سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعد ظافر: لا ينافس البرازيل سوى المنتخب السعودي
منح البطاقة الحمراء لكل متعصب والصفراء لإداريي الأندية..
نشر في الرياض يوم 15 - 10 - 2010

الرياضة أصبحت حاضراً صناعة لذا لم تعد متابعتها مقتصرة فقط على الرياضيين، فهناك آخرون ليسوا في الوسط الرياضي وأصحاب مسؤوليات ومهام بعيدة عن الرياضة، لكنهم يعشقونها سواء حديثاً أو منذ فترة طويلة.
الوجه الآخر الرياضي لغير الرياضيين تقدمه "دنيا الرياضة" عبر هذه الزاوية التي تبحث عن المختصر الرياضي المفيد في حياتهم وضيفنا اليوم هو نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس سعد ظافر..
* بمعيار النسبة المئوية ما نصيب الرياضة من اهتماماتك ؟
- لا أخفيك سراً بأنني عاشق للرياضة منذ الصغر وتحتل مساحه ولكن تقل بكثير عما كانت عليه سابقاً بحكم العمل والدراسة و مشاغل الحياة أخذت مساحه اكبر بكثير.
كل ناجح لا بد أن يقع في مصيدة التسلل وأنا مع التعصب بشرط
* لمن توجه الدعوة من الرياضيين لزيارة منزلك ؟
-الزملاء كثر ولله الحمد وخاصة من الرياضيين وفي الخاطر زملاء لا استطيع حصرهم لكي لا اغفل بعضهم فيعتبون علينا وأنت منهم.
* بصراحة أي ألوان الأندية تراه سائدا في منزلك ؟
-سؤال محرج ولكن جميع أندية الوطن عينين في رأس وأتمنى أن أراهم في المحافل الدولية واعتب كثيرا على الأندية الكبيرة، لأننا لم نرهم في محافل كبيره تليق بما وصلت الرياضة السعودية إليه والتاريخ الذي حصدته الرياضة السعودية والدعم الكبير الذي تلقاه من حكومة خادم الحرمين الشريفين وان شاء الله يعوضننا في آسيا قريباً.
* متى كانت آخر زيارة لك للملاعب الرياضية ؟
-منذ فتره كبيرة لم أتمكن من الحضور لمشاغل العمل وكثرة الأسفار.
* البطاقة الحمراء في وجه من تشهرها ؟
-كل متعصب رياضي يحاول شق وحدت الصف الرياضي ويثير التعصب وخاصة بين الشباب.
* ولمن توجه البطاقة الصفراء ؟
- لبعض إداريي الفرق الكبيرة الذين لا يبذلون الجهد المطلوب لخدمة أنديتهم وجماهيرها العريضة.
* في نظرك هل الرياضة تجمع أم تفرق ؟ ولماذا؟
-الرياضة خلقت لوحدة الشعوب رغم ما نشاهده بين الفينة والأخرى من حالات شاذة تحاول خلاف ذلك.
* التعصب في التشجيع هل يمكن أن نسميه تطرفاً فكرياً رياضياً؟
-التعصب المحمود هو ملح الرياضة على أن يبقى في المستطيل الأخضر وينتهي بنهاية الصافرة.
* بصراحة.. لماذا تنعزل الشركات السعودية الكبرى عن ما يدور في الشأن الرياضي، ولا يقدمون الدور المطلوب منهم للنهوض بالمنتخبات والفرق السعودية؟
أعشق كرة القدم من صغري وأنتظر الهلال والشباب للتعويض آسيويا
- قد أخالفك الرأي، القطاع الخاص قدم الكثير وهناك مجال كبير لتطويره، وشركة الاتصالات خير مثال لهذا، ومتى ما توفرت البيئة الخصبة والفرص التي تحفظ حقوق كل الأطراف ؟ سترى نمواً غير مسبوق.
* شكِّلْ من الإعلاميين والكتاب منتخباً ربما يواجه منتخب البرازيل في نهائي كأس العالم يوما ما؟
-للأسف انك وضعت منتخب البرازيل ولا اعتقد أن هناك مبارزاً له سوى المنتخب السعودي بإذن الله قريباً.
* ما هي رياضتك المفضلة؟ ولماذا؟
- كرة القدم
* بين القمر والشمس هل هناك ثمة مكان لميولك؟
-نعم ولكن احتفظ به لنفسي.
* بين مؤيدي الرياضة النسائية ورافضيها أين تقف؟
- المرأة نصف المجتمع ولديها إمكانات كبيرة، والفرص القادمة كبيرة وكثيرة و ليست مقصورة فقط في الرياضة فحسب بل في كل المجالات. والمرأة السعودية أنموذج فريد أثبتت نجاحها يوماً بعد يوم.
* بوصلتك الرياضية إلى أين تتجه عالمياً؟
-الريال اعشقه ويبهرني البرشا بأسلوب لعبه، وإدارته الفنية والادارية الفذة.
* هل سبق أن أقدمت على عمل وكانت النتيجة "تسللا" بلغة كرة القدم؟
- لا تعرف طعم النجاح حتى تذوق طعم التسلل وهذي هي الحياة.
* وهل ترى ثمة شبه بين الرياضة والتجارة غير الربح والخسارة؟
-وجهان لعملة واحدة، ولكن الرياضة تجمع القلوب والشعوب خلافاً للتجارة. والرياضة يستمتع بها ويشارك فيها الفقراء قبل الأغنياء.
* متى وأين تلتقط أنفاسك بعد رحلة يوم عمل مضنٍ؟
-في منزلي وبين أفراد العائلة.
سعد ظافر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.