تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الاقتصاد والتجارة الياباني ل «الرياض »: السعودية واليابان تعتزمان الاتفاق على مشاريع نووية وتقنية جديدة
في حفل غداء أقيم على شرفه بحضور الوزيرين القصيبي ومدني وعدد من المسؤولين

قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني اكيهيرو اوهاتا إن زيارته الحالية للمملكة بلورت العديد من الاتفاقيات المزمع ابرامها بين المملكة واليابان في الفترة المقبلة في عدة مشاريع استراتيجية هامة تتعلق بمسائل نقل التقنية والطاقة الذرية والمياه وتبادل الخبرات في تنمية الموراد البشرية.
لمست حراكاً اقتصادياً كبيراً في المملكة.. وزيارتنا تدلل على عمق العلاقات وأهمية المملكة
وكشف اوهاتا ل "الرياض" أن البلدين يعتزمان توقيع اتفاقيات تتعلق بتطوير الطاقة الذرية والتعاون في هذا المجال, حيث جرى التنسيق حول هذه المسائل في الفترة الماضية مع المسؤولين في المملكة, مؤكدا رغبة بلاده في نقل التقنية اليابانية ودعم المشاريع المشتركة.
وجاء حديث الوزير اوهاتا خلال مأدبة الغداء التي أقيمت على شرفه بمنزل المهندس عبدالمحسن بن محمد الزكري عضو مجلس الشورى ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية اليابانية بحضور الدكتور خالد القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط والدكتور نزار مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية والمهندس عبدالعزيز التويجري رئيس المؤسسة العامة للموانئ والاستاذ احمد الحكمي نائب وزير الاقتصاد والتخطيط وسفير اليابان لدى المملكة شيغيرو اندو وعبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض والدكتور توفيق الربيعة مدير عام هيئة المدن الصناعية والمهندس سعد المعجل نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية بالرياض وعدد من أعضاء مجلس الشورى ورجال الأعمال.
وأبان الوزير الذي يزور المملكة في الفترة الراهنة والتقى خلالها بعدد من المسؤولين والوزراء على رأس يضم عددا من المسؤولين اليابانيين ورجال الأعمال أن زيارته بعد تنصيب الوزارة اليابانية الجديدة للسعودية يأتي للتأكيد على أهمية المملكة بالنسبة لليابان في منطقة الشرق الأوسط وأحد أكبر البلدان التي تتعامل معها اليابان تجاريا حيث يصل حجم التبادل التجاري الى 136 مليار ريال.
وأضاف: "لمست الحراك الاقتصادي الكبير في المملكة، ووجدت أن المملكة نشطة اقتصادية وفي بنيتها التحتية الاجتماعية وهذا سيعزز من نسب النمو الاقتصادي في السعودية خلال السنوات المقبلة".
حضور كبير من المسؤولين من الجانبين
وقال اوهاتا ان التعاون بين البلدين في مجال تحلية المياه سابقا كان ذا نتائج مثمرة للغاية, مضيفا أن التعاون سينتقل في الفترة المقبلة إلى تطوير وسائل تحلية المياه والمحافظة عليها عبر وسائل منع تسرب المياة من أنابيب الضخ والتي تصل نسب التسرب بها الى 20%، مؤكدا أن المشاريع المقبلة ستسعى للحد من هذه التسربات الى مايصل الى 5% خاصة وأن هذا الموضوع يشكل أهمية قصوى للمملكة في ظل شح المياه.
وعن الأوضاع الاقتصادية في اليابان خصوصا فيما يتعلق بتأثيرات الأزمة المالية العالمية وما تنوي الحكومة اليابانية الجديدة عمله في هذا الصدد, قال اوهاتا إن اليابان اعتمدت أكبر ميزانية في تاريخها لمواجهة رياح الأزمة خاصة ارتفاع أسعار النفط والتأثيرات على سعر الين وهو ما يشكل أزمة حقيقية أمام الاقتصاد الياباني، مبديا تفاؤله بأن تحمل الميزانية الجديدة حلولا لمعالجة أوضاع الاقتصاد الياباني الذي يسعى للتعافي بسرعة من أزمته.
وأكد اوهاتا أن العلاقة الثنائية المميزة بين البلدين حملت معها اهتماما كبيرا بتبادل الخبرات فيما يتعلق بتنمية الموارد البشرية والعمل على عقد لقاءات بين الشباب من البلدين للعمل البحثي المشترك وتدعيم العلاقات المستقبلية بين البلدين.
وقال المهندس عبدالمحسن الزكري إن زيارة الوزير الياباني أوهاتا حملت طابعا وديا بحكم العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تمتد لما يربو على 50 عاما اتسمت بالعلاقات الاقتصادية الجيدة وقدمت خلال هذه الفترة المملكة لليابان 30% من احتياجاتها للنفط، مما بعث استقرارا دائما للاقتصاد الياباني, مضيفا أن هذا الأمر لازال يبعث على الامتنان في نفوس القادة اليابانيين تجاه المملكة وقيادتها.
وأكد الزكري أن النهضة الاقتصادية في البلدين استمرت في النمو حتى وصل التبادل التجاري لأرقام قياسية, مضيفا: "نعتز بهذه العلاقة الاستراتيجية مع بلد له ثقله الدولي مثل اليابان, ونرغب بتطوير هذه العلاقات وتعزيز الاستثمارات المتبادلة, وكما هو معروف فاليابان تشارك في عدة مشرايع سعودية تنموية سواء في أرامكو عبر شركة سوموتو أو مع شركة سابك في بعض مشاريعها بالجبيل".
وأبان الزكري أن الوفد الياباني من خلال لقاءاته التي قام بها مع المسؤولين في المملكة أبانوا رغبتهم بتعزيز هذه العلاقات, مبينا ان ذلك قوبل بالترحيب البالغ من الجانب السعودي.
وأضاف الزكري:" لجنة الصداقة في البلدين ممتنة لهذه الزيارة التي ستتبعها زيارات أخرى, والجانب السعودي زار في العام المنصرم اليابان ووجد ترحيبا كبيرا هناك, ونتمنى أن تستمر هذه العلاقات الجيدة في الجوانب الاقتصادية لدعم الحراك الاقتصادي في البلدين".
الوزير اوهاتا والجريسي
احاديث جانبية ودية بين المسؤولين عمت أجواء اللقاء
الدكتور نزار مدني مرحبا بالوزير الياباني
الدكتور مدني متوسطا الجريسي والزكري
بعض الضيوف من المسؤولين ورجال الأعمال في الجانبين
المهندس الزكري لدى استقباله الوزير اكيهيرو اوهاتا
اوهاتا يقدم هدية خاصة للمهندس الزكري
عبدالله باحمدان يرحب بالوزير اوهاتا
الوزير اوهاتا في حديثه للزميل العبدالكريم
اوهاتا والدكتور القصيبي والزكري والسفير الياباني وعدد من المسؤولين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.