«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديميات بجامعة الأميرة نورة: افتتاح المدينة الجامعية أحد الشواهد على اهتمام خادم الحرمين وعنايته الفائقة بتعليم المرأة
هذا الصرح الأكاديمي الوطني هدية لبنات المملكة
نشر في الرياض يوم 15 - 05 - 2011

ابدى الكثير من الاكاديميات بجامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن مشاعر الفرح والتفاؤل بافتتاح هذه المدينة الجامعية التي انتظروها ملياً, وما تزخر به تعليم المملكة العربية السعودية من امكانات جعلتهم يتطلعون الى ما سيقدمونه في هذا اليوم.
تحدثت د. أروى بنت عبدالكريم بن حمد الحقيل وكيلة كلية العلوم لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إن سعادتنا غامرة وفرحتنا كبيرة بهذا اليوم التاريخي المميز الذي يشهده التعليم العالي للمرأة, فبكل الفخر والامتنان نسجل نحن بنات الوطن ومنسوبات الجامعة شكرنا بمداد الذهب لوالدنا قائد الأمة الملك عبدالله ونرفع أكف الضراعة بأصدق الدعوات بأن يجزاه الله خير الدنيا والآخرة على ما يوليه لأمته وشعبه من رعاية ليس لها نظير ، واضافت ان افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن اليوم ما هو إلا أحد هذه الشواهد على ذلك الاهتمام البالغ والعناية الفائقة، فقد رصدت الحكومة المبالغ الضخمة والميزانيات الهائلة وبذلت الجهود الدؤوبة لإنشاء وتجهيز هذه المدينة الجامعية النسائية التي تعدالأكبر من نوعها في العالم.
وقالت الدكتورة أماني بنت محمد الحصان وكيلة كلية التربية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ان مشاعر الفرح والتفاؤل يجعلنا نرفع أكف الضراعة للمولى عز وجل بأن يبارك الله سبحانه وتعالى هذا الصرح التعليمي الشامخ في هذه المدينة الجامعية الرائدة لتعليم الفتاة في الشرق الأوسط، والتي نطمح بعون الله أن تكون صرحاً عالمياً يمثل أنموذجاً فريداً لتعليم المرأة السعودية... هذا الصرح الأكاديمي الوطني الذي نتشرف جميعاً بانتسابنا فيه، لهو عطية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه، أهداها لبنات المملكة العربية السعودية ليكن مخرجات وطنية أكاديمية مميزة على مستوى الوطن والعالم بإذن الله.
الجهود الدؤوبة التي بذلت منذ وضع الأساس حتى انتهاء المشروع شاهد حضاري وإنساني على تقدم البلاد
هذه العطية الكريمة تستوجب من كل منسوبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من هيئة تعليمية وإدارية وطالبات بأن يكن على قدر من المسؤولية والعطاء والتفاني بحسن استثمار هذه المدينة الجامعية بكل ما فيها من مرافق تعليمية وأكاديمية وخدمات وتقنيات لخدمة هذا الوطن المعطاء وتطور مملكتنا الغالية للرقي بها في مصاف العالمية وسلم التصنيف الدولي للجامعات بإذن الله..
ومن جانبها تحدثت د. عائشة عبد الجبار العيسى أستاذ الأشغال الفنية المساعد بكلية الاقتصاد المنزلي عضو وكالة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ,فخر لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بتلك اللمسة الحانية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الكريم الأمير سلطان بن عبد العزيز والتي لامست جانب تعليم المرأة وتدشين ذلك الصرح الشامخ الذي تتوق أنفسنا لاستثماره ورقي بلادنا والظهور بأبهى حلة في مصاف الجامعات ,فبارك الله في جهود من ساهم في البناء واستثمر هذا العطاء.
وذكرت "د. مها بنت أمين خياط "مديرة إدارة تخطيط وتنمية البيئة بوكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إننا لنسعد جميعا بهذا الصرح العلمي الرائع ألا وهو جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الذي أُبلي فيه بلاءً حسناً في إعداده وبنائه ومخططاته وتنفيذه ليصل إلى ما وصل إليه، ولم يأت هذا الافتتاح إلا بجهود جبارة من جهات عُنيت منذ الوهلة الأولى بالإعداد والتنفيذ وعلى رأسهم معالي وزير التعليم العالي ومعالي وزير المالية.
وقالت: د. ندى بنت سليمان القاضي عميدة خدمة المجتمع والتعليم المستمر إن افتتاح هذا الصرح العلمي إنما هو مواكب للخطوات المتسارعة التي تخطوها جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نحو التميز، تلك المكانة التي تليق بجامعة عريقة أنشئت منذ ما يربو على أربعين عاماً وستكون بإذن الله مرآة تعكس التطور العلمي الذي تعيشه تلك الجامعة.
فخر للجامعة اللمسة الحانية من لدن القيادة بتعليم المرأة و تدشين هذا الصرح يضعنا في مصاف الجامعات العالمية
وما قرار إنشاء هذه الجامعة إلا تعبير عن الأهمية التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لمسيرة العلم في هذه البلاد المباركة وكلفتة أبوية حانية منه حفظه الله لخدمة العلم وأهله، وسمو ولي عهده الأمين ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية حفظهم الله ومعالي وزير التعليم العالي ومعالي وزير المالية.
وشكرا من أعماقنا لكل من بذل وتعب في سبيل تخطيط وتنفيذ وإنهاء هذا المشروع العظيم ليحقق بذلك تطلعات ولاة الأمر في هذه الجامعة.
وقالت الدكتورة اسماء عبدالعزيز الحسين" استاذ الصحة النفسية المساعد" ان ما يميز المجتمعات عن بعضها حرصها على الارتقاء بالإنسان وتسليحه علمياً وأدبياً بالدرجة الأولى، ومما يميز جامعة الأميرة نورة حقيقة بأن الأب القائد الحنون حفظه الله -تعالى- هو من يدعمها مباشرة ويوليها اهتمامه الخاص، وحرصه حفظه الله يأتي سبباً لسرعة الإنجاز بعد توفيق الله تعالى حتى تكون بإذنه تعالى شاهداً حضارياً وإنسانياً على تقدم البلاد بجانب الجامعات الأخرى في بلادنا العزيزة, واضافت إن الجهود ملموسة منذ وضع حجر الأساس بالجامعة من قبل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، والانتهاء من المشروع في فترة وجيزة، وتكثيف الجهود للعناية بالمضمون والمحتوى وحرص المسؤولين على تطوير وانتقاء الأجمل وليس فقط مجرد الكم على حساب الكيف، ولا شك لم يعد الاهتمام بتخريج الكم بحد ذاته الهاجس الوحيد أو الأمثل لقياس التقدم وخدمة المجتمع ورقيه، بل السعي لربط التعليم ومخرجاته بمتطلبات التنمية الشاملة، سعياً للإبداع وتمشياً مع القيم الدينية السامية الراسخة في بلادنا، فقد أصبح التعليم يساهم بشكل بارز في صناعة قرارات هامة في شتى المجالات وفي تفعيل الدور التنموي للبلاد وتطوير الُبنى المتنوعة الجوانب.
واضافت ان المأمول لهذه الجامعة الصاعدة الاهتمام بمقومات النهضة والتقدم والإبداع والذي يأتي البحث العلمي على رأسها، "فهو العامل الأساس في الارتقاء بمستوى الإنسان، فكرياً وثقافياً ومدنياً بحيث تتحق فيه أهلية الاستخلاف في الأرض، وتتجلى أهمية البحث العلمي – أكثر وأكثر - في هذا العصر المتسارع .. الذي يُرفع فيه شعار البقاء للأقوى .. والبقاء للأصلح ! فلم يعد البحث العلمي رفاهية أكاديمية تمارسه مجموعة من الباحثين القابعين في أبراج عاجية إذ أصبح البحث العلمي هو محرك النظام العالمي الجديد .. ! وأصبح العالم في سباق محموم للوصول إلى أكبر قدر ممكن من التقنية والمعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة والرفاهية للشعوب".
كما هو الأمل بالعناية الخاصة بالعنصر الإنساني من عناصر العملية التعليمية والتربوية، وهما الطالب والأستاذ الجامعي بكل ما يتعلق بهما من النواحي الثقافية والعلمية والصحية، ومراعاة تيسير ما من شأنه مساعدتهما في تطوير الذات والتغلب على الصعوبات التي تواجههما، والبعد عن التعقيد في السبيل لتحقيق ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.