75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغامرات الشباب في الثمامة.. «خايفين عليكم» يكفي استهبال!
قصص ومواقف انتهت إلى «الموت» والعناية المركزية
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2011

تشهد منطقة الثمامة -شمال شرق مدينة الرياض- حضوراً كبيراً خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسط أجواء جميلة تشهدها العاصمة هذه الأيام. وروى عدد من الشباب الذين يقصدون "متنزه الثمامة" بصحبة دراجاتهم النارية، قصصاً مأساوية ومشاهد محزنة لحوادث ومغامرات متهورة، كانت نهايتها الموت، أو الغيبوبة، أو غرفة العناية المركزة.
"الرياض" تجولت في "الثمامة" ولاحظت استعراضات فردية خطيرة يؤديها الشباب أمام الجمهور، إلى جانب مخيمات تديرها عماله أجنبية لا تحمل تراخيص لمزاولة تأجير الدبابات، مع خلو تلك المخيمات من أدوات السلامة.
عبدالعزيز الخالد
وقال "وليد الأحمد" إن قيادة الدراجات النارية من الرياضات الممتعة التي تُبرز المهارات والمواهب، مستدركاً:"ولكن تبقى رياضة خاسرة يدفع ثمنها الشباب المتهور في ظل غياب أدوات السلامة"، مشيراً إلى أنه تعرض لإصابة في الظهر قبل ثلاث سنوات نقل على أثرها إلى المستشفى، مما أصابه ب"الفوبيا" والخوف من ركوب "الدبابات" مرةً أخرى.
ودعا"عبدالعزيز الخالد" إلى تطبيق أنظمة وقوانين صارمة على أصحاب مخيمات تأجير "الدبابات" بدون تراخيص؛ لأن هذه العمالة تكثر في منطقة الثمامة وتسعى للربح على حساب صحة وسلامة الشباب، ودون أن يوفروا أدوات السلامة للمستأجرين، إضافةً الى عدم تقيدهم بسن محددة لمن يقود هذه الدبابات، التي عادةً ما تقلب المرح الى حزن!.
محمد الشهراني
وطالب "سليمان الحميد" بوجود تنظيم لممارسة تأجير الدبابات، من خلال إصدار تراخيص من البلدية، إضافةً إلى وضع مكان مخصص لمزاولة هذه الهواية، وكذلك تحديد سن معيةن للتأجير، مشدداً على ضرورة توفر إسعافات أولية، خاصةً مع من يملكون دراجات نارية يحضرون بها لممارسة هواياتهم، مشيراً إلى أنه تعرض إلى حادث انقلاب، تسبب في كسور في أصابع قدمه.
وأكد "نواف الشميمري" على أن هناك مشاهد مؤلمة رآها في الثمامة، أبشعها اصطدام أحد الشباب بسيارة مما أدى الى وفاته، اضافةً الى ما تعرض له أحد أصدقائه من انقلاب بدراجته النارية، ولا يزال حتى هذه اللحظة في العناية المركزة.
وذكر "عبدالمجيد الماجد" أن هناك مغامرات جماعية تنظم في نهاية عطلة الأسبوع، وسط حضور كبير من المشجعين والمتابعين، مضيفاً أنه شاهد حوادث كثيرة في الثمامة منها إصابات خطيرة وبعضها وفيات، وهي أشبه ما تكون برحلة الموت في الثمامة.
سليمان الحميدي
وأوضح "محمد الأحمد" أن تشجيع الأهل يُعد خطأ يوقع الشباب في دائرة الخطر، مضيفاً أنه قد يصاب الشخص بإعاقة جسدية تعيقه عن الحركة طوال العمر، فيندم على ما قد اقترفه في دقائق من عمره.
وقال "سليمان الحميدي" إن كثيراً من الشباب لا يفكرون بالعواقب، وهدفهم فقط إظهار ما بداخلهم من روح الحماس والمغامرة وسط تشجيع الحضور، وهذا ينعكس سلباً عليهم، وقد تنتهي تلك المغامرات بإصابات خطيرة، أو نهاية حياتهم.
نواف الشميمري
وأوضح "سيف محمد" أن المغامرات تكون في داخل الشباب أكثر من الفتيات؛ لأن الشاب له القدرة على تدارك أي موقف، ولو حصل له إصابة في مكان بعيد، فهناك من أبناء جنسه من يستطيع إسعافه، أما الفتاة لو تذهب بعيداً عن أهلها بركوبها للدبابات فعند إصابتها لن تستطيع التصرف، بل ولن تستطيع الفتاة الأخرى مساعدتها، فيضطر الرجال لإنقاذها، وهذا فيه ممانعة من قبل البعض أحياناً. وطالب "محمد الشهراني" بوجود تنظيم لمثل هذه الاستعراضات، سواء من الشباب أنفسهم أو من الجهات المسؤولة، مبيناً أن الثمامة تشهد إقبال الكثير من الأسر على مدار العام، وأن الشباب يستمتعون بالتطعيس على الرمال رغم مخاطرها.
الأحمد يتحدث للزميل علي الحضان «عدسة- عبداللطيف الحمدان»
المغامرات مستمرة
أم وأبناؤها أثناء ركوب «الدبابات» دون التزام بوسائل السلامة
مخيمات لعمالة متخلفة لا تحمل تراخيص لتأجير «الدبابات»
فتيات ينافسن الشباب على ركوب «الدبابات»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.