أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدلة الجنائية في الحج.. الخبرة والتقنية يصلان إلى الحقيقة!
تضم وحدات «الشخصية» و«التزوير» و «فحص الأسلحة» و«مسرح الحادث» و«المختبرات»
نشر في الرياض يوم 09 - 11 - 2011

تتلخص مهام الأدلة الجنائية في الانتقال لمسرح الحادث، ورفع الاثار بالطريقة العلمية الدقيقة والسليمة، ومن ثم إرسال ما تم رفعه من مسرح الحادث الى المختبرات الجنائية؛ لعمل التحاليل اللازمة بالاجهزة والتقنيات الحديثة، ومن ثم كتابة التقارير اللازمة.
وتعد الأدلة الجنائية إحدى ركائز "المثلث العدلي"، حيث تطورت الأدلة الجنائية في المملكة بشكل كبير، كما أن التطور الملحوظ في هذا الجهاز الأمني المهم جاء نتيجة حتمية للدعم الكبير من ولاة الأمر، خصوصاً المسؤولين في وزارة الداخلية، وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الأمنية، حيث دُعمت الأدلة الجنائية بميزانيات ضخمة لتجهيزها بأحدث الأجهزة التقنية التي استقطبت من دول متقدمة في هذا المجال، ويمكن القول ان الأدلة الجنائية هي المرجعية الدقيقة للجهات الأمنية في كشف غموض الجرائم.
والأدلة الجنائية جزء لا يتجزأ من منظومة قوات أمن الحج، وتعمل جنباً إلى جنب مع القوات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن؛ بتوجيه من معالي مدير الأمن العام معالي الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني، ومتابعة من قائد قوات أمن الحج اللواء ناصر العرفج.
خمس وحدات
وكشف اللواء "عقيل بن محمد العقيل" -مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية لأعمال الحج -عن أبرز استعدادات قيادة الادلة الجنائية لحج هذا العام 1432ه، وقال: "إن الإدارة العامة للأدلة الجنائية تختص بمعاينة الحوادث، والاستدلال على الآثار المادية الظاهرة والخفية، والتعامل معها بالأساليب الفنية والعلمية لكشف غموض القضايا الأمنية، وبيان الحقائق، وتحديد الأطراف"، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للأدلة الجنائية استعدت للمشاركة من خلال خمس وحدات رئيسة، هي: (وحدة تحقيق الشخصية)، ويتفرع عنها مختبرات البصمات، ومعامل التصوير الجنائي, و(وحدة أبحاث التزييف والتزوير)، وتحتوي على أجهزة علمية عالية الدقة لفحص المستندات والوثائق، وفحص العملات المشتبه في تزييفها, و(وحدة فحص الأسلحة النارية وآثار الآلات)، وتختص بفحص الأسلحة والمقذوفات النارية، والأظرف الفارغة، وآثار الآلات التي ترتكب بها الجرائم, و(وحدة معاينة مسرح الحادث)، و(وحدة المختبرات الجنائية)، ويتفرع عنها مختبر السموم والمخدرات، ومختبر الفحوص الحيوية، ومختبر الفحوص الوراثية (DNA)، ومختبر الكيمياء والطب الشرعي.
وأشار إلى أنه تم تأمين الأجهزة المزودة بأحدث التقنيات العلمية لكافة الوحدات، وكذلك وضعت خطط للطوارئ -لا سمح الله-، كما تم توزيع الإمكانات البشرية المتخصصة، والأجهزة الحديثة على المواقع الرئيسة في المشاعر المقدسة.
اللواء العقيل متحدثاً للزميل تركي السويهري
ملامح خطة العمل
وتبرز أهم ملامح خطة الأدلة الجنائية التي سيتم تنفيذها في حج هذا العام، ما يلي:
- توزيع الخبرات المتخصصة في أربعة مواقع رئيسة في كل من مشعر منى, برج الجمرات, ومركز مجمع الطوارئ في المعيصم، ومركز مشعر عرفة، إضافة إلى موقع الإدارة العامة للأدلة الجنائية في المبنى الجديد في حي الشرائع كأول سنة في هذا الموقع.
- توفير أخصائيين فنيين ذوي كفاءة عالية في ثمانية وأربعين موقعًا (48) موزعة في جميع المشاعر المقدسة مع جهات التحقيق، ويتولى هؤلاء الأخصائيون الفنيون تزويد وحدات العمل في المواقع الرئيسة في المشاعر.
- فرق طوارئ مزودة بالأجهزة والمعدات وأحدث التقنيات، وسوف تكون جاهزة على مدار الساعة طوال موسم الحج لتعزيز أيٍّ من المراكز الأربعة السابق ذكرها، مع الإشارة إلى أن كل مركز من المراكز الأربعة مزود بالمختبرات المتنقلة، وسيارات الانتقال.
جرائم الحاسب الآلي
وعلّق اللواء "العقيل" على المستجدات التي طرأت في عمل الإدارة هذا العام، وقال: الجديد هو وجود وحدة لقسم الحاسب الآلي -وحدة متكاملة- بمجمع الطوارئ؛ في المعيصم تعمل للمرة الأولى، وذلك بالتعاون مع مركز المعلومات الوطنية، حيث يتم تسجيل السابقة لأي جان في وقت وجيز جداً، وهذا يساعد المحققين على إنجاز المعاملات بسرعة أكثر منذ قبل، مشيراً إلى أنه تم بموافقة معالي مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني وللمرة الأولى هذا العام إضافة إدارة جديدة لجرائم الحاسب الآلي، وذلك لإجراء الفحوصات اللازمة على الاجهزة الكفية كالكاميرات والجوالات في حالة حدوث ما يستوجب فحصها وكافة التعاملات الالكترونية.
شابان داخل مختبر الأدلة الجنائية لفحص عينة من مسرح الجريمة
مسرح الجريمة
وطالب اللواء "العقيل" المواطن والمقيم على حد سواء، بعدم العبث بآثار مسرح الجريمة؛ نظراً لأهميته الحيوية في كشف ملابسات الجرائم؛ فهو عند كل رجال الأمن خزينة القرائن والدلائل، وهو المكان الذي طرقه الجاني ومارس فيه خطوات جريمته، ويشمل كذلك الأماكن الملحقة؛ كمكان الإعداد للجريمة وأماكن الانتقال ووسائل وطرق الهروب والوصول وأماكن إخفاء الأدلة، وجميعها تعد ملكاً خاصاً يقع ضمن اختصاص مسرح الجريمة، ويباشره المختصون لجمع أدق التفاصيل التي يمكن أن تقود إلى معلومة بعد تحليلها ومعاينتها للطرف المتهم أو مرتكب الجريمة.
كوادر وطنية
وتزخر الادلة الجنائية بالكوادر الوطنية المؤهلة على أعلى المستويات، حيث تلقت تعليمها وتدريبها في أعلى المراكز المتخصصة داخلياً ودولياً، إضافة إلى التقنيات والاجهزة الحديثة الراقية جداً التي تضمها الادلة الجنائية.
وقال اللواء "العقيل" لدينا في الأدلة الجنائية -ولله الحمد- شباب سعودي مدرب ومؤهل تأهيلا عاليا جداً، وتلقى تعليمه وتدريبه في الداخل والخارج، إضافة إلى استخدامه التقنيات والاجهزة الحديثة على أعلى المستويات والتخصصات التي تضمها الادلة الجنائية دون الحاجة إلى أي خبرة دولية.
وأضاف: "نحن مكتفين في هذا الجانب ولدينا كوادر بشرية وطنية مؤهلة ومدربة تدريبا عالميا، وبفضل الله لقد حصلت الادلة الجنائية على شهادات الايزوا العالمية، وهي شهادات تجعل تقارير الادلة لدينا معتمدة اعتماداً دولياً وتقاريرها غير قابلة للنقض، وتواكب التحقيقات العالمية في أي قضايا محلية أو دولية".
.. وآخر يطابق المعلومات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.