النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



90% من الشباب السعودي يطمحون بتأسيس أعمال خاصة بهم خلال السنوات ال5 القادمة
في استطلاع شارك فيه 2000 شاب وشابة من 10 بلدان عربية
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2011

أظهرت نتائج "استطلاع أصداء بيرسون مارستيلر الثالث لرأي الشباب العربي"- الدراسة الأشمل من نوعها لأكبر وأهم شريحة سكانية بمنطقة الشرق الأوسط - أن الشباب العربي أقل تفاؤلاً حيال التعافي الاقتصادي والمستقبل وتنسجم نتائج الاستطلاع الثالث إلى حد كبير مع نتائج نسخة عام 2009 التي تم إجراؤها قبل أكثر من سنة ؛ حيث تتشابه كلتا النسختين من حيث التأكيد على حماس الشباب العربي ورغبته الكبيرة بتعزيز مشاركته في الحياة السياسية والاقتصادية باعتبارها إحدى السمات المميزة له.
هذه هي النتيجة الرئيسية التي خلص إليها استطلاع واسع تم إجراؤه بالتعاون مع شركة "بين شوين آند بيرلاند أسوشييتس" في 10 دول عربية. وتضمن الاستطلاع، الذي تم إعلان نتائجه في دبي ونيويورك، لقاءات مباشرة مع 2000 مواطن ومغترب عربي تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً في دول مجلس التعاون الخليجي الست، إلى جانب مصر، ولبنان، والأردن، والعراق التي أجري الاستطلاع فيها للمرة الأولى. وتم إجراء هذه المقابلات في الفترة الواقعة بين ديسمبر 2010 ويناير 2011.
وتتضمن النتائج الرئيسية الأخرى ل "استطلاع أصداء بيرسون مارستيلر الثالث لرأي الشباب العربي" النقاط التالية:
• أفاد 63% ممن شملهم الاستطلاع في دول الخليج أنهم يتوقعون مواصلة تعليمهم، بينما اقتصرت هذه النسبة على 14% فقط من غير الخليجيين.
• يفضل 47% من الشباب العربي العمل في القطاع الخاص، بينما يحبّذ 40% منهم العمل الحكومي؛ ويفضل 79% من الشباب السعودي العمل الحكومي، في حين يتطلع أكثر من نصف شباب المنطقة إلى إطلاق أعمالهم الخاصة في غضون السنوات الخمس المقبلة.
• أفاد 80% من الشباب العربي عن استخدمهم الإنترنت بشكل يومي قياساً مع 56% في استطلاع 2009، وذلك بسبب تزايد اهتمام الشباب باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على نحو كبير.
• لا يزال التلفاز المصدر الأكثر شعبية وموثوقية للأخبار لدى الشباب في جميع دول المنطقة.
• يولي الشباب العربي أهمية بالغة للقيم والتقاليد ولاسيما شباب العراق بنسبة 94% والبحرين بنسبة 91%.
• تزداد النظرة الإيجابية للشباب العربي تجاه القوى العالمية الكبرى رغم أن الشباب في منطقة الخليج وخارجها لديهم تصورات مختلفة جداً في ما يخص القوى الكبرى في الشرق والغرب؛ كما يعتبر الشباب المشمولون في الاستطلاع أن مفهوم المواطنة العالمية يمثل جانباً بالغ الأهمية بالنسبة لهم.
وتم الكشف عن نتائج استطلاع "أصداء بيرسون مارستيلر السنوي الثالث لرأي الشباب العربي" خلال فعاليتين رفيعتي المستوى: الأولى في دبي، حيث المقر الرئيسي لشركة "أصداء بيرسون مارستيلر"، والثانية خلال اجتماع القيادة العالمي السنوي لشركة "بيرسون مارستيلر" في نيويورك.
جانب من مؤتمر الكشف عن نتائج استطلاع "أصداء بيرسون مارستيلر السنوي الثالث لرأي الشباب العربي"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.