وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجمع عربي يبحث إقامة منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي
نشر في الرياض يوم 16 - 09 - 2011

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية امس الخميس اعمال الدورة 88 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى وزراء الاقتصاد والمالية والشؤون الاجتماعية برئاسة قطر خلفا لفلسطين .
وتناقش الدورة الجديدة سبل تفعيل مشروعات التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين دول المنطقة وفي مقدمتها متابعة اقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي والاستثمار البيني .
وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير د. محمد بن إبراهيم التويجري ان من أهم البنود التي يناقشها المجلس الاقتصادي والاجتماعي على جدول أعماله في دورته الجديدة : تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة ( 87 ) للمجلس ونشاط القطاع الاقتصادي فيما بين دورتي المجلس الاقتصادي والاجتماعي (87) و(88) .
وأضاف أن المجلس سيتابع أيضا تنفيذ أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية ( شرم الشيخ يناير 2011 ) والإعداد للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقرر انعقادها بالرياض 2013 .
وأشار الدكتور التويجري الى أن المجلس يضع على أولوية بنوده مناقشة ومتابعة منطقة التجارة الحرة العربية الكبري وتطورات الاتحاد الجمركي العربي والاستثمار في الدول العربية.
ولفت الى أنه تم إدراج بند مشروع الاستراتيجية السياحية العربية استنادا الى قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي ( سبتمير 2010 ) ، وسيتابع ايضا آلية تنفيذ إعلان مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي وإستراتيحية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة.
وأشار الى ان المجلس سيناقش أيضا دعم الاقتصاد الفلسطيني والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2011 وتقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2010 والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2011 وتقرير الأمن الغذائي العربي لعام 2010 .
وأوضح الدكتور التويجري أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي سيناقش ويتابع التقارير المقدمة من المجالس الوزارية واللجان مثل تقرير وقرارات الدورة الثالثة للمجلس الوزاري العربي للمياه الذى عقد (بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في يونيو 2011 ) وتقرير وقرارات اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية في دورتها السابعة والعشرين والتى عقدت في مارس الماضى وتقرير وتوصيات اجتماع لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة التي عقدت في يونيو الماضي .
وقال الدكتور التويجري ان المجلس سيتابع كذلك مشروع تعديل اتفاقية انشاء الهيئة العربية للطيران المدني ، وإقرار الهيكل الجديد للمنظمة العربية للتنمية الادارية . وعلى هامش اجتماعات المجلس سيتم اطلاق تقرير"الأخطار الطبيعية والكوارث غير الطبيعية: اقتصاديات الوقاية الفعالة"، الذي شاركت في اعداده الجامعة العربية بالتعاون مع البنك الدولي والأمم المتحدة. وذلك بحضور د. نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية والمشاركين في اعمال الدورة الثامنة والثمانين للمجلس الاقتصادى والاجتماعى وممثلي الأمم المتحدة بالقاهرة والبنك الدولي وممثلين عن استراتجية الأمم المتحدة للحد من الكوارث، وسيمثل البنك الدولي نائب مديره العام. ويشكل هذا التقرير خلاصة جهد منسق استغرق عامين كاملين لفريق من علماء المناخ والاقتصاد والجغرافيا والعلوم السياسية وعلم النفس. ويظهر التقريرالجديد أن اتخاذ تدابير وقائية تتسم بالكفاءة من شأنه التقليل من الخسائر التى تنجم عن الكوارث الطبيعية. ويشير التقرير إلى أهمية إدماج وسائل الحد من مخاطر الكوارث في السياسات والممارسات اليومية وخاصة فيما يتعلق بتطوير قوانين البناء، وإرشادات البناء الآمن، والأشكال الجديدة في التشييد.
ويؤكد التقرير على دور المؤسسات في اتخاذ التدابير الوقائية خاصة التي تشجع من المشاركة والإشراف الجماعي في المؤسسات الحكومية، وغير الحكومية على حد سواء وكذلك على المستوى الشعبي، كما يظهر التقرير أن ظاهرة تغير المناخ تستدعي استجابة عالمية نظراً لأنها أصبحت تهدد بمخاطرها العالم كله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.