ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشمري: الإجازة الصيفية مهمة للأسر لتزيد تماسك أفرادها
نشر في الرياض يوم 07 - 07 - 2011

اعتبر الأستاذ عبدالرحمن بن ساير العواد الشمري المستشار في شؤون الأسرة في مشروع ابن باز، أن الإجازة الصيفية من أهم الأمور التي لابد أن تتنبه إليها الأسر، لما لها أهمية كبيرة في قضية التماسك الأسري.
وبين أن الاهتمام بالأسرة والعناية بها من القضايا الهامة لكل المجتمعات على حدٍّ سواء، حيث تمثل الأسرة نواة المجتمع، وعدها معيارًا مهمًا لتقدم المجتمعات البشرية، ومساعدتها على رفع مستواها التفاعلي فيما بين أفرادها بعضهم البعض وفيما بينها وبين المجتمع، واعتبرها أحد الأنظمة الاجتماعية التي تمارس تأثيرها على أفرادها منذ بداية ولادتهم ويستمر طيلة فتًة حياتهم.
وأضاف أن الأسرة خلال دورة حياتها تتعرض للعديد من التأثيرات الاجتماعية. وقال أن هذه التأثيرات تشكل سلوك المولود وطريقة تفكيره، والتي اعتبرها ومن الوظائف الأساسية المنوطة بالأسرة والتي تكسبها أهمية كبيرة ومتميزة عن غيرها من الأنظمة هي أساليب تنشئة أفرادها وما يتضمنه ذلك من تفاعل يستمر طيلة فتًة حياتهم.
وقال"الشمري": لو استشعر أفراد مجتمعنا السعودي هذا الأمر، واجتهدت كل أسرة في تصفية الأنفس فيما بينهم وابتعدوا عن منابت الصراع واجتهدوا في الاجتماع والتقارب ومارسوا ذلك عن وعي كامل فإن هذا من شأنه أن يحقق لهم المزيد من التقارب والتماسك، وبين إن التماسك الأسري له دور كبير في الحياة العائلية، إذ أنه يعمل على سلامة الحياة فيما بين الزوجين وأولادهما، وهو الذي يضمن قدرًا من التفاعلات الايجابية، ويقوي الروابط فيما بين الأسرة ويجعلها صفًا واحدًا ضد ما قد يصيبها من معوقات أو انحرافات، وتسد كل طريق قد يؤدي إلى حدوثِ عوقٍ في النسق الأُسري.
وبين أن الأسرة تتعرض خلال دورة حياتها لتأثيرات متعددة ومختلفة الذي يشكل سلوك المولود وطريقة تفكيره.
وأوضح أن التماسك الأسري شعور بالتقارب بين أفراد الأسرة الواحدة بحيث يزيد التعاطف والتفاهم والألفة والتفاعل فيما بينهم الأمر الذي يترتب عليه احترام وثقة متبادلة وبعد عن مواطن التوتر والصراع وما يصاحبهما، وإن حصل فيمكن السيطرة عليه بدرجة كبيرة، وتصبح الأسرة قادرة على إدارة أحداثها اليومية.
وذكر أن التنشئة الأسرية مجموعة القيم والطرق والأساليب والمهارات والمعلومات التي تحصّل عليها الزوجين من أبويهما والوسط الذي نشأ فيه خلال فترة الطفولة، ولها دورا كبيرا في تشكيل بُنية الزوجين الاجتماعية والثقافية والفكرية الأمر الذي يجعلنا نؤمن بأنَّ ما يصدر من تفاعلات بين الزوجين خلال مسيرة حياتهما إنما مرجعها إلى تلك القاعدة التي تم تأسيسها خلال فترة تنشئتهما.
وبين أن التنشئة الأسرية و(التماسك) الأمر الذي من شأنه أن يبقي العلاقة الزوجية ويجعلها مستمرة وليس ذلك وحسب، بل ويمدها بقدر من الطاقة المتوازية والمتوازنة بما يحقق لهم قدر من التقارب والتجاذب فيما بينهم.
وأكد "الشمري" على افراد الأسرة بضرورة الاهتمام بأساليب التنشئة الأسرية لاسيما الإيجابية منها وخاصة الآباء والأمهات، إضافة إلى استحضار معاني التراحم والتواد والمحبة في محيط الأسرة إلى جانب الطرق التًربوية المتاحة في كتابنا الكريم والسنة لتحقق أعلى درجات التماسك الأسري.
وأوصى وزارة التربية والتعليم أن تدرج في الكتب الدراسية دروسا عن التماسك الأسري ودوره الوقائي في الحياة وكذلك التنشئة الأسرية ودورها الحيوي والفعال، كما دعا الجهات الإعلامية ووزارة التًربية والتعليم وبكافة المؤسسات ذات الاهتمام بالتنشئة الاجتهاد في بذل مزيد من الجهود للتعريف بأهمية التماسك الأسري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.