تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلامة المرورية: البداية عند تخطيط الطريق
نشر في الرياض يوم 25 - 07 - 2011

تعمل وزارة النقل على تأمين مفهوم السلامة المرورية والتي تبدأ منذ الخطوات الأولى لتخطيط الطرق وتصميمها حيث يأتي التفكير في سلامة الطريق من اختيار مساره الذي يضع في الحسبان تحديد الحد الأقصى الممكن من سلامة حركة المرور ومراعاة ذلك عند تصميم المنحنيات الافقية والرأسية وعبور الاودية والشعاب وإنشاء وسائل تصريف المياه. وفي مرحلة التنفيذ يتم تزويد الطريق بكافة وسائل السلامة التي تكفل حماية حركة النقل والمرور مثل اللوحات المرورية (التنظيمية والتحذيرية والتوجيهية) والعلامات الكيلو مترية وعلامات الطرق الأرضية كخطوط الدهان وعيون القطط العاكسة وغيرها من العاملات الأرضية التي تحدد الجوانب الخارجية للطريق وتلك التي تفصل بين المسارات، وأضواء التحذير والسياج المعدني على جانبي الطريق والجزيرة الوسطية. وفي مرحلة الصيانة يراعي الاحتفاظ بنفس مستوى السلامة على الطرق ومتابعة السلامة المرورية عليها ومحاولة تحسينها عند ظهور أية مشكلات قد تنجم عن استخدام الطرق لم يتم أخذها في الاعتبار في المراحل السابقة.
كما قامت بتطوير نظام (برنامج حاسب آلي) متكامل يتكفل بإدارة سلامة المرور على شبكة الطرق، حيث تقوم وبالتنسيق مع الجهات الأمنية (الادارة العامة للمرور والقوات الخاصة لأمن الطرق) بجمع المعلومات الخاصة بالحوادث المرورية وإدخالها في النظام، ومن ثم تصنيف وتحليل هذه المعلومات، وبناء على النتيجة يتم بناء الاستراتيجيات الهادفة لرفع مستوى السلامة على شبكة الطرق واتخاذ الاجراءات اللازمة والتي من أهمها:
وضع الأسس للرفع من مستوى السلامة على شبكة الطرق.
تخطيط وتنفيذ الأعمال اللازمة لتحسين مستوى السلامة من توسعة وإصلاح.
اجراء البحوث والدراسات التطويرية في مجال السلامة المرورية.
كما أنه وفي مجال هندسة المرور، أعدت وأصدرت الوزارة مجموعة من الأدلة الفنية علمية الطابع، عملية التطبيق، سهلة الاستخدام، تشتمل على المعايير والمواصفات الهندسية والمعلومات المفيدة المتعلقة بالطرق ومنشآتها، وهذه الأدلة هي:
دليل المسح ورسم الخرائط.
دليل تصميم الطرق.
دليل اجهزة التحكم المروري.
دليل التنفيذ.
دليل الصيانة.
دليل المواد والجودة والنوعية.
دليل المواصفات الخاصة للعواكس والدهانات على الطرق (العلامات الأرضية).
دليل التعليمات الخاصة بوضع العلامات.
دليل اجهزة التحكم النظامية في المرور بمناطق العمل.
كتيب التحكم المروري في مناطق العمل.
كتيب اشارات وعلامات الطرق.
وأشارت الوزارة الى أنها تضع نصب أعينها دائما العمل على تحقيق كل ما يوفر عوامل السلامة ويرفع مستواها ومنها:
سفلتة الاكتاف الجانبية للطرق وتحسين ميولها الجانبية.
تعريض الجسور بحيث تكون بعرض الطريق مع أكتافه.
إنشاء مواقف جانبية.
تزويد الطرق بالعلامات الأرضية العاكسة كعيون القطط والدهانات العاكسة على جانبي الطرق ولتحديد المسارات واتجاهات حركة المرور وتنبيه السائقين.
تزويد الطرق بالحواجز الواقية في الأماكن الضرورية.
وضع اللوحات المرورية (التحذيرية والتنظيمية) والارشادية ولوحات أرقام الطرق.
تزويد الطرق بالسياج على جانبيه وفي الجزر الوسطية لتكون الحركة المرورية محكمة عبر التقاطعات العلوية التي تسهل الخروج والدخول من والى الطريق ومنع الحيوانات السائبة من العبور لهذه الطرق الا من خلال المناطق المحددة.
تنفيذ جسور خاصة لعبور الحيوانات مع تنفيذ مصائد الحيوانات خاصة عند مخارج ومداخل الطرق السريعة لمنع الحيوانات من الدخول الى هذه الطرق.
تزويد الطرق بعلامات حدود الطريق والتي تحدد المنحنيات والاتجاهات.
وضع المواصفات والاشتراطات اللازمة لتوفير السلامة لمستخدمي الطرق عند العمل على الطرق وعند التحويلات.
دراسة الحوادث المرورية وتحديد المواقع التي يتكرر وقوع الحوادث عندها والعمل على تصحيح الوضع.
تقوم الوزارة بالإضافة الى الأعمال الميدانية لتحسين السلامة المرورية بما يلي:
إقامة الندوات والدورات التدريبية والحلقات الدراسية في مجال السلامة لجميع العاملين في هذا المجال ومن جميع الجهات ذات العلاقة.
اعداد برامج حملات توعية مرورية، حيث أصدرت الوزارة العديد من الكتيبات والمنشورات الخاصة بالتوعية مثل كتيب عن الاشارات والعلامات المرورية المستخدمة على الطرق، والعلامات الأرضية (الدهانات وعيون القطط)، وكيفية الاستخدام الأمثل لطرق.
الوزارة عضو فعال في اللجنة العليا للسلامة المرورية بمنطقة الرياض ومن خلال عضويتها تشارك في الابحاث والدراسات المتعلقة بالسلامة المرورية والاستفادة من نتائجها وتطبيقها على أرض الواقع.
وبحكم عضويتها في اللجنة الوطنية للسلامة المرورية تشارك في الابحاث والدراسات المتعلقة بالسلامة والاستفادة من نتائجها المرورية وتطبيقاتها.
كما ان الوزارة عضو في جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج وتشارك مع الجهات ذات العلاقة في توحيد المواصفات والمعايير لأنظمة السلامة المرورية والاستفادة من نتائج الدراسات والابحاث التي تجريها اضافة الى متابعة وتطبيق ما توصلت اليه التقنية الحديثة في مجال السلامة المرورية كأنظمة النقل الذكية من خلال العضوية في جمعية النقل الذكي الأمريكية وجمعية النقل الذكي الأوروبية حيث يتم الاستفادة من الابحاث والدراسات والمشاركة في المؤتمر التي تقوم بها هذه الجمعيات، وتقوم الوزارة بتطويع نتائجها بما يفيد في المملكة في كافة خدمات الطرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.