السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دومينيك جان كيود» يؤلف كتاباً لأجل ابنته ويموت بعد أن أنهى الصفحة الأخيرة
يطرح كثيراً من الأسئلة ويحذر من الأوصياء
نشر في الرياض يوم 28 - 12 - 2010

عزمت ابنة الفيلسوف دومينيك جان كيود أن تتلقى بعض الدروس في الفلسفة بالمدرسة، الأب الذي لا يعجبه ما يدرس في المناهج قرر أن يكتب لها كتابا صغيرا سلسا يساعدها على فهم الفلسفة بطرق مبتكرة وخلاقة، هذا الكتاب بعد ذلك أصبح عنوانه: «دليل أول للفلسفة» لم يعد لابنته، بل أصبح للجمهور وليصبح» معجزة صغيرة، كما يقول مترجم الكتاب إلى سايمون كريتشيلي ويضيف: «وعلى الرغم من إيجازه إلا أن الكتاب يتناول عدد كبير من المواضيع والفلاسفة، رحلة عقلية عرض خلالها دومينيك عرض فيها الإشكاليات التي احتلت عقول المفكريين لسنوات طويلة مثل معنى الحياة، وطبيعة الإنسان، السعادة، سؤال الحرية».
على الرغم من ان الكتاب يتناول أفكار وسيرة بعض كبار الفلاسفة ويدعو للتفكر بها وفهمها من أجل أن نصعد بالوعي للأعلى كما يقول إلا أنه منذ البداية يعطي الدرس الأول للفسلفة التي لا تقدس حتى عظمائها عندما يقول في المقال الأول أن الفلسفة لا يوجد لها طقوس ولا تتطلب انضمام إلى جماعات.
كما أنها تضاد بشكل أساسي الأوصياء على الفكر لذا يقول دومينيك انه يجب الشك في كلام استاذ الفلسفة الذي ليس قسا يبشر بخلاص الشخص من الشرور والذنوب ولا يضع له القمر بين يديه، على العكس من ذلك فإن يجب الشك والحذر من يقوم لك بذلك ولذا ينصح بالحذر من المعلمين والحراس والاوصياء، ويتحدث الكاتب على القراءة أو دراسة الفلسفة هي تختلف عن دراسة المجالات الأخرى التي تتوقع في الغالب ما ستتلقى من معارف، بعكس الفلسفة التي تتميز بمثل هذا الموقف الغريب والفريد بذات الوقت.
في موضوع آخر يتحدث المؤلف عن التفكير النقدي الذي يقول إنه أصبح جزءا أساسيا في الحياة المعاصرة سواء على مستوى الاقتصاد والسياسة والتنظيم الاجتماعي وذلك من اجل التقدم. فقط الدول التسلطيه هي من يعارض الحس النقدي لأنها تسيطر على الحياة بأكلمها ولا تفسح مجال للسؤال والتصحيح. وفي مثل هذه المجتمعات التي يسعى فيها الناس للحياة فقط يصبح التفكير النقدي مجرد رفاهية بلا معنى. وهذا ما يفسر الغياب الكبير لروح النقد في المجتمعات القديمة والتقليدية المحكومة من قبل المستبدين المسيطرين أو رجال الدين حيث يصبح الناس تابعين لحاجاتهم وطقوسهم.
ويتطرق بعد ذلك إلى مجموعة من أهم الفلاسفة متذكرا قول الفيلسوف هيغل: «تاريخ الفلسفة أشبه بمتحف للعقول العظيمة التي شرفت الإنسانية» ليعقب بعد ذلك على الفور بالقول: «لنأمل أن ما قاله صحيح!!». هذه الطريقة التي يعتمدها والتي لا تعتمد التقديس مرهقة ومتعبة. فما أن ترتاح وتثق بكلام أحد الفلاسفة حتى يرجع ليقوم بالاعتراض عليه بكلام آخر، ولكن هذا العداء للوثوق حتى بالأسماء الكبيرة هو أحد أهم الدروس التي يأمل المؤلف للقراء وهي واحدة من أهم الفوائد التي تخرج منها في هذا الكتاب.
لفترة طويلة اعتبر أفلاطون هو المؤسس الحقيقي للفلسفة ولكن هذا لم يعد صحيحا، حتى سقراط نفسه لا يوصف بهذا اللقب . يعود المؤلف إلى القرن السادس قبل الميلاد وتحديدا عند هيراكليتس (اشتهر بأفكاره المقصولة وعرف بغروره وازدرائه الناس) وبارمنيدس (الذي كان ينظر إليه أفلاطون كأب) من المؤسسين للفلسفة، أما بالنسبة لسقراط فيقول عنه الكاتب: «سقراط هو أول من انخرط مع الجماهير ومارس حوار الاختلاف الذي عرف بالجدل. قبل سقراط لا يوجد حكيم تمكن من الوصول لذلك»، لسقراط الذي عرف بجدالاته وأسئلته التي تستلم إلى الاجابات النهائية والذي دفع حياته ثمنها مقولة جميلة هي: «حياة بدون سؤال لا تستحق العيش».
يتناول بعد ذلك أهم القضايا التي تمحورت حولها الفلسفة مثل التعرف على معنى السعادة وطبيعة الرغبات، من خلال ذلك يمكن لنا التعرف على انفسنا بشكل أفضل بدون الوصول إلى معنى نهائي ومثالي، ربما هذا الأمر الجيد في ذلك لأن بحث الإنسان عن المثالية يحفزه دائما للأفضل، بحثا عن السعادة اختلف الفلاسفة بين نظرتهم لها، أحدهم وصفها بشكل سلبي بأنها تعني غياب المعاناة. وللفيلسوف كانط رأي فيه يقول إن السعادة يجب أن لا تكون مطلبا عقلانيا أو أخلاقيا ويجب أن نلتزم بواجباتنا من دون البحث عن مكافآت السعادة التي قد تأتي وقد لا تأتي، أما ماذا عن الرغبات التي تحرك الإنسان من الداخل، يقدر دومينيك ما كشفه مؤسس علم النفس فرويد عن دور الجنس واللاوعي في تركيبة الانسان (من آراء فرويد الجميلة قوله: يجب أن نسعى من أجل الوضوح من دون أن نخدع أنفسنا أن وعينا قادر على أن يكشف عن أعمق الحيل داخل شخصايتنا) ولكنه يقدر أكثر رؤية هيغل في رغبة الانسان العميقة في البحث عن الاحترام والاعتراف من الآخرين، هيغل يعتبر رغبة الانسان تتجاوز الاحتياجات الطبيعية في الأكل والشرب ولكنه يرغب في الاحترام والاعتراف فرغبة الإنسان بلا حدود .أنها تريد ان تكون المطلوب اللانهائي.
يقول المؤلف حول أهمية البحث الداخلي: «هل نحن مهتمين فعلا لمعرفة من هم نحن؟!، هل نعرف ماذا يتوقع الآخرون منا؟ الكفاح من أجل من الاحترام والاعتراف من دون نهاية لأن رغباتنا رهينة لاوعينا، نحتاج إلى فهمم أفضل لكي نستطيع توصيلهم».
ميزة هذا الكتاب الصغير والمعقد أن يمر مرروا سريعا وعميقا على عدد متشابك من القضايا. يوقظها ويجعلها مفتوحة بلا إجابات وهذا هدف الكاتب المهووس بالسؤال والكاره للجواب، ولكن الكتاب يحمل من جهة أخرى قصة حزينة، فبعد يوم واحد من الانتهاء منه قام الكاتب الذي كان بعمر ال 64 برياضة السباحة التي اعتاد عليها، داهمته أزمة قلبية التي غادرت ومعها روحه، ربما كان هو الموت (موته الشخصي) السؤال الذي لم يتطرق المؤلف له في كتابه كثيرا يكمل فصول ملحمته الفلسفية الصغيرة، وقد كان آخر فصول حياته وكتابه وربما أجملها!!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.