشرين سنة
صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي يوقع في مكتب سموه عقد توريد (215) سيارة إسعاف
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوقع عقودا لمشروعات بلدية في محافظة جدة بمبلغ إجمالي 274.531.726 ريالاً
حققت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الشؤون البلدية والقروية المركز الأول عربياً والترتيب (14) عالمياً من بين 183 دولة حول العالم، في «مؤشر مرونة استصدار تراخيص بناء المشروع الصغير ومتوسط الحجم وتوصيل المرافق «
صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة يوقع في جدة أربعة عقود جديدة تتعلق بإعادة تأهيل المناطق المتضررة في شمال وشرق المملكة من حرب الخليج عام 1991م
وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى يوقع عقد مشروع مركز المعلومات وتكملة شبكة الحاسب الآلي بتكلفة إجمالية بلغت 168 مليون ريال
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يرعى حفل وضع حجر الأساس لمشروع الضاحية السكنية بخليج سلمان بجدة
سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن يسلم شيكا بقيمة خمسة ملايين ومأتي ألف دولار إلى المفوض العام لوكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوجه بربط شبكة الشركة السعودية للخطوط الحديدية « سار « في رأس الخير بمدينة الدمام مروراً بمدينة الجبيل الصناعية
مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك يستقبل أول رحلة دولية قادمة من مطار القاهرة الدولي وعلى متنها حوالي 100 راكب
رئيس المؤسسة العامة للمواني المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري يوقع مجموعة من العقود لمشروعات تنفيذية في الموانئ السعودية مع مقاولين سعوديين بلغت تكاليفها الإجمالية أكثر من ( 300 ) مليون ريال
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (536) مليون ريال.
معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصيَن يدشن برنامج التشغيل الآلي لنقاط التوزيع لعبوات ماء زمزم الخاصة ب «مشروع الملك عبدالله بن عبد العزيز لسقيا زمزم»
شعبان:
معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع خمسة عقود جديدة لمشروعات المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية بلغت ( 103.644.851 ) ريالا
رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري يوقع عقدا مع الشركة السعودية العالمية للموانئ لإنشاء المحطة الثانية للحاويات في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بتكلفة تبلغ ملياري ريال
شركة المياه الوطنية تبرم عقودا لتنفيذ أكثر من 100 مشروع حيوي في مدينة الرياض خلال العام المالي 2011م و 2012م, بقيمة بلغت (1.014.985.245) ريالا
موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي - حفظه الله- على إعادة هيكلة الكليات والمعاهد الصحية بالجامعات.
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يوافق على إضافة (بدل التفرغ) إلى الراتب الأساسي عند احتساب البدلات التي تصرف للأطباء والصيادلة
صدور أمر ملكي بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50%
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 257 مليون ريال
صندوق التنمية العقارية يمنح / 10473 / مواطنا قروضاً من الصندوق شملت جميع مدن ومحافظات ومراكز المملكة
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع (8) عقود جديدة لمشروعات المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية بلغت 292.672.921ريالا
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوقع عقود مشروعات بلدية في كل من الرياض وجدة بمبلغ إجمالي وقدره (236.882.855ريالا)
رمضان:
وزارة الشؤون الاجتماعية تودع مبلغ (1.045.212.486) ريالاً ، وذلك في حسابات (747.433) حالة من مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي في المعاشات والمساعدات المقدمة
معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (807) ملايين ريال
وزارة الصحة توقع عقدا لتوريد / 300 / سيارة إسعاف مجهزة بأحدث التجهيزات الإسعافية المتطورة بقيمة إجمالية بلغت / 73.198.500 / ريال
معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار يوقع عقد إنشاء 14 حديقة عامة بمواقع متفرقة بمكة المكرمة مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة بتكلفة إجمالية تبلغ 25 مليونا و957 ألفا و25 ريالا
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يوقع بجدة ترسية المرحلة الأولى لمشروع مركز إدارة الأزمات والكوارث في المنطقة، بتكلفة إجمالية بلغت 49,850,000 ريال
امين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل يعتمد /38 / محضرًا لترسية مشاريع سفلتة ودرء أخطار السيول وتحسين المداخل وتأمين معدات للأمانة والبلديات المرتبطة بقيمة تزيد على 81.298 مليون ريال
خادم الحرمين يدشن مشروع وقف الملك عبدالعزيز ، كما تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بتدشين مشروع توسعة المسعى ليصبح أربعين متراً بدلاً من عشرين وزيادة الأدوار لتصبح أربعة أدوار بالإضافة للسطح وإزالة المنارة القديمة وبناء منارة جديدة بنفس الارتفاع إضافة إلى زيادة أعداد السلالم الكهربائية للحركة من وإلى المسعى خاصة ناحية المروة وقد تم إنجاز المشروع بحمد الله. ثم تفضل الملك المفدى حفظه الله بتدشين مشروع تطوير ساحات المسجد النبوي الشريف الذي يشتمل على تطوير الساحة الشرقية وإنشاء محطة للنقل وتظليل الساحات بعدد (250) مظلة بالإضافة إلى تصريف مياة الأمطار وتعديل المناسيب في ساحات المسجد النبوي وتم بحمد الله إنجاز المشروع. كما تفضل خادم الحرمين الشريفين بتدشين مشروع ساعة مكة المكرمة الذي يشتمل على تنفيذ أربع ساعات في الجهات الأربع للبرج
202 مليون ريال حصيلة التبرعات النقدية في «الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالي «
شوال:
وزارة التربية والتعليم تفتتح أبواب ستمائة مدرسة تعليمية جديدة للعام الدراسي الحالي 1432 - 1433ه وذلك ضمن مشروع إنجاز أربعة الاف مدرسة حكومية في جميع مناطق المملكة بتكلفة بلغت إثنين وثلاثين مليار ريال.
مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش يوقع عقد إنشاء كلية التربية للبنات بمحافظة حفر الباطن بمبلغ 152 مليون ريال
الهيئة الملكية للجبيل وينبع تبرم عقد إنشاء طريق جديد يربط مدينة الجبيل الصناعية بميناء الجبيل التجارية مع إحدى الشركات بقيمة تجاوزت 74.4 مليون ريال
معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 305 ملايين ريال
المملكة ترحب بتدشين مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وتعلن مساهمتها بمبلغ عشرة ملايين دولار لتغطية ميزانيته لثلاث سنوات
بدء ضخ المياه المحلاة إلى محافظة رماح شرق مدينة الرياض , وبلغت تكلفة المشروع أكثر من تسعين مليون ريال
أمانة العاصمة المقدسة توقع عقد مشروع تنفيذ تقاطع الطريق الدائري الرابع مع طريق جبل ثور وذلك مع إحدى المؤسسات الوطنية المتخصصة بقيمة إجمالية بلغت (260.521.227) ريالا
معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوقع عقودا إنشائية لمشاريع جديدة بجامعة القصيم بتكلفة إجمالية تزيد عن الملياري ريال
تيموثي ويرث رئيس مؤسسة الأمم المتحدة يعرب عن شكره للمملكة لتلقي مؤسسة الأمم المتحد تبرعا قدره 15 مليون دولار
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود يدعم مشروع «رسل السلام» بمبلغ عشرة ملايين دولار
ذو القعدة:
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوقع عقود مشروعات بلدية في عدد من مناطق المملكة بمبلغ إجمالي وقدره (382,378,900) ريال
وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد يدشن أول محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يوقع 16 عقداً لمشروعات تنفيذ عدد من الطرق في مختلف مناطق المملكة يبلغ مجموع أطوالها « 969» كيلومترا, بمبلغ إجمالي قدره ( 2.240.700.808) ريالات
قفز ترتيب المملكة العربية السعودية في تنظيم الأوراق المالية إلى المرتبة ال 16 على مستوى العالم
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في جميع مناطق المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (851) مليون ريال
صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يوقع أربعة عقود تنموية مع مجموعة من الشركات الوطنية بلغ إجمالي تكاليفها (226.442.830) ريال
مجلس الشورى يوافق على دخول الدولة كمستثمر ومقرض للمشروعات الرأسمالية الإستراتيجية في قطاع الكهرباء
معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوقع عقودا إنشائية لثلاثة مبان أكاديمية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بقيمة إجمالية تجاوزت 347 مليون ريال
شارك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة ومعالي وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف في افتتاح المنتدى المالي السعودي فى لندن الذي حمل عنوان /المنتدى المالي السعودي .. النمو والاستقرار/
معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 850 مليون ريال
معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة يوقع عقداً لتوريد عربة نقل خارجي تلفزيوني بمبلغ خمسة وعشرين مليون ريال
المملكة تحافظ على صدارتها لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما يتعلق بسهولة ممارسة نشاطات الأعمال
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 334 مليون ريال.
ذو الحجة:
صندوق التنمية العقارية يعلن قائمة بأسماء الدفعة / الثالثة والثلاثين والرابعة والثلاثين / من المقترضين المتوفين الذين أكمل الصندوق إنهاء إجراءات تسديد كامل قروضه
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوقع عقود مشروعات بلدية في عدد من مناطق المملكة بمبلغ إجمالي وقدره (192.668.509) ريالات
صندوق التنمية العقارية يوافق على زيادة عمر الوحدة السكنية الجاهزة ( فلل شقق ) التي يتقدم أصحابها للصندوق بطلب نقل القرض عليها ليصبح خمسة عشر سنة كحد أقصى
الهيئة العامة للطيران المدني توقع بمدينة الرياض عقد تطوير وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة
انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة بكامل طاقته الاستيعابية البالغة 72 ألف حاج في الساعة الواحدة.
وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، يوقع عقدا لاستكمال مشروع إعادة استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة بمدينة الرياض بمبلغ (464.833.284) ريال
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوقع في مكتب سموه بالوزارة عقود مشروعات بلدية في عدد من مناطق المملكة بمبلغ إجمالي وقدره 356.625.563 ريالا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.