محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد يرعى تسليم جائزة الأمير سلطان العالمية للمياه 30 ذي الحجة
أكد أن سموه يتمتع بصحة جيدة ويقضي إجازة اعتيادية..الأمير خالد بن سلطان:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزيرالدفاع والطيران والمفتش العام للشئون العسكرية أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يتمتع حالياً بصحة جيدة.
وقال الأمير خالد بن سلطان إن ولي العهد يقضي إجازة اعتيادية وأحب أن أطمئن الجميع أن سموه حفظه الله يتمتع بصحة جيدة ولله الحمد مشيراً إلى أن سموه حمل مجلس جائزة سموه العالمية للمياه الكثير من الإهتمامات وأنه مهتم ومتابع لها دائماً.
أمن الدول وإزدهارها سياسياً وعسكرياً..ومشاكل الشرق الأوسط المقبلة تتمحور حول«المياه»
وأعلن الأمير خالد بن سلطان خلال مؤتمر صحفي عقده بمكتب سمو وزير الدفاع والطيران بالمعذر أمس عقب ترؤسه الاجتماع الأخير للدورة الرابعة لجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه أن سمو ولي العهد سيرعى شخصياً حفل تسليم الجائزة لمستحقيها في 30 ذي الحجة المقبل الموافق ل6 ديسمبر بمشيئة الله.
وشدد سموه في حديثه للصحفيين بمناسبة الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الرابعة على أهمية الجائزة مشيراً إلى أن راع الجائزة أكد على أن أمن وأمان أي دولة وخاصة في منطقة الشرق الأوسط في مسألة المياه.
وقال الأمير خالد بن سلطان إن المياه تعد الأولى في أهميتها الإستراتيجية والأمنية للدول سواءً في إزدهارها إقتصادياً أوسياسياً وأمنياً وحتى عسكرياً، واستطرد قائلاً إن النظرة الثاقبة لسمو ولي العهد في أنه إذا كان هنالك مشاكل في الشرق الأوسط ستنشأ مستقبلاً فإن المياه هي أهم هذه المشاكل التي تم بحمد الله التركيز لحلها من خلال الدول العربية ومصادرها كوزارات المياه والري، مضيفاً أن نظرة راعي الجائزة حفظه الله أن تعطي الجائزة دافعا أكبر للخبراء والعلماء والمتخصصين في المياه لتحفيزهم للمشاركة من كل أنحاء العالم في تذليل الصعوبات المستقبلية وهو ماتمت مناقشته في اجتماع الامس.
وفي سؤال حول ما إذا كانت الحروب القادمة ستكون على المياه..أجاب سموه سبق أن ذكرت ذلك قبل أكثر من 15 سنة وأعيد وأكرر أن أي مخطط أو مفكر لأمن أي دولة سيضع المياه في سياق أهم موضوع ربما يختلف فيه بين الدول حتى من الحكومات نفسها.
6 علماء من أمريكا وبلجيكا وسويسرا فازوا بالجائزة ولجان الاختيار تقرر حجب فرعين
وفي سؤال ل»الرياض» لسموه عن الإستراتيجية التي ترتكز عليها جائزة الأمير سلطان والكيفية التي يمكن من خلالها الإستفادة من الأبحاث والدراسات المقدمة للجائزة لتطبيقها ميدانياً على أرض الواقع..أجاب الأمير خالد: هذه الجائزة تعد أكبر وأعلى وأقيم جائزة عالمية للمياه وبتوجيهات ولي العهد صاحب الجائزة فقد كلف مجلس الجائزة شركة إستشارية عالمية لإعادة النظر في كيفية رفع مستوى الجائزة لتضاهي بمشيئة الله أكبر الجوائز ليس فقط في تخصص المياه ولكن في جوائز أخرى مماثلة.
سموه وأعضاء مجلس الجائزة خلال المؤتمر الصحفي
وأضاف سموه أنه سيتم إقرار هذه الإستراتيجية وتطور الجائزة في الاجتماع المقبل الذي سيعقد في بداية فبراير من العام المقبل في الدولة التي سيقرر المجلس إقامة الدورة فيها.
ولم يخف سموه لدى تأكيده على كبر أهداف الجائزة وأهميتها التأكيد على أن أنهم لم يصلوا بعد إلى مايطمح فيه سمو ولي العهد ومايحقق نظرته البعيدة في الإستفادة من هذه الجائزة إلا أنه أوضح أن الجائزة هي محفزة للعلماء المتخصصين.
ولفت سموه في تعليقه بشأن تفعيل أبحاث الجائزة المتعلقة بالمياه إلى أن الدول والمتخصصين فيها ومنهاعلى سبيل المثال المملكة أعطت إهتماماً كبيراً بموضوع المياه وجعلت لها وزارة مستقلة ومؤسسات خاصة كمؤسسة تحلية المياه وهؤلاء عليهم أيضاً تبني هذه الأبحاث لتطبيقها مستقبلاً.
(الفائزون بالجائزة في دورتهاالرابعة)
إلى ذلك أعلن أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الدكتور عبدالملك آل الشيخ أمس أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الرابعة حيث فاز بجائزة الإبداع وقيمتها مليون ريال مناصفة فريقين من الباحثين هما الفريق البحثي الأول الدكتور مارك زريدا والدكتور دارين ديسيلتس من الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن الباحثين توصلا إلى استعمال مسبار الأشعة الكونية في قياس محتوى التربة من الماء وسمك الطبقات الثلجية على مساحات واسعة تصل إلى عشرات الهكتارات بصورة سهلة وإقتصادية.
وأضاف أن الفريق البحثي الثاني يضم الدكتور إيغناسيو رودريجس أيتورب من الولايات المتحدة الأمريكية والدكتور أندريارينالدو من سويسرا اللذان طورا عملاً بحثياً مبتكراً في مجال البيئة الهيدرولوجية.
جانب من المؤتمر الصحفي
وأوضح آل الشيخ أنه تم حجب جائزة الفروع التخصصية الاربعة لفرع المياه السطحية لعدم وصول الاعمال المقدمة للمستوى العلمي الذي يؤهلها للفوز، في حين حاز على جائزة فرع الموارد المائية البديلة غيرالتقليدية وقيمتها 500 ألف ريال الدكتور بارت فان ديربروغن من بلجيكا عن أبحاثه في تطوير اغشية الفلترة باستخدام تقنيات النانو، أما جائزة فرع ادارة الموارد المائية وحمايتها وقيمتها 500 ألف ريال فقد فاز بها الدكتور سوروش سوروشيان من أمريكا عن أبحاثه في تطوير نموذج رياضي لتقدير كميه الهطول المطري من خلال بيانات الاقمار الصناعية.
ورفع أمين الجائزة بهذه المناسبة شكره للقيادة الرشيدة والأمير خالد بن سلطان ولجامعة الملك سعود ومركز ابحاث المياه وكافة العلماء المتخصصين من داخل المملكة وخارجها لاسهامهم في هذا الانجاز العلمي.
وأكد آل الشيخ أن الجائزة بفضل دعم ورعاية سمو ولي العهد وصلت لآفاق رفيعة ومكانة مرموقة عالمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.