أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النماذج التي نعشقها
إيقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2011

الحب عاطفة سامية يمتلكها الإنسان بدرجات متفاوتة، ويجد عالم النفس "يونغ" أن كل إنسان لديه نواة من الحب، وأخرى من الكره، قد تكبران أو تصغران حسب ما نمر به من تجارب في الحياة. وهناك من يقع في الحب بشكل غامض، في حين هناك من يصل إلى الحب بطريقة تكاد تكون مفهومة أو بطريقة يمكن وصفها بأنها منطقية. على أن الحب يحوي في مظلته الواسعة عواطف كثيرة كالعشق والودّ والإعجاب.
وسأتحدّث في هذه الزاوية عن النماذج التي نُعجب بها ثم نعشقها ونحبّها في حياتنا، كالمحبوبة والأم والبطل والمكان والطعام والعادات..إلخ.
إن الذين يقعون في الحب بطريقة غامضة كثيرون، وهؤلاء لايجدون تفسيرًا منطقيًا لسلوكهم هذا، ويحيلون الأمر إلى عناصر غيبية، من منطلق أن «الحبّ والكره من الله»، ويُعبّر عن ذلك المثل الشعبي القائل: «العين وماشاقت، والنفس وماطاقت». وغياب التفسير عندهم يعني خضوعهم لقوى غيبية تجعلهم يتقلّبون في مشاعرهم بين الحب والكره بشكل اعتباطي، ونتائج هذا النوع من الحب قد تكون مدمّرة. ويوضح ذلك الأديب الروسي الفذّ "ديستوفسكي" بقوله: «هناك نوعان من الحب: الحب الفعّال والحب الحالم. وإذا ما قارنَّا بين النوعين سنتوصل إلى نتيجة قاسية ومؤلمة، فالحب الحالم يدفع صاحبه إلى التعبير عنه بصوته مباشرة سعيًا وراء الاستحواذ على إعجاب الآخرين. حتى إننا قد نجد شخصًا على استعداد للتضحية بحياته بشرط أن يتحقق ذلك على مرأى ومسمع من العالم وكأنه يقف على خشبة المسرح، حتى تقام له حفلات التأبين وتنثر على قبره الزهور. أما الحب الفعّال فإنه يتطلب من الإنسان عملًا شاقًا متواصلًا ، وصبرًا طويلًا. وذلك هو الحب الحقيقي..».
أما التفسيرات العلمية للحب فتربطه بوجود عناصر عقليّة وأخرى نفسيّة تجمع طرفين برابط مشترك بينهما. وفي الحب العاطفي، يُعلي المحبّ من قيمة المحبوب، ويجعل "كل" شيء فيه جميلا، ويُحيل النقائص التي يراها الناس عيوبًا إلى مميزات. بعضهم يفعل ذلك بشكل آلي لأن استجابته مباشرة، ويُنكر أن هناك عيوبًا؛ والبعض يُدرك العيوب ولكنه يتجاوزها محاولاً تبريرها لتبدو مقبولة.
وفي هذا النوع من العلاقة العاطفية، نتساءل: لماذا نُصرّ على الإعلاء من قيمة تلك المدينة ونحن نعلم مقدار الفوضى والقبح الذي يعصف بالمكان؟ ولماذا نظل نُمجّد ذلك الشخص الذي نراه بطلًا مثاليًا ونحن نعرف ما فيه من نقص بشري يظهر في انفعاله أو غرائزه أو أفكاره؟ ولماذا نعشق طقوسًا معينة في الأكل أو الجلوس أو النوم أو الحديث ونحن ندرك تمامًا أن هناك ماهو أفضل منها؟ ولماذا نهيم بتلك المرأة التي نصفها بأنها فاتنة وساحرة ومالكة الفؤاد، وسيدة جمال الكون ونحن نعي أنها قد تنفعل بطريقة خاطئة أو تتصرّف بشكل أرعن ، وأحيانًا تبدو منها تصرفات تُوحي بالغباء؟
والإجابة عن ذلك، تكمن في محتوى رؤيتنا للعالم؛ فالبعض منّا يُفضّل أن يكون له "مثال" يجد فيه الجمال الذي يحلم فيه، يريد أن يجد نموذجًا يحوي كل القيم العليا التي يتخيلها. وإن لم يوجد هذا المثال في الواقع، فإنه مستعدّ لصناعته شريطة ألا يعي أنه هو الصانع. هذا النوع من الناس يجد صعوبة في التعامل مع ظروف الحياة وتقلبات البشر دون أن يرتكز على نموذج مثالي يُذكّره بالجمال المفقود. أكثرنا يجد سلوته في الماضي، ذلك الزمن الذي يقدّم النماذج الفاضلة للبشر وللأشياء ممن نُلصق بهم وبها أجمل الصفات، لكي يستحقوا منّا التمجيد والتبجيل، ونرتاح كثيرًا لهذه النماذج القديمة لأنها تُعفينا من الخوف من وجود نقائص فيهم، فقد ماتوا وطواهم التاريخ وعلينا أن نُعيدهم على هيئة أبطال خالدين نُسبغ عليهم من الخصال الجليلة التي نريد. فإذا غضبنا من واقعنا السلبي ذات يوم، استنجدنا بالماضي الذي يحمل القيم المفقودة. ولطالما سعمنا مقولات مثل: «مات الرجال»، و«راحت الدنيا الجميلة» في إشارة إلى بؤس الزمن الحالي. والهدف من ذلك هو أن نبقى بشكل متوازن، مع قيمنا التي نملكها والقيم التي نحلم بها، فالاستدعاء النفسي للماضي يُشعرنا بأن الإنسان العظيم موجود حتى وإن كان في زمن آخر.
إن وجود هذه النماذج في عقولنا هو الذي يجعلنا نبتهج حينما نجد شخصًا يُذكّرنا بما تحتفظ به ذاكرتنا من صفات جميلة، ونجد أنفسنا مستعدين لقبوله مباشرة وكأننا نعرفه من زمن بعيد، لأنه في الواقع نموذج موجود في وعينا من قبل؛ وفجأة يُصبح هذا الشخص هو النموذج الذي نحلم به ولن تقبل عقولنا منه أيّ خطأ لأنه ارتفع إلى مستوى المثالية المطلقة. وربما نعيش في روح دفاعية مستميتة لإبقاء هذا النموذج في المستوى الرفيع، فلا نقبل أن ينتقده أحد، ولا نرضى أن يُحاول أحدٌ التقليل من شأنه مهما كانت المبررات.
ماسبق عن العلاقة العاطفية مع الأشخاص الذين نُعجب لهم، وهناك نوع آخر من الإعجاب، وهو الإعجاب المنطقي، الذي يعني القبول العادل للإنسان. وفيه يكون التعامل مع الشخص بطريقة واقعية تُقدّر مميزاته وتُراعي عيوبه دون انجراف في الحب أو الكره. وهذه النظرة تنطلق من كون الإنسان يملك طاقة وقدرة تجعلانه يتميّز في مجالات معينة، وليس في "كل" المجالات، ومن الطبيعي أن يقع في أخطاء وهفوات في عمله وفي سلوكه؛ وهي أخطاء بشريّة لاتُخرجه من إنسانيته، ولا تُقلل من إيجابياته. ومن هنا، فإن أي إنسان لايُنظر إليه بمعيار "الكمال" الأخلاقي الكلّي، بقدر ماينظر إليه من الزاوية التي يمتاز فيها، فيتجلّى حينها جميلًا ومتميزًا.
وإذا تعاملنا مع شخص وأُعجبنا به بسبب أنه فنان أو شاعر أو روائي أو طبيب أو مهندس أو محام أو معلم أو تاجر..إلخ، فيجب ألا نُطالبه أن يكون، كذلك، إداريًا ناجحًا أو مربيًا مثاليًا لأطفاله أو مفاوضًا محنّكًا. يجب أن ننظر إليه في فنّه لنكون عادلين في الحكم عليه، ولو تميّز هذا الشخص في جوانب أخرى، فهذه إضافة تمثل ميزة أخرى لكنها ليست قاعدة تنطبق على الجميع. وهذه هي الرؤية المتوازنة التي تجعل إعجابنا منطقيًا يُقدّر الإنسان ويستفيد منه دون أن يُسبغ عليه ما يُعطله من هالة تقوم على التقديس أو زخم يسعى إلى التدنيس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.