حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان: مراقبون دوليون ينوهون بسير الاستفتاء ومقتل 10 جنوبيين في هجوم قبلي
تمديد فترة الاقتراع ساعة واحدة يوميا والنتائج النهائية منتصف فبراير

أعلنت مفوضية استفتاء جنوب السودان أن مراكز الإقتراع في استفتاء مصير الاقليم شهدت أمس وهو اليوم الثالث للعملية إقبالا كثيفا من قبل المقترعين بالجنوب والشمال.
وطاف رئيس مفوضية الاستفتاء البروفيسور محمد ابراهيم خليل على مراكز الإقتراع بالعاصمة الخرطوم متفقدا سير عملية الإقتراع التي أكد انها سارت بهدوء تام بكل المراكز لليوم الثالث علي التوالي.
وأبلغ خليل الصحفيين بعد الجولة أن نتيجة الاستفتاء الأولية ستعلن في السابع من فبراير القادم وسيعقب ذلك فترة للطعون والنظر فيها وفى الرابع عشر من فبراير القادم سيتم إعلان النتائج النهائية.
ورأي أن عمليات الاقتراع بالشمال والجنوب وخارج البلاد تسير بصورة طيبة وسلسة، مشيرا الي أن تقارير المراكز واللجان تؤكد أن الاقتراع في يوميه الأول والثاني والثالث سار بصورة هادئة وجرى في جو آمن وقد تمكن الناخبون من الإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر.
وتوقع خليل ان تصل نسبة تتجاوز نسبة التصويت ال 60 % وهي النسبة المقررة لان تكون العملية مقبولة ومعترف بها.
وقال خليل ان بعض مراكز الاقتراع استقبلت بالفعل ما بين ربع ونصف الناخبين المسجلين في منطقتها في أول يومين من التصويت الذي يستمر أسبوعا.
من جانبه أكد شارلس أوقستينو سبت، ممثل حكومة الجنوب بولاية سنار السودانية ، أن عملية الاقتراع لليومين الأول والثاني تسير بسلامة وسلاسة ووفق لما خطط لها وأن الأمن متوفر.
وردا على ما تردد حول تحريض حكومة الجنوب والحركة الشعبية للجنوبيين من أجل التصويت لصالح الانفصال ، نفى شارلس ذلك ، مؤكدا أنهم تهمهم عمليات التسجيل والاقتراع ، مشيراً إلى أن الاستفتاء هو السبب الذي جعلهم يناضلون ويوقعون على اتفاقية نيفاشا التي نصت على ضرورة إجراء استفتاء لأبناء الجنوب وتحديد مصير الجنوب "لذلك فهم يدعمون عملية التسجيل والاقتراع" ، ووصف الاتهامات بأنها باطلة وليس لها أي أساس من الصحة.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن شارلس قوله إن النتيجة لم تظهر حتى الآن بل لم تكتمل حتى عملية الاقتراع ولكن التكهنات وآراء الجنوبيين من خلال القنوات الإعلامية أكدت أن المواطن الجنوبي يريد "الاستقلال" في إشارة منه إلى أن قرار الانفصال هو خيار الشعب الجنوبي وليس خيار حكومة الجنوب ، مضيفا أن "كل مقومات الدولة موجودة في الجنوب وشعبه مهيأ وبكل حماس للحكومة الجديدة".
وتشير الوكالة إلى أن عملية التصويت تسير لليوم الثالث بصورة جيدة ، وقال يوسف عباس خليفة ، رئيس مركز محلية سنجة ، لسونا إن عدد المقترعين لليوم الأول والثاني بلغ 432 بنسبة 45 % من 1066 عدد المسجلين بالمركز.
الرئيس الاميركي الاسبق كارتر وزوجته روزالين يتابعان تقريرا بصفتهما مراقبين للاستفتاء ( الاوروبية)
الى ذلك اعلنت مفوضية الاستفتاء في جنوب السودان الثلاثاء انها مددت لساعة واحدة يوميا فترة الاقتراع بسبب الاقبال الكثيف من السودانيين الجنوبيين على المشاركة في الاستفتاء الذي يرجح ان يحمل اليهم الاستقلال.
وقال نائب رئيس المفوضية شان ريك ان "الاجواء رائعة حتى الان والمشاركة مرتفعة جدا في الجنوب الا انه ليست لدينا بعد ارقام محددة".
وتابع ان "فترة فتح مراكز الاقتراع ستمدد حتى الساعة 18,00 مساء كل اليوم".
والثلاثاء ولليوم الثالث على التوالي بقيت طوابير الانتظار طويلة امام مراكز الاقتراع في جوبا بشكل خاص.
وستتواصل اعمال المشاركة في الاستفتاء حتى السبت المقبل ويرجح الا تصدر النتائج الاولية قبل نهاية الشهر الحالي.
وأشاد مراقب دولي روسي ضمن الوفود الدولية التي تراقب عملية الاستفتاء في السودان بعملية الاقتراع في يومها الثالث.
جاء ذلك خلال مقابلة أجراها رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في أنجوشيا موسي يفلويف مع قناة "روسيا اليوم" الفضائية الناطقة بالعربية، حيث أكد أنه لم تحدث أي مشكلات جوهرية وأن الاستفتاء يجرى في مناخ هادئ.
وردا على سؤال حول المشكلات التي واجهها المراقبون خلال مراقبة مراكز الاقتراع نقلت القناة عن يفلويف قوله :"من الطبيعي أن تحدث مشكلات خلال تنظيم مثل هذه الأحداث وهي تحدث لدينا في روسيا. وهنا يجرى الاستفتاء لأول مرة".
وأضاف :"طبعا هناك مشكلات فنية وتنظيمية بسبب مساحة السودان الشاسعة وتباعد البلدات عن بعضها،فمثلا لاحظنا بطء إجراءات عملية الاستفتاء حيث يتعين على الناخبين المرور بثلاث مراحل لذا كانت هناك صفوف طويلة أمام مراكز الاقتراع وأعتقد أنه كان يجب على القائمين تسهيل العملية لكن بصورة عامة لم تكن هناك مشكلات كبيرة ويجري الاستفتاء بشكل انسيابي".؟
امرأة جنوبية تدلي بصوتها في جوبا( الاوروبية)
وحول رغبة أهل الجنوب للانفصال قال يفلويف :"لقد زرنا مراكز انتخابية عديدة في جوبا والخرطوم ولمسنا مواقف مختلفة ، ففي جوبا مثلا شعرنا برغبة الأهالي في المشاركة بالاستفتاء وربما نيتهم بالانفصال وبكل الأحوال عمت في تلك المراكز مظاهر الاحتفال والرقص".
وأضاف :"إلا إننا لم نلحظ الشيء نفسه في الخرطوم فالحضور كان قليلا لكن المهم هو أن الحكومة السودانية وفرت كافة الإمكانيات للناخبين من أجل المشاركة وإبداء رأيهم سلبا أو إيجابا في الخرطوم وفي جنوب السودان. وحق المواطنين في التصويت كان مضمونا وهذا بالنسبة لنا هو المهم وقد رأينا ذلك". ؟
من ناحية اخرى هاجم مسلحون من قبيلة المسيرية العربية السودانية مساء الاثنين موكبا جنوبيا عند الحدود بين شمال السودان وجنوبه ما اسفر عن مقتل 10 مدنيين جنوبيين واصابة 18 آخرين، كما اعلن وزير الداخلية السوداني الجنوبي الثلاثاء.
وقال الوزير الجنوبي غير غوانغ خلال مؤتمر صحافي عقده في جوبا عاصمة الجنوب السوداني ان "موكبا يضم جنوبيين عائدين من الشمال الى الجنوب تعرض لكمين بالامس (الاثنين) نحو الساعة 17,00 (14,00 تغ) من قبل قبائل المسيرية ما ادى الى مقتل عشرة اشخاص اصابة 18 اخرين بجروح".
واوضح المسؤول الجنوبي ان الهجوم وقع على الحدود بين ولاية جنوب كردفان (الشمالية) وبين ولاية بحر الغزال (الجنوبية) مضيفا ان "الموكب كان يضم 30 حافلة وسبع شاحنات. الشاحنات تم نهبها والحافلات عادت الى الشمال".
وتابع ان "الهاجمين كانوا على متن ست او سبع آليات وكانوا مسلحين".
واضاف الوزير الجنوبي "ان قبائل المسيرية تنتمي الى دولة وهذه الدولة يجب ان تكون مسؤولة عنهم" في اشارة الى حكومة الخرطوم.
واضاف المسؤول الجنوبي "ان الجنوب على وشك تحقيق الهدف الذي قاتل من اجله سنوات طويلة" في اشارة الى الانفصال، موضحا ان الوضع الامني في باقي مناطق الجنوب "هادىء".
وفي الخرطوم قال المتحدث باسم الشرطة السودانية الفريق احمد التهامي لفرانس برس تعليقا على هذه الأحداث ان "هذه اشياء متبادلة بين الطرفين فالجيش الشعبي اتى بقواته الي مناطق المسيرية شمال حدود 56، فقامت قبائل المسيرية بالدفاع عن نفسها وحصل نهب متبادل من قبل الطرفين".
وتابع في اشارة الى تعرض موكب الجنوبيين للاعتداء "ورد الينا ان سيارات عائدين كانت تتحرك نحو ولاية بحر الغزال قد تعرضت للنهب ولكن ليست لدينا اي تفاصيل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.